اعلان

بعد ارتفاع أسعار السمك.. بورسعيد تبدأ حملة المقاطعة.. و"خليها تعفن" سلاح المواطنين للوقوف أمام "الحيتان"

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شهدت محافظة بورسعيد، موجة غضب عارمة من المواطنين تجاه ارتفاع أسعار الأسماك، والتي تقضي على الأخضر واليابس دون أي مبرر سوى جشع للتجار فى ظل غياب واضح من الحكومة.

بدأ أهالي بورسعيد في تدشين حملة لمقاطعة شراء الأسماك، تحت عنوان "خليها تعفن"، وذلك مع اقتراب الاحتفال بشم النسيم، والذي يقبل فيه المواطنون على شراء الأسماك المملحة التى يتربع على عرشها "الفسيخ والملوحة والرنجة"، لكن مع ارتفاع أسعار الأسماك بالأسواق بنسبة 50%، ويتراوح سعر الكيلو من السمك البورى بين 45 و75 جنيهًا، انعكس ذلك على أسعار الأسماك المملحة التى شهدت ارتفاعًا جنونيًا، حيث وصل سعر الكيلو من الفسيخ إلى 120 جنيهًا والملوحة إلى 100 والرنجة 40 والسردين 40.

ومع دخول شهر رمضان والموسم الصيفي أعلن أهالي الإسكندرية عن موجة غضب جديدة تجاه ارتفاع الأسعار حيث أعلن الشارع الاسكندرانى عن حملة لمقاطعة الأسعار تبدأ من 14 حتى 74 وإستمرارها حتى إنخفاض الاسعار الجنونية الغير مبررة وتضامنت مع الحملة محافظة البحيرة من خلال إعلان للمقاطعة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسوبك " تحت عنوان أسبوع مقاطعة الاسماك فى البحيرة (بلغ اصحابك وجيرانك وزمايلك فى الشغل ومعارفك ) من السبت 14 الى 74.

السويس تنتفض بقوة

وكعادته لم يستطيع الشارع السويسي الصمت تجاه الاعلان فى المحافظات عن مقاطعة الأسعار رافعين راية التحدي تحت عنوان "بلاش السمك المرة دى أو المرتين فى الاسبوع ده" وطالب المواطنون ببأخذ الموضوع كتحدى ضد جشع التجار حيث استطاعت دمياط مواجهة ارتفاع الأسعار وانخفض سعر بعض الأسماك من زيادته 30جنيه إلى 7 جنيها وعلق نشاطاء الفيس بوك من السويس قائلين "هنبدا مقاطعة الأسماك في السويس ابتداء من يوم الثلاثاء القادم يوم 28 مارس".

المقاطعة سلاح حازم لمواجهة ارتفاع الأسعار

من جانبه قال طارق المسيري، الخبير الاقتصادي أن حملات المقاطعة للشراء هى السلاح الحقيقي لمواجهة ارتفاع الأسعار غير المبرر.

وأضاف الميسيرى لابد من التعاون لمواجهة طوفان ارتفاع الأسعار خاصة أننا على أبواب شهر رمضان العظيم والموسم الصيفي ولابد من مواجهة ارتفاع معدلات التضخم خاصة أن الحكومة لن تستطيع مواجهة ارتفاع الأسعار وليس لديها أى فكر لذلك.

وأوضح الميسيرى أن ارتفاع أسعار الأسماك أمر غير مبرر خاصة أن الدولة تتبنى حاليا المشروع القومي للاستتزراع السمكي وكان من الأفضل أن يتم انخفاض أسعار الأسماك بدلا من الارتفاع الجنونى فى أسعارها.

بحيرة ناصر خيرها لغيرنا

فيما قال أِشرف عبد المنعم، الخبير الاقتصادي إن مصر تمتلك أكبر بحيرة لديها أسماك فى العالم وهى بحيرة ناصر ووفقا لتقديرات الخبراء العالمين فأن سعر كيلو السمك فى مصر من بحيرة ناصر لابد ألا يتجاوز 4 جنيهات، نظرا لأن البحيرة بها كنز استراتيجا من الأسماك التى تتميز بالمذاق الرائع ولكن مايحدث أن المواطن المصري محروم من كنوز بلده.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن بحيرة ناصر تم إعطائها لمستثمر كويتى ويتم تصدير الأسماك منها حاليا للخارج بدلا من أن تعمل الحكومة على اكتفاء السوق المحلي وعلى الرغم من المشروع القومى للاستزراع السمكي الذى تبنته الدولة إلا أن المواطن لايسعر بقيمته نظرا لارتفاع الأسعار فى الأسواق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً