اعلان

الحكومة تتخذ المرتبات ذريعة للاقتراض.. وخبراء: شماعة فاشلة

الحكومة المصرية

بررت الحكومة المصرية اقتراضها من صندوق النقد الدولى 12 مليار دولار بسبب زيادة المرتبات، فيما هاجم الخبراء الحكومة بأنها حجة فاشلة وكان عمرو الجارحي وزير المالية، قد قال خلال كلمته باجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، لمناقشة مشروع قانون العلاوة الخاصة: "إن الزيادات فى الأجور زادت من العام المالي 2011 حتى العام المالي 2016، من 80 مليار جنيه إلى 130 مليار جنيه، يعنى زيادة 50 مليار جنيه فى خمس سنوات، وزيادة المصروفات الخمس سنوات الماضية هى التى وصلتنا لزيادة الأسعار حاليا واضطرتنا للاستدانة".

فيما قال أحمد سلامة الخبير الاقتصادى أن وزير المالية يبرر فشل حكومته نحوتقديم رؤى واضحة من أجل احداث تنمية حقيقية يشعر بها المواطن البسيط فى ظل ارتفاع موجة الغلاء الموجودة فى الشارع المصري.

وأضاف سلامة، أن الحكومة عجزت عن استخدام الموارد الطبيعية الموجودة فى مصر وتبرر فشلها بارتفاع التكلفة الخاصة بالمرتبات وه8و مايوضح أن من يحكمنا هم مجموعة هواة.

وأوضح الخبير الاقتصادى أن أكبر دليل على فشل المجموعة الاقتصادية الموجودة حاليا هو استعاناتها بيوسف بطرس غالى الهارب من أحكام القضاء عليه مما يدل على أن المجموعة الحالية التى تدير عمليات الاقتاصد المصري هم مجموعة هواة ليس الا.

فيما قال أحمد على الخبير الاقتصادي أن حديث وزير المالية عن زيادة الأجور من 80 مليار جنيه إلى 130 مليار جنيه بمعدل زيادة قدرها 50 مليار جنيه هو افلاس حكومى ليس الا فبدلا أن يتحدث وزير المالية عن الرؤية التى يمتلكها من أجلها القدرة على التغلب على العراقيل والأزمات الاقتصادية التى يواجها المواطن البسيط خلال حياته اليومية.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن الحكومة الحالية غير قادرة على وضع رؤى حقيقية تساعد المواطن فى مواجهة موجة ارتفاع الأسعار والغلاء البشع الذى يصرخ منه المواطن البسيط حاليا.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن الحكومة كانت قادرة على وضع تصورات عديدة للتغلب على الأزمة الاقتصادية بدلا من أن تذهب للاقتراض من الصندوق وزيادة الديون الخارجية على مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً