اعلان

تسمم الطلاب كارثة تلاحق محافظات مصر.. والحكومة: مجرد وهم وإيحاء فقط

بعد تكرار حوادث تسمم طلاب المدارس بسبب تناولهم الوجبة المدرسية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم لهم خلال اليوم الدراسي، من هو المسئول؟، يظل السؤال هنا عن من المتسبب عن فساد الوجبة المدرسية بلا اجابة، فحتى الان لم يتم اكتشاف من هو المتسبب الرئيسى فى فساد الوجبة التى تعرض التلاميذ الذين لم يتعدى سنهم مرحلة الطفولة إلى التسمم.

"أهل مصر" رصدت دائرة الاتهام التى تقع بها وزارة التربية والتعليم ووزارة الزراعة والتموين ومفتشين الأغذية، يبدو ان كل وزارة تحاول الخروج من مأزق واقعة تسمم طلاب المدارس بطريقة دبلوماسية.

فى البداية قالت وزارة التربية والتعليم فى بيان صادر فى 12 مارس، إنها كشفت حقيقة ما تم تداوله حول وجود حالات اشتباه تسمم بمدرسة الشهيد عبد الجواد بكوم غريب الابتدائية التابعة لإدارة طما التعليمية بمحافظة سوهاج 7 مارس الجاري، ومدرسة مجمعة نجع سبع الابتدائية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط، فى يوم السابع والثامن من مارس الجاري نتيجة تناول التلاميذ الوجبة المدرسية.

وأنه يتم توريد وجبة جافة مكيسة مكونة من قطعتين جبن مطبوخ وقطعة حلاوة طحينية بار و2 رغيف عيش، وذلك ما يتم تسليمه إلى مدرسة الشهيد عبدالجواد الابتدائية، ولا يتم استلام الوجبة بدون إفراج صحى من جانب وزارة الصحة يفيد بصلاحية الوجبة قبل توزيعها.

وأضيف فى البيان أن عدد التلاميذ الذين تناولوا الوجبة في يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس حوالي40 ألف تلميذ، وعدد تلاميذ مدرسة الشهيد عبد الجواد الابتدائية لهذا اليوم كانوا 825 تلميذًا، تناولوا الوجبة جميعهم قبل الـ 11 صباحًا، وحدثت حالات قيء لعدد 35 حالة بعد الساعة الـ 1 ظهرًا، وتم إدخال التلاميذ للمستشفى، وخرجوا جميعًا في نفس اليوم دون حجز أحدهم، كما تم سحب عينات بواسطة وزارة الصحة، لتحليلها والإفادة بالنتيجة.

اما فيما يخص مدرسة مجمعة نجع سبع الابتدائية فيتم تسليم الوجبة المدرسية للتلاميذ طبقًا لمقترح خطة وزارة التضامن وهو التنوع فى الوجبه بين "يومين وجبة جافة، يومين بسكويت ويوم فطيرة" وهذا من إنتاج وزارة الزراعة.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد التلاميذ الذين تم تقديم الوجبة المدرسية لهم يوم الأربعاء 8 مارس 335 ألف تلميذً في خمس إدارات تعليمية، والوجبة هى البسكويت، وحالات وحدثت القيء هى 4 تلاميذ تم دخولهم المستشفى، وخرجوا جميعًا في نفس اليوم، اما عن تاريخ إنتاج البسكويت هو 9 يناير الماضى، وصالح لمدة 6 أشهر، وتم إيقاف التغذية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ورياض الأطفال لحين وصول نتائج العينات التي تم سحبها بواسطة وزارة الصحة.

اما فى الـ 14 من مارس الجارى قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة طالبت وزارة الصحة بتقديم تقرير مفصل عن واقعة قول تلاميذ محافظة سوهاج بتعرضهم للتسمم بعد تناولهم الوجبة المدرسية، مضيفًا ان أن مديرية التربية والتعليم سوف تعد تقريرًا مفصلًا عن الوجبة المدرسية وآلية التخزين ونتائح فحص العينات، بالتنسيق مع وزارة الصحة والوزارات المسئولة عن الوجبة، وذلك بعد ان اعلنت وزارة الصحة فى بيان لها أن عدد التلاميذ المشتبه فى إصابتهم بحالات تسمم تخطى الـ 800 تلميذ.

و بعد الإعلان عن إصابة بعض تلاميذ وصل عددهم إلى 113 بمدرسة "الخضرة" للتعليم الأساسي، التابعة لإدارة الباجور التعليمية بمحافظة المنوفية بالتسمم امس، اعلنت وزارة التربية والتعليم ان ما حدث للطلاب هو مجرد "تلبك معوي" تبعًا لما قاله وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، ومدير عام المستشفيات بالمحافظة.

أما عن وزارة التموين فقد نفت تهمة تسمم طلاب محافظة سوهاج من على عاتق الوزارة، واوضحت فى بيان لها أن حالات التسمم التي أصيب بها عدد من التلاميذ بمركز اخميم في محافظة سوهاج، ليس لها اي علاقة بالمشروع الخدمي للتغذية المدرسية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، نظرًا لإتباع كافة معايير سلامة الغذاء والأمان، والإشراف الدقيق على كافة مراحل الإنتاج، من اللجان المعنية بذلك.

وأوضحت الوزارة أن المشروع الخدمي للتغذية المدرسية الذي تقدمه عبارة عن "فطير بالعجوة"، تم صناعتها باستخدام خامات مطابقة للمواصفات القياسية، وأن لجنة خبراء التغذية تتابع كافة مراحل التصنيع لمتابعة جودة الخامات المكونة للوجبة ومعرفة مدى مطابقتها للمواصفات القياسية وقياس جودة إنتاج الوجبة وصلاحيتها قبل التوزيع على الطلاب فى المدارس.

وعلى نفس النهج، أكد مفتش الأغذية المدرسية بسوهاج، أنه لا يوجد تسمم تعرض له التلاميذ، وكل ما حدث هو مجرد إيحاء من جانب الطلاب، وتم سحب عينات من الوجبات المدرسية وإرسالها للمعمل لفحصها، وتبين أنها سليمة ومطابقة للمواصفات، وبالتالى ما حدث للتلاميذ يمكن أن يكون "مغص أو برد" على حد قوله فى مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة" فى الـ 14 من مارس الجارى.

وبهذا تكون وزارات" التموين والتربية والتعليم والزراعة" قد اقروا أن ما تعرض له طلاب المدارس من تسمم نتيجة تناولهم الوجبة المدرسية، مجرد إدعاء من جانب الطلاب ولا يوجد حالة تسمم، وبهذا يتم التخلص من المسئولية الملقاة على عاتقهم فى واقع تسمم الطلاب فى عدد محافظات مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر لم تتراجع عن دعواها ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية