اعلان

مجموعة العشرين تفشل في حل أزمة التجارة الحرة.. وتؤكد التزامها بخفض قيمة العملة

صورة تعبيرية

كشف البيان الختامي الصادر عن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجموعة العشرين أن الزعماء الماليين لم يتمكنوا من التوصل لحل وسط بشأن المصادقة على التجارة الحرة، اليوم السبت، في تراجع عن التزامات سابقة بإبقاء التجارة مفتوحة ورفض إجراءات الحماية التجارية.

الزعماء الماليون يتراجعون عن تأييد التجارة الحرة

تراجع وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية في أكبر 20 اقتصادا في العالم عن تقليد دام عقدا برفض الحماية وتأييد التجارة المفتوحة واكتفوا بإشارة رمزية إلى الحاجة إلى تعزيز مساهمة التجارة في الاقتصاد.

وزير الخزانة الأمريكي: سنعيد النظر في اتفاقيات التجارة الحرة

ومن جانبه قال وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة لا تزال تؤمن بالتجارة الحرة لكنها ترغب في إعادة النظر في اتفاقيات معينة وتصحيح بعض الأمور وذلك بعد أن تراجع المسؤولون الماليون في مجموعة العشرين عن تعهدات سابقة بشأن التجارة.

وأضاف منوتشين، بعد أول اجتماع له مع المسؤولين الماليين لأكبر 20 اقتصادا في العالم "ما كان في البيان الختامي السابق ليس مناسبا بالضرورة من وجهة نظري."

وتابع منوتشين، قائلاً "نؤمن بالتجارة الحرة ونحن في أحد أكبر الأسواق في العالم. نحن من أكبر الشركاء التجاريين في العالم والتجارة كانت جيدة بالنسبة لنا وكانت جيدة للآخرين..وبعد أن قلت ذلك فنحن نرغب في إعادة النظر في اتفاقيات معينة".

الزعماء الماليون يتعهدون بمساندة تمويل مكافحة التغير المناخي

تراجع الزعماء الماليون لدول مجموعة العشرين أيضا عن تعهد بمساندة تمويل مكافحة التغير المناخي وهي نتيجة متوقعة بعد أن وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التغير المناخي بأنه "خدعة"، ويعتبر ذلك أكبر تصادم حتى الآن بين الإدارة الأمريكية الجديدة والمجتمع الدولي.

وأوضح مفوضون، تحدثوا على هامش الاجتماع إن الولايات المتحدة كانت مصدر المقاومة في قضايا رئيسية ولم تبد استعدادا للتنازل مما نسف بشكل أساسي التوصل لاتفاق لأنه يتطلب توقيع كل الدول الأعضاء عليه.

"ترامب" ينسحب من اتفاق التجارة الحرة

انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من اتفاق أساسي للتجارة واقترح فرض ضرائب جديدة على الواردات معللا ذلك بضرورة إعادة صياغة علاقات تجارية محددة لتصبح أكثر عدالة بحق العمال الأمريكيين.

الزعماء الماليون: ملتزمون بخفض قيمة العملة التنافسي

أكد الزعماء الماليون لمجموعة العشرين، على التزامهم بالإحجام عن تخفيض قيمة العملة التنافسي وهو اتفاق رئيسي جاء بعد شكاوى متكررة من الولايات المتحدة من أن بعض شركائها التجاريين يستخدمون عملات خفضت قيمتها بشكل مصطنع لتحقيق مكاسب تجارية.

وزير المالية الفرنسي: لم نتوصل لحل بشأن التجارة الحرة

أبدي وزير المالية الفرنسي ميشيل سابان عن أسفه لعدم توصل اجتماع زعماء العالم الماليين عن نتائج مرضية بشأن التغير المناخي والتجارة.

وسلط سابان، الضوء على النجاح الذي حققه اجتماع مجموعة العشرين في ألمانيا مثل عزمهم على مكافحة التهرب من الضرائب واتخاذ إجراءات مشددة بشأن تمويل الإرهاب وتعزيز الاستثمار الخاص في أفريقيا.

وقال سابان، في بيان له، أشعر بالأسف لأننا لم نتمكن خلال مناقشاتنا اليوم من التوصل لنتيجة مرضية بشأن قضيتين ضروريتين للغاية في العالم اليوم" في إشارة إلى التغير المناخي والتجارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً