اعلان

تعرف على البحيرات في مصر وحجم إنتاجها للأسماك (تقرير)

في ظل ما تشهده مصر من ارتفاع جنوني في أسعار الأسماك وأرجع البعض السبب إلى قلة إنتاج الأسماك، إلا أن الحقيقة تظهر عكس ذلك تماما، حيث تعد مصر دولة غنية بإنتاج الأسماك نظرا لوجود العديد من البحيرات بها والتي تمثل أهمية اقتصادية كبرى كمصدر هام للثروة السمكية وللملح، وفى حالة الاهتمام بما تنتجه هذه البحيرات من أطنان الأسماك تستطيع مصر أن تكتفى ذاتيا وتصدر أيضا لدول أخرى.

وترصد "أهل مصر" في السطور التالية عدد البحيرات الموجودة فى مصر وحجم إنتاجها من الأسماك..

-بحيرة ناصر:هي أكبر بحيرة صناعيّة في العالم، وسمّيت بهذا الاسم نسبة إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وثاني أكبر البحيرات من حيث المساحة، وتقع 83% من مساحتها البالغة 5250 كيلومتر مربع، في الأراضي المصريّة، بينما تقع النّسبة المتبقية في الأراضي السودانيّة، ويصل عمقها إلى 180 متر.ويبلغ إنتاجها 22371 طنًا سنويًا من الثروة السمكية، ومن المتوقع أن يزيد الإنتاج السنوي إلى 80 ألف طنًا، في حالة زيادة عدد مفرخات الأسماك وإنشاء مواني للصيد ملحقة بمصانع تلج وثلاجات وعمل مصانع لتصنيع وتعليب الأسماك.

-بحيرة قارون:هي إحدى أكبر البحيرات الطبيعيّة في مصر، وتقع هذه البحيرة في مدينة الفيّوم على بعد خمسين كيلومترًا من نهر النّيل، وتبلغ مساحتها 330 كيلومتر مربع حاليا، وطولها 40 كيلومتر وعرضها نحو7 كيلومتر، ويبلغ إنتاجها 1925 طنًا من الأسماك، وتشتهر بأسماك البلطى والعائلة البورية وموسى والجمبرى والدنيس وغيرهم من الأنواع.

-بحيرة إدكو:وتبلغ مساحتها الكلية حوالى ٦٢.٧٨ مليون متر مربع، وتقع في المناطق الشماليّة من جمهوريّة مصر، وترتبط مع البحر الأبيض المتوسط من خلال فتحة ضيّقة تعرف ببوغاز المعدية، ويبلغ إنتاجها نحو 10336 طنًا من الأسماك.

-بحيرة مريوط:تقع جنوب الإسكندرية، وبنيت هذه المدينة على برزخها الذي يفصل بينها وبين البحر الأبيض المتوسّط، وتبلغ المساحة الحالية للبحيرة حسب تقييم عام 1990 م حوالي 60 كم مربع بينما قدرت المساحة الأصلية لها بحوالي 248 كم مربع ويعود هذا التناقض إلي التجفيف لغرض الزراعة والبناء، ويبلغ حجم إنتاج البحيرة من الثروة السمكية 5303 طن.

-بحيرة المنزلة:تعدّ من أكبر البحيرات الطبيعيّة الداخليّة في مصر وأكثرها خصوبة، تبلغ مساحتها الكلية نحو ٦٨٩، ١ مليون م2، وتقع على الجانب الشرقى لفرع نهر النيل "دمياط"، وترتبط البحيرة بالبحر المتوسط من خلال فتحتين ضيقتين تعرفا بـ"بوغاز الجميل" الجديد والقديم، وتنقسم هذه البحيرة إلى 4 مناطق رئيسيّة هي "منطقة المثلّث، ومنطقة بوز البلاط، ومنطقة الجحر، والبحيرة الأم"، ويبلغ إنتاجها 58400 طن من الأسماك.

-بحيرة البرلس:توجد بين البحر المتوسط وبوغاز البرلس، وتبلغ مساحتها الحالية 460 كم2، ويبلغ إنتاجها من الثروة السمكية 59785 ط.

-بحيرة بور فؤاد:وتقع في المنطقة الشماليّة الغربيّة لسيناء، وتبلغ مساحتها حوالي 25 ألف فداّن، ويصل عمقها إلى متر واحد، وتعد من البحيرات ذات الإنتاج العالي من الثروة السمكية في مصر، ويبلغ إنتاجها 190 طن من الأسماك.

-بحيرة البردويل:وتقع في محافظة شمال سيناء وتشغل معظم الساحل السيناوى على البحر المتوسط وتمتد بطول 85 كم تقريبا ويصل أقصى عرض لها 22 كم، وتعد من أهم البحيرات المصرية لكونها أقل البحيرات الشمالية تلوثًا كما أنها تحتوى على أنواع جيدة من الأسماك والتي يصدر معظم إنتاجها للخارج، ويبلغ إنتاجها 3100 طن من الأسماك.

-بحيرة توشكى:وهي بحيرة تكوّنت عمّا فاض من تصريف المياه الزائدة في المنطقة الواقعة خلف السّد العالي، وتبلغ مساحتها 300 كم2، ويصل عمقها إلى 175 متر، ويبلغ إنتاجها من الثروة السمكية نحو 2500.

-بحيرة الريان:تعد موردا هاما للثروة السمكية، وتبلغ مساحتها 50.9 كم2 وتقع في الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة الفيوم بالصحراء الغربية على بعد 25 كيلو مترا جنوب المدينة، ويبلغ إنتاجها 1231 طن من الأسماك، وتشتهر بأسماك العائلة البورية والبلطى والبياض وقشر البياض والمبروك القاروص.

-البحيرات المرة:وتقع تقع بين المناطق الشماليّة والجنوبيّة من قناة السويس، وهي إحدى البحيرات ذات المياه المالحة، وتتكوّن من بحيرتين هما البحيرة المرة الكبرى والصغرى، وتبلغ مساحتها الكليّة حوالي 250 كيلومتر مربع، ويبلغ إنتاجها 5669 طن من الأسماك.

-بحيرة التمساح:وهي واحدة من البحيرات الأربعة المائية المالحة التي تمر بها قناة السويس في الشّمال، عمقها لا يزيد عن متر واحد، ومساحتها حوالي 14 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ إنتاجها من الثروة السمكية 5669 طن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (1-1) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | العين يحاول التسجيل