"الصناعة": 5 محاور لخفض العجز في الميزان التجاري

طارق قابيل

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن اجتماع الحكومة اليوم الثلاثاء، تطرق لاستعراض استراتيجية الوزارة "20162020"، التي تهدف إلى وصول الصناعة إلى 21% من إجمالي الناتج المصرى على مدار 5 سنوات وزيادة مساهمة القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 10%‏ وخفض عجز الميزان التجاري 50%‏.

وأضاف "قابيل"، في مؤتمر صحفي عقد بمقر مجلس الوزراء، اليوم، أن الاستراتيجية تتضمن 5 محاور، وتتطلع لحزمتين، حزمة حيادية تتضمن مجموعة من التشريعات، وحزمة انتقائية بالتركيز على صناعات محددة بشكل كبير، مشيرا إلى أن قانون التراخيص ستتم الموافقة عليه نهائيا في البرلمان خلال الأسبوع الجارى.

وأكد أن استراتيجية وزارة الصناعة التي تم عرضها على مجلس الوزراء اليوم، الثلاثاء، تشمل التركيز على 4 صناعات محددة، منها صناعات مواد البناء والغزل والنسيج والكيماويات والصناعات الهندسية، لافتا إلى أن رئيس الوزراء وجه بدخول القطاع الخاص والإسراع في توفير الأراضي الصناعية وتعميق الصناعة المحلية.

وأوضح أن هناك استراتيجية خاصة بالصادرات المصرية تتضمن استراتيجية مخصصة لأفريقيا في 12 دولة أفريقية، لافتا إلى أن الاستراتيجية تتضمن تنمية الصادرات المصرية والتدريب الفني والحوكمة.

ولفت إلى أن العام الماضي شهد طرح 11 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية و360 فرصة عمل تم خلقها، موضحا أنه تم خفض عجز الميزان التجارى العام الماضي 9 مليارات دولار، منها 7 مليارات دولار واردات مصرية و2 مليار زيادة في الصادرات المصرية.

وأشار إلى أن تأثير تحرير سعر الصرف سيظهر أثره في الربع الأخير من 2017، موضحا أن النمو الصناعي وصل 42٪‏ في الربع الأخير من 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً