اعلان

الصين ترسم خطة للتخلص من النفايات المشعة

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

تعهدت الصين بتحسين قدرتها على التخلص من النفايات المشعة لمواكبة تطور صناعتها النووية، وذلك فى إطار خطة جديدة للسلامة النووية ومكافحة التلوث الإشعاعى وافقت عليها حكومتها.

ووفقا للخطة، التى تم نشرها اليوم على الموقع الرسمى للحكومة الصينية، فإن الصين ستقوم بتعزيز سلامة المنشآت النووية فى أنحاءها بشكل أكبر بحلول عام 2020، وذلك بهدف ضمان خفض معدلات وقوع الحوادث الإشعاعية وتحقيق قدرات أفضل فى مجال الاستجابة للطوارئ والإشراف على السلامة النووية.

وتهدف الصين - من خلال الخطة، التى قامت وزارة البيئة الصينية بصياغتها - إلى تحديث نظامها الرقابى وقدرتها على السلامة النووية ومكافحة التلوث الاشعاعى بحلول عام 2025.

كانت بيانات صادرة - مؤخرا عن الرابطة النووية العالمية - أفادت بأنه يوجد بالبر الرئيسي الصينى 36 مفاعلا لإنتاج الطاقة النووية فضلا عن 21 قيد الإنشاء، وعدد أكثر من ذلك تخطط الصين للبدء فى بناءهم.

وتشير الرابطة الى انه من المتوقع أن يتضاعف انتاج الطاقة النووية فى الصين ليصل إلى 58 جيجاوات على الأقل بنهاية عام 2020، كما تطمح الصين إلى أن تزيد من قدراتها على توليد الطاقة النووية لتصل الى 150 جيجاوات بحلول عام 2030.

وبالرغم من أن الصين لم تتعرض أبدا لأي حوادث خطيرة فى اى من منشآتها النووية الا انها قامت بتعليق برنامجها النووي بأكمله فى عام 2011 وذلك بعد كارثة مفاعل فوكوشيما الياباني ولكنها عادت واستأنفته فى بداية عام 2015 ولكن مع تشديد الرقابة لضمان أقصى درجات السلامة والأمان والفعالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً