اعلان

تعرف على معاناة أهالي الرويسات فى الوجه الآخر لشرم الشيخ

تعرف على معاناة أهالي الرويسات فى الوجه الآخر لشرم الشيخ.. رئيس المدينة أزالنا العشش ونقيم منطقة حضارية تناسب جمال شرم الشيخ.. تجار الخردة نعيش حياة غير أدمية لا مياه ولا كهرباء.. حاصل على شريعة وقانون يعمل بالخردة.. زوجة تاجر الخردة اقيم في الجبل منذ 20سنة.. التجار: نحلم بتقنين الأرض ورصف الطريق وتوصيل المياه والكهرباء.. كفاية: حصلت على أربع براءات والمدينة لم تقنن وضعي

شرم الشيخ لها وجهان وجه جمالى وحضارى يعرفه الجميع فى مصر والسائحين على مستوى العالم، أما الوجه الاخر لا يعرفه الغالبية العظمي، فالوجه الأخر لشرم الشيخ هى منطقة الرويسات التى يطلق عليها "المنطقة الخطرة" فالوجة الآخر لشرم الشيخ منقسم إلى ثلاث أقسام.

"المنطقة السكنية والمنطقة الصناعية ومنطقة الخردة"، فالسكانية تحوم حولها الشهبات من حيث الاقامة ومن حيث العشوائيات التى انتشرت بصورة مخيفة عقب الانفلات الامنى فى 2011. والصناعية الاكثر أمانا لأنها منطقة ورش ومحلات وكل ما يهم الصناعة بشرم الشيخ ومتطلبات الفنادق، أما منطقة الخردة فهى فى حضن الجبل وتبعد حوالى 3 كيلو عن المنطقة السكنية، وكل المقيمين بها يعملون بفرز وجمع وبيع الخردة.

"أهل مصر" ترصد معاناة تجار الخردة بشرم الشيخ وأهم مطالبهم وحياتهم داخل هذه المنطقة المليئة بالخيرات ومن يعمل بهذه المهنة وهل هما معلومين للجهات الأمنية والدور الوطنى الذى يقدموه للحفاظ على امن شرم الشيخ ومساعدتهم للجهات الأمنية.

يقطن منطقة الرويسات العشوائية آلاف الأسر فى منظر غير حضارى عبارة عن عشش ومبانى مخالفة وسرقة تيار كهرباء والتعدى على ارض الدولة والاقامة بطريقة غيرمشروعة وإزلات يوميا تسفر عن تشريد بعض الاسر المخالفة.

فهذه المنطقة مأوى للخارجين عن القانون، مباحث شرم الشيخ يوميا تنظم حملات للتطهير والقبض على العشرات من الخطرين من تجار المخدرات والهاربين من احكام قضائية.

أما منطقة الخردة فهى الأكثر أمانا لأن من يعملون بها معلومون تماما لرجال الأمن، منطقة الرويسات ومنطقة الخردة يمثلان الوجه الآخر لشرم الشيخ.

فهذه المدينة الجميلة التى يعرفها العالم كله بإنها مدينة السلام والجمال إلا أنهم لم يروا الوجه الآخر للمدينة، فالمسئولون فى وادى وسكان هذه المنطقة فى واد آخر، بالرغم من أن تجار الخردة والعاملين بها معلومون لدى الجهات الأمنية ومتحرى عنهم وجميعهم تحت أعين رجال المباحث والمعروف عنهم انتمائهم وحبهم لبلدهم ودائما حائط صدى قوى لأى معتدى يحاول الدخول لشرم الشيخ عن طريق الجبل إلاّ أنهم مهمشين ليس له صوت ولا يجدون من يتحدث عنهم او يحل مشاكلهم.

استغاثات عديدة ارسلها المقيمين والعاملين في منطقة الخردة الى محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة واللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ يطالبون بالنظر اليهم وتلبية مطالبهم والحصول على ابسط حقوقهم والعيش حياة كريمة مثل كل البشر

العاملين في تجارة وفرز وجمع الخردة دفعت الظروف العديد منهم لترك أسرهم ومنازلهم والعمل بهذه المهنة بعد أن ضاقت بهم سبل الحياة ورفضوا الانتظار فى طابور العاطلين فمعظم العاملين بهذه المهنة حاصلين على مؤهلات مختلفة.

ودفعت الظروف احد زوجات تاجر الخردة الى الاقامة معه بالجبل منذ 20عام وتتولى رئاسة مخزن الخردة ولم يمنعها ظروف العمل من تربية ابنائها احسن تربية وحصلوا على المراكز الاولى فى مراحل التعليم المختلفة.

استغاثات عديدة اطلقها العاملون بمهنة فرز وجمع الخردة والتجار وأصحاب مخازن الخردة الى كافة المسئولين لرعايتهم والحصول على أبسط حقوقهم فى المعيشة الكريمة مثل كل البشر من مياه نظيفة وكهرباء وسكن مناسب، وحياة كريمة مثل كل البشر.

"محمود كفايه" كبير تجار الخردة بشرم الشيخ يقول أقيم بأسرتى منذ 20عاما واولادى بالتعليم ومن اوائل المدارس بشرم الشيخ وابنتى الكبرى بكلية حقوق الزقازيق وزجتى حاصلة على معهد فنى تجارى وتقيم معى بعد زواجنا بعام واحد ومشاكلنا بسيطه جدا، تتلخص فى عدم الاعتراف بنا او الاهتمام بمشاكلنا، ومشاكلنا تتلخص في عدم تركيب عدادات كهرباء وتوصيل المياه ورصف الطريق،تقنين الاوضاع.

هذه المشاكل تؤرقنا وتجعل من حياتنا صعبة بالجبل، ونحن مجموعة نقيم منذ اكثر من عشرين سنة فى هذه المنطقة وتسمى منطقة الخردة وكنا لانزيد عن 10تجار ومعرفين بالإسم لكل جهات الأمن.

ويتابع "كفاية" حديثة لبوابة "أهل مصر"بعد الثورة والانفلات الأمنى أصبحت مهنة تجارة الخردة مهنة إلـ ملوش مهنة وللاسف زاد عدد التجار تقريبا إلى 50تاجرا يقيمون بمنطقة الخردة منهم من يقيم بأسرتة إقامة كاملة وأنا منهم ومنهم من يقيم مع العاملين بدون أسرته.

وأوضح "كفاية "أننا نقيم فى منطقة عشوائيه إلا أن المسئولين اعتبرونا من كوكب تانى وحياة ثانية، حياتنا كلها عمل وتعب وناس "أرزاقية" ولايجوز توصول المرافق إلينا بالرغم من أننى أقيم منذ 20عاما تقريبا بهذه المنطقة.

وأكد كفاية أن منطقة الخردة منطقة جبلية وعره الحياة فيها مرار، بدون خدمات صعبه جدا بعيده عن الكتلة السكنية ورغم ذلك أقمنا عليها مخازن لفرزوبيع الخرده منذ سنوات عديده،ولانمثل أى مشكلة للجهات الأمنية.

وتابع الحاج "محمود كفايه" بالفعل رفع مجلس مدينة شرم الشيخ العديد من القضايا على كل التجار وأنا منهم فقد تم رفع ثلاث قضايا ضدى وحصلت فيها على البراءة فى عام 2009 و2010، 2011 وحتى الآن لم يتم تقنين وضعى والمساحة التى حصلت فيها على البراءة "ثلاثة آلاف متر"، وانشأت شركة لتجارة الأدوات المستعملة وسجل تجارى وبطاقة ضريبيه.

وعن وصف المنطقة بأنها مأوى للإرهاب قال الحاج محمود كفاية:مين قال كدا كل عامل فى هذه المنطقة وكل تاجر معلوم تماما لرجال الامن وهناك مرور شبه دورى عليهم ونحن لانسمح لاى احد ان يقيم بهذه المنطقة دون الابلاغ عنه،وان يكون له ملف لدى رجال الامن فكل من يعمل فى مهنه الخرده تحركاته مرصوده ومعلومه لرجال الأمن.

نفسنا فى التقنين حيث جاء قرار من رئيس الوزراء لواضعى اليد قبل 2012 فرحنا بهذا القرار الا ان رئيس المدينة رفض تقنين اوضاعنا بحجة ان شرم الشيخ تم استثناءها من قرار رئيس الوزراء صحيح ورئيس المدينة يتعنت ويرفض تقنين اوضاعنا بالرغم من حصولى على حكم محكمة بالبراءة وعلى المحافظة تقنين وضعى الا ان حكم المحكمة لم ينفذحتى الان؟

مجدى محمد سعد 35سنة يقول اعمل فى مهنة الخردة منذ عشر سنوات ونحن اربعة سائقين و9بنات ولدى شقيق حاصل على ليسانس شريعة وقانون ولم يجد فرصة عمل فعمل سائق فى تجارة الخردة ولدينا 9شقيقات واقيم بشرم الشيخ ولم احصل على أى شىء من المحافظة فلجأت إلى العمل سائق فى مهنة الخردة لكى اساعد والدى فى تربية شقيقاتى التسعة.

ويستكمل "صلاح ابوضيف" حديثة لبوابة "اهل مصر" انا اقدم تاجر للخردة بالرويسات واقيم بمنطقة الخردة من 23عاما نفسنا فى تقنين اوضاعنا ومعاملتنا معاملة أدمية ويكفى اننا نقيم فى الجبل بدون اى خدمات ومهنتنا ابا عن جد ليس لنا مهنه غيرها.

"محمود على" حاصل على دبلوم صنايع فنى تركيبات يقول اعمل فى الخردة من 12عاما وأتمنى العمل فى وظيفة حكومية حتى تتغير نظرة الناس الينا ويعتقد بعض الناس ان من يعملون بالخردة "بصمجية" فاقول لهم إن 95%ممن يعملون بالخردة مؤهلات متوسطة وفوق متوسطة وعليا.

واتمنى من المسئولين سرعة الاستجابة للشباب بإعطائهم قطع اراضى بالجبل لعمل مشاريع لهم.

ويقول عزت الكهربائى نفسى اتزوج " كاتب كتابى " ولم استطيع الزواج لان مهنة الخردة غير مضمونة تعمل يوم واخر بدون عمل وتحتاج الانسان بصحة قوية دائما لانها شغلة عتالة وبالرغم من إنى حاصل على دبلوم صنايع قسم كهرباء إلا اننى لم اجد فرصة عمل فلجأت إلى العمل فى مهنة الخردة.

ويقول محمدعبد العزيز اقيم بشرم الشيخ منذ16عاما واعمل بالخردة ومتزوج ولدى 3ابناء ونقوم بشراء متر المياة ب25جنية من اجل التشطيف وليس الشرب وارجو من المسئولين النظر الينا بعين العطف.

ياسر عبدالبديع حاصل على دبلوم زراعة اعمل فى مهنة الخردة منذ حصولى على المؤهل واتمنى من المسئولين توفير سبل الحياة الكريمة لنا لكى نعيش مثل باقى البشر فالمعيشة فى الجبل صعبة جدا فحياتنا عمل طوال اليوم لاوقت للفسح أو الخروج وحياتنا بالجبل لاتليق بأدمية الانسان.

ويشير كل من محمود انور، ومحمد فتحى عبدالغنى،وعمرمحمد عمر،وعبدالتواب وعلى يوسف اننا نعمل فى مهنة الخردة منذ زمن طويل وافنينا اعمارنا بهذه المهنة ونتمنى ان نحيا حياة كريمة وان نجد فرص العمل المناسبة لان المهنة "غير مضمونة" وعواقبها اكثر من نفعها ونقيم بالجبل فى منظر غير ادمى وغير حضارى ولايليق بانسانيتنا.

ويقول اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ ان منطقة الرويسات اغتصبت من بعض المواطنين والخارجين عن القانون فكان لابد من اعادة هيبة الدولة واعادة الحق الى اصحابة ونحن مسئولين مع رجال الشرطة للحفاظ على هيبة الدولة وتنفيذ القانون وما اتخذ بالقوة كان لابد من ردة بالقوة والقانون أيضا.

واكد السولية إن التطور السريع الذى تشهده المدينة جعلها مطمعا لكثير من البدو وسكان الوادى من واضعى اليد على أراضى الدولة والتى يبيعونها للمستثمرين والأجانب حيث اعتاد سكان الرويسات من واضعى اليد إقامة منازلهم دون الحصول على رخصة رغم علمهم بأن هذه الطريقة غير قانونية وتعتبر تعديا على أراضى الدولة وستتم الإزالات ولن يتم توصيل المرافق للمتعدين أبدا.

وبالفعل تم ازالة العديد من المخلفات والتعدى على ارض الدولة من اجل اقامة منطقة حضرية ل500وحدة سكنية على الطراز الحديث تنفذها القوات المسلحة وهناك 600قطعة ارض يتم ترفيقها للبيع بالمزاد العلنى لابناء منطقة الرويسات.

وعن تجار الخردة يقول السولية لا يصدر منهم مشاكل فهم يقيمون بالمنطقة الجبلية خلف معسكر الامن المركزى ولكن هذة المنطقة تحتاج الى وقت حتى تصلها المرافق والخدمات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً