اعلان

قيادي بالحزب المسيحى الألماني يدعو منافسه لتوضيح علاقته بالشيوعيين‎

كتب : وكالات

أعرب نائب رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي، وهو الحزب التوأم لجزب ميركل المسيحى الديمقراطى بولاية بافاريا الألمانية، عن اعتقاده بأن علاقة مارتن شولتس، وهو مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي لمنصب المستشار، بحزب اليسار تعد نقطة ضعف محتملة.

وقال مانفريد فيبر الذي يتولى أيضا منصب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الأوروبي المحافظ بالبرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء في تصريحات خاصة لإذاعة بافاريا: "السؤال المهم الذي يتعين على مارتن شولتس الإجابة عليه، هو: ما هي علاقته بالشيوعيين؟".

وأشار فيبر إلى أن شولتس الذى يعد أول مرشح للمستشارية من الحزب الاشتراكي لا يستبعد أن يكون هناك "شأن مشترك مع اليسار"، مشددا على ضرورة أن يقرر بشكل واضح ما إذا كان يرغب في تشكيل تحالف بين حزبه الاشتراكي الديمقراطي وحزب اليسار وحزب الخضر.

جدير بالذكر أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي يكون الائتلاف الحاكم حاليا في ألمانيا مع الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المكون من حزبها المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا.

ومن جانبه أعرب ماتياس ميرش، المتحدث باسم الجناح اليساري في الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي في البرلمان الألماني "بوندستاج"، عن اعتقاده في أن هناك فرصا جيدة لتغيير الائتلاف الحاكم في ألمانيا إلى تحالف مكون بين حزبه وحزبي اليسار والخضر.

وقال ميرش في تصريحات خاصة لصحيفة "هاندلسبلات" في عددها الصادر اليوم الأربعاء إن الفرص المتاحة لتشكيل تحالف بين هذه الأحزاب الثلاثة تبدو جيدة.

ولكنه أشار إلى أن هناك أطرافا من حزب اليسار لا يزال لديها مشكلات مع حزبه الاشتراكي الديمقراطي، وأكد قائلا: "لابد أن يتغير ذلك، إذا أردنا تشكيل حكومة سويا".

يشار إلى أنه من المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية في ألمانيا في شهر سبتمبر القادم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً