اعلان

«الاتصالات» توقع مذكرة تفاهم مع شركة «هولدينجز» الصينية

كتب :

وقع المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع وانج جيو، الرئيس التنفيذي لشركة «توس هولدينجز» الصينية العالمية، بشأن التعاون في توفير منصة استشارية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في مجالات الإنشاء والإدارة الشاملة والتشغيل للمناطق التكنولوجية في مصر.

يأتي ذلك ضمن فعاليات الزيارة التاريخية التي يقوم بها رئيس جمهورية الصين الشعبية لمصر، التي تأتي في إطار تفعيل الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع «شي جين بينج» في ديسمبر عام 2014.

وكان الرئيسان قد قررا بمقتضى الإستراتيجية، أن يكون عام 2016 ثقافيًا للبلدين بمناسبة احتفالهما بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية المتميزة التي تربطهما في جميع المجالات، كما تم إطلاق البرنامج الرئيسي «مبادرة النطاق والطريق لدولة الصين».

وتهدف مذكرة التفاهم التي تبلغ مدة العمل بها 3 سنوات، قابلة للتجديد بمعرفة الجانبين، إلى توفير منصة استشارية متخصصة في البناء والتطوير والإدارة الشاملة للمناطق التكنولوجية في مصر، ويأتي ذلك مواكبًا لقيام مصر بتدشين المشروع الوطني لإنشاء المناطق التكنولوجية، ونشره في عدد من المحافظات على مستوى الجمهورية؛ بهدف تفعيل مفهوم التحول الرقمي في المجتمع، وتعزيز نمو الاقتصاد القائم على المعرفة.

وتتضمن مجالات التعاون وفق بنودها: تقديم الشركة عرضا لحكومتي الصين ومصر؛ لجعل تخطيط وبناء وإدارة المناطق التكنولوجية بمصر مشروعًا ذا معالم بارزة ضمن "مبادرة النطاق والطريق لدولة الصين"، والتأكيد على أن تصبح الشركة مستشارًا وداعمًا على المدى القصير والبعيد للمناطق التكنولوجية في مصر، وتقديم الدعم الكافي لتحقيق هدف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المتمثل في الإنشاء لمنطقتين تكنولوجيتين في مصر قبل نهاية عام 2016.

كما تستهدف جذب الشركات الصينية للتمركز في المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق التكنولوجية بمصر، ومساعدة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحديد القضايا وحالات الدراسة المتعلقة بالسياسات الخاصة بالمناطق الاقتصادية الخاصة ذائعة الصيت في العالم، وإنشاء برنامج مخصص للتعليم والتدريب في مجال الإدارة وشئون العاملين للمناطق التكنولوجية في مصر، وتشجيع منتجات الشركات التي تعمل تحت إشراف الشركة؛ لاستخدامها في المناطق التكنولوجية في مصر واستكشاف الأسواق بمصر وبالعكس.

جدير بالذكر، أن الصين تُعد من أهم أقطاب الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العالم، وتتمتع بصناعة مزدهرة في هذا المجال، وتعد من البلاد المتقدمة التي لها الريادة في مجال تصميم وصناعة الإلكترونيات؛ ونظرا لما شهده هذا القطاع الهام من تطور على مدى الأعوام الماضية، وتداخله في جميع الميادين الاقتصادية والسياسية، ونظرا لأهمية العلاقات المصرية الصينية باعتبار الصين شريكا إستراتيجيا.

وتعد شركة "توس هولدنجيز" مؤسسة متكاملة تأسست عام 2000 بالاستناد إلى جامعة "تسينجوا" في بكين بالصين، وتعتبر منصة استشارية في مجالات البناء والتطوير والإدارة الشاملة للمناطق التكنولوجية، وتقوم حاليًا بتقديم خدمات تكنولوجية متعددة الأبعاد تشمل: الممتلكات، والموارد المالية، والفنادق، والصناعة، والتعليم، ووسائل الإعلام، وتدير أصولًا بقيمة 5.7 مليارات دولار، وهي تتحمل المسئولية الكاملة لخلق وبناء وتشغيل وإدارة منطقة "توس" في الصين، التي تتكون من أكثر من 1200 شركة تستثمر بشكل مباشر في الشركة وتدار بواسطتها، كما تعمل الشركة في عدة مجالات مثل: برنامج بناء المدن، وبرنامج إدارة الأصول المالية، وبرنامج التشغيل الصناعي والإدارة، وبرنامج بحوث الابتكار والاستشارات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي ووست هام (1-0) وأرسنال ضد إيفرتون (0-0) في جولة الحسم (لحظة بلحظة)| جووووووووووووول أول السيتي