اعلان

"هل هلاله".. التموين تستعد لرمضان بضخ 160 ألف طن سلع غذائية.. والغرف التجارية تتوقع تراجع الأسعار

صورة تعبيرية

لتفادي ما يحدث كل عام، بأن يفاجأ المواطنون بزيادة كبيرة في فواتير الشراء لجميع السلع، رغم توافرها بكثرة في الأسواق، ما يؤدي لحالة من الغضب العام، خاصة بين محدودي الدخل؛ بدأت الوزارات المعنية وعلى رأسهم وزارة التموين والتجارة الداخلية، بوضع خطة لتفادي الزيادات والتلاعب في الأسواق عبر عدد من الخطوات العملية. 

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت بمقر الوزراة؛ أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، جاهزية الوزارة لاستقبال شهر مضان، وعن الاستعدادات للشهر الفضيل، مؤكدًا وضع خطة تتضمن إقامة مجموعة من المعارض والشوادر بالمحافظات لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركات المجمعات التابعة لها، وبالتنسيق مع الغرف التجارية.

وأكد المصيلحي، توفير كميات كبيرة من السلع الأساسية، وعرض الكميات التي ستطرح في المنافذ الحكومية، وتشمل 160 ألف طن سلع، تتضمن: 59 ألف طن سكر، و21500 طن دقيق، و77 ألف طن أرز، و2008 طن مكرونة.

كما تتضمن توفير 848 ألف كرتونة زيت طعام، و205 ألف كرتونة مسلي طبيعي وصناعي، 15600 كرتونة زبدة مستوردة، 1400 طن عدس وفول ولوبيا، وما يقرب من 52 ألف كرتونة عصائر معلبات.

وأوضح وزير التموين، أن الشركات وفرت 12750 ذبيحة بتلو وضاني، و2350 طن لحوم مجمدة بأنواعها، و6860 طن دواجن مجمدة، و435 طن مجزءات دواجن أوراك، و116 طن أسماك طازجة ومجمدة.

وأشار المصيلحي، إلى أن السلع سيتم عرضها في 1167 فرع لشركات العامة للجملة، والمصرية للجملة، والأهرام للمجمعات، والإسكندرية للمجمعات، والمصرية للحوم، والمصرية للأسماك، بجانب عرضها في 68 شادر في جميع المحافظات.

وفيما يتعلق بجهود الرقابة، كشف الوزير عن إصدار توجيه وزاري بتشكيل مجموعات عمل، لتكثيف المرور على كافة الأنشطة والأغراض التموينية، والمطاحن ومتابعة المخابز بالقطاعين العام والخاص، لضمان تشغيل المخابز بكامل طاقاتها لتوفير الخير للمستهلكين في كافة المناطق، والمرور علي مستودعات البوتاجاز ومحطات التبعئة، للتأكد من توافر السلع الغذائية والإعلان عن أسعارها ومطابقتها للمواصفات.

أوضح المصيلحي، أنه أخطر الشركات المنفذة للتطبيقات الذكية، بالسماح لماكينات صرف الخبز العمل من الثامنة صباحًا حتى الحادية عشر مساءً طوال أيام شهر رمضان، للتيسير على المواطنين بجانب تكثيف الحملات الرقابية عليها، ومتابعة المستمرة للمطاحن للتأكد من توفير الدقيق استخراج ٨٢٪‏ للمخابز والمستودعات بكافة محافظات الجمهورية بصفة منتظمة للتأكد من المواصفات والأوزان القانونية. 

وفيما يتعلق بسلعة البوتاجاز والتي تشهد طلبًا متزايدًا طوال الشهر:

وأشار الوزير إلى أنه تم التنسيق مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركات الغازات البترولية، على فتح الشحن أمام المستودعات طبقًا للحصص المقررة، وذلك من محطات التعبئة الرئيسيّة التابعة لشركة الغازات البترولية، والتنبيه على مجموعات العمل المكلفة بالمرور علي محطات تعبئة البوتاجاز، للإشراف علي توزيع الأسطوانات المنزلية وضمان توافرها بجانب الأسطوانات التجارية بالأسعار المقررة، من خلال المسؤل عن كل مستودع.

شدّد على أنه سيتم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بكل مديرية، وأخرى فرعية بالإدارات، لمداومة المرور ومتابعة الحالية اليومية للأسواق، وأخطار قطاع الرقابة والتوزيع بتقرير يومي عن الحالة التموينية طوال الشهر الكريم على الفاكس أرقام ٢٧٩٤٨٦٢٩، ٢٧٩٢٦٥٧٤.

استقرار الأسعار ومن جانبه؛ قال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك توافر في معروض السلع المختلفة بالسوق بما يضمن استقرار الأسعار حتي نهاية شهر رمضان المقبل، مشيًرا إلى أن إجتماعه الأخير مع لجنة الحاصلات الزراعية كشف عن توافر البقوليات بمختلف أنواعها خلال الفترة الحالية والاطمئنان على المخزون بالسوق.

أضاف الوكيل، في تصريحاتِ صحفية، أن اللجنة أكدت توافر البقوليات بكل أنواعها بكميات تكفي احتياجات السوق حتي نهاية الشهر الكريم المقبل، وهو ما يشير إلى استقرار الأسعار مع المرحلة القادمة، لإنها دائمًا تخضع لآليات العرض والطلب بالسوق، منوهًا إلى أنه "كلما كان هناك نقصًا في معروض السلع يتبعه مباشرة زيادة في الأسعار، ويحدث العكس فتنخفض الأسعار كلما زاد المعروض عن الطلب، وهي آليات يعمل بها السوق منذ قديم الأزل".

وتوقع الوكيل، تراجع أسعار معظم السلع في الفترة القادمة رغم تذبذب سعر الدولار نتيجة زيادة المعروض في مقابل الطلب، وهو ما يطمئن عليه الاتحاد من خلال منتسبيه في مختلف القطاعات التجارية حاليًا، حتي تكون الأمور مستقرة عند استقبال شهر رمضان المبارك.

حملات رقابية وصرح عزت المحلاوي، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، أن وزارة التموين تستهدف القيام بأكبر عدد من الحملات الرقابية والتفتيش على جميع الأسواق خاصة الكبرى، والتعاون والتنسيق مع سلاسل محلات التجزئة الكبرى، للإعلان عن خصومات وعروض للسلع المخفضة في سلاسل المجمعات الاستهلاكية إلى جانب ما توفره منافذ بيع القوات المسلحة والشرطة، كذلك تنقية البطاقات التموينية والتوصل لحلول مع الموردين للسكر والزيت والسكر، لتوفير حصص لأصحاب البطاقات التموينية.

توفير جميع السلعوأكد جمال الشرقاوي رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الشركة بدأت في إرسال خطتها لتوفير السلع ذات الطبيعة الرمضانية إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأوضح الشرقاوي، في تصريحات صحفية، أن "الخطة تتضمن توفير كميات كبيرة من اللحوم تشمل "سن وكتف ورقبة" واللحوم المجمدة والدواجن والوراك والأسماك وفيليه سمك الباسا والسكر والأرز والمكرونة والزيت الخليط وعباد الشمس والكريستال والمسلى الطبيعي والصناعى والدقيق والنشا والعدس الأصفر والعدس أبو جبة والفول المدمس والمبشور والصلصة والعصائر".

وأشار إلى أن الخطة تتضمن توفير المكسرات من البندق واللوز وعين الجمل والمشمشية والقراصيا والزبيب والبلح الجاف ونصف الجاف وقمر الدين والتين وجوزة الهند وكافة السلع ذات الطبيعة الرمضانية لتلبية احتياجات المواطنين في الشهر الكريم.

ومن جانبه، أكد الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، أن المعارض السلعية تعبر عن مشاركة وطنية وإحساس بالمسئولية لدى التجار والمنتجين بالصعوبات التى تواجه المواطن المصري، مشيرًا إلى أن منظومة المعارض السلعية تنتهي دومًا بفوز كافة أطرافها من الحكومة والمواطنين وكذلك التجار.

وقال الوزير، خلال افتتاحه مع اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة، معرضًا تنظمه غرفة الجيزة التجارية لبيع السلع الأساسية بأسعار مخفضة، إن جهود الوزارة في سبيل تقديم خدمات أكبر للمواطن المصري تعتمد في المقام الأول على التعاون والتكاتف الملموس بين المحافظات ومنظمات الأعمال والمجتمع المدني بالمحافظات المختلفة وعلى رأسها الغرف التجارية، مشيدًا بالجهد الذي بذلته غرفة الجيزة التجارية خلال الفترة الأخيرة لتوسيع قاعدة خدماتها للمجتمع الجيزاوي.

ووجه الشكر لمسئولي الغرفة التجارية بمحافظة الجيزة على حرصهم على إقامة المعارض التى تخدم المواطنين من خلال تقديم السلع بأسعار مخفضة، مؤكدًا أنه لمس سعادة لدى المواطنين من جهود توفير كافة السلع بأسعار مخفضة، مشيرًا إلى أن هناك طلبا متزايدا على مد فترة عمل المعرض ليمتد حتى شهر رمضان.

أكد أنه بفضل الاعتماد على جهود منظمات الأعمال وعلى رأسها الغرف التجارية فى التعاون مع المحافظات سيتم البدء بشكل فوري فى دراسة إقامة معارض سلعية بكافة المحافظات استعدادًا لاستقبال شهر رمضان.

64 شركة بالجيزة تقدم تخفيضات وفي السياق، قال اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، إن الهدف الأساسي من المعرض تقديم خدمة أفضل للمواطنين، مشيرًا إلى أن 64 شركة ومصنع مشاركة بالمعرض تقدم تخفيضات تتراوح ما بين 10 و30%، مشيرًا إلى أن المعرض لاقى استحسانًا كبيرًا من المواطنين سواء فى الأسعار المخفضة أو توفيره لكافة السلع الأساسية كالسلع الغذائية والمصنوعات الجلدية والملابس الجاهزة فضلًا عن مشاركة منتجي الصناعات اليدوية بمنطقة كرداسة فى ظل تعثر السوق السياحية خلال الفترة الأخيرة.

قال "المحافظ"، إن جهود كافة الأجهزة تتضافر لإنجاح تلك المبادرات الهامة، مشيرًا إلى مشاركة الشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركة المصرية لتجارة الجملة ممثلين عن وزارة التموين،وكذلك مشاركة سوق الجملة بمدينة السادس من أكتوبر التابع للمحافظة،والذي تشهد منتجاته إقبالًا شديدًا من المواطنين خاصة أنه تم توريد 3 دفعات من الخضروات،والفاكهة خلال اليوم الأول للمعرض.

وأكد "الدالي"، أن مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية برئاسة عادل ناصر، بذل جهدًا كبيرًا فى سبيل إنجاح المعرض، مشيرًا إلى تحمل الغرفة تكاليف مشاركة الشركات والمصانع العارضة بالمعرض فضلًا عن تحمل تكلفة التجهيز الكامل فى إنشاء المعرض على مساحة 1200 متر مربع، مشيرًا إلى أن المعرض يأتي إستكمالًا لملتقى التوظيف الذي نظمته الغرفة بالتعاون مع المحافظة بمشاركة 152 شركة ومصنعا لتوفير 18 ألف فرصة عمل للشباب.

6 معارض جديدة بالجيزةمن جانبه، قال عادل ناصر، رئيس مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية، إن الشغل الشاغل للغرفة ومجلس إدارتها خلال الفترة الأخيرة، المشاركة فى تخفيف الأعباء على المواطنين ولذلك كان الحرص على إقامة سلسلة معارض سلعية توفر كافة أنواع السلع للمواطن فى مكان واحد متكامل وبأسعار مخفضة تناسب الظروف الاقتصادية للمواطنين، مؤكدًا أن إقامة المعارض يأتي ضمن أولويات عمل الغرف التجارية وفقًا للقانون رقم 158 لسنة 1951 المنظم لأنشطة الغرف التجارية.

أشار "ناصر"، إلى أن المعرض السلعي يقام بالتزامن مع مشاركة محافظة الجيزة بأكبر جناح بين كافة المحافظات بمعرض القاهرة الدولي المنعقد حاليًا، مؤكدًا أن المشاركة بالمعرض الدولي تؤكد تكامل الأدوار بين الغرفة التجارية والمحافظة، مشيرًا إلى تحمل الغرفة كافة تكاليف مشاركة الشركات والمصانع المشاركة بجناح محافظة الجيزة بالمعرض الدولي والتى تقدر بنحو 1100 جنيه للمتر الواحد.

وكشف "رئيس الغرفة"، النقاب عن خطة الغرفة لإقامة معارض سلعية بكافة مراكز المحافظة خلال الفترة المقبلة وقبل شهر رمضان، مشيرًا إلى أن الخطة التى يتم تنفيذها بالتنسيق مع المحافظة تتضمن البدء فى إنشاء 6 معارض خلال الأسبوعين المقبلين موزعة على المحافظة بحيث تتضمن مراكز جنوب الجيزة معرضين، ومراكز شمال الجيزة هى الأخرى معرضين فضلًا عن معرضين آخرين يقامان فى مدينة الجيزة، موضحًا أن المعارض الجديدة ستشهد هى الأخرى تحمل الغرفة تكاليف مشاركة الشركات بشكل كامل.

وقال "ناصر"، إن المواطنين طلبوا من الغرفة مد عمل المعرض المقام حاليًا بشارع فيصل ليستمر حتى بداية شهر رمضان وهو الطلب الذي تم رفعه للمحافظ اللواء محمد كمال الدالي الذي يتعاون بشكل كامل مع الغرفة فى تذليل كافة العقبات أمام المبادرات التى تطلقها بغرض خدمة المواطن الجيزاوي، مشيرًا إلى أنه من واقع ملامسة الغرفة لاحتياجات المواطنين من السلع، تم التواصل مع كافة المنتجين والتجار لتوفير اللحوم والدواجن والصناعات الجلدية والصناعات الغذائية والملابس الجاهزة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً