جون ماكين يتهم الإدارة الأمريكية بالتسبب في فوضى الشرق الأوسط

كتب :

اعتبر جون ماكين، رئيس لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي لشئون القوات المسلحة، أن بين مسببات الفوضى في الشرق الأوسط كان قرار الرئيس الأمريكي بالحد من انخراط الولايات المتحدة في شئون بلدان المنطقة.

وأشار ماكين إلى أن "مغامرات" الإدارة الأمريكية في المنطقة أدت إلى حدوث فراغ في السلطة، الأمر الذي أتاح لتنظيم "داعش" الاستيلاء على أراضي الدول التي تعرضت لهذا الفراغ.

وأضاف: "لا بد أن تكون نتائج هذه المغامرة الكبرى واضحة بالنسبة إلينا جميعا، فهي تتمثل في انتشار الفوضى في الشرق الأوسط عوضًا عن خلق وضع جديد هناك".

وفي معرض التعليق على العلاقات بين بلاده والدول الإسلامية، لفت ماكين إلى انحسار تأثير النفوذ الأمريكي في هذه الدول، وفقدان ثقتها بواشنطن، معتبرًا أن بين مسببات ذلك قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحد من حضور الولايات المتحدة هناك.

وانهال ماكين بالانتقادات على الإدارة الأمريكية نظرًا "لمراهنتها على سياستها غير الطبيعية"، في وقت يسيطر فيه المسلحون على الموصل والفلوجة في العراق، واستطرد قائلا: "لا يمكن في ظل مثل هذه الظروف الجزم بأن داعش يتقهقر ونحن ننتصر".

وعلى صعيد سياسة أوباما في سوريا، أكد أن الولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس الحالي، لا تتبنى في الوقت الراهن استراتيجية واضحة للقضاء على داعش وتفادي سقوط عشرات آلاف القتلى بين السوريين في خضم ذلك.

وتابع: "لا توجد قوات برية تريد استرجاع الرقة، وتكون قادرة على ذلك، فيما لا تلوح في الأفق أي آمال يمكن تعليقها على ظهور قوات كهذه في القريب؛ هذا يعني أنه ليس بيد الإدارة الأمريكية في ظل انعدام الاستراتيجية المطلوبة لتحقيق الأهداف المنشودة، سوى الآمال والتعويل على الأفضل".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً