اعلان

لقطات على هامش القمة العربية.. سقوط زعيمين وانسحاب آخر ورابع نائم.. وعلمٌ حاضر وعضوية مجمدة

انطلقت أعمال القمة العربية التي يستضيفها الأردن في منطقة البحر الميت، في دورتها العادية الثامنة والعشرين، اليوم الأربعاء، بحضور 16 من الملوك والأمراء والرؤساء العرب، فيما تمثلت 5 دول أخرى بأرفع مستوياتها السياسية الممكنة.

وبدأ اجتماع القادة العرب، بالبحر الميت، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، بداية من قوله تعالى: " وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا".

وعلى هامش هذه القمة، حدثت بعض المواقف التي أثارت جدلًا، وأخرى طريفة، ترصدها "أهل مصر" في التقرير التالي: 

سقوط بن راشد من على سلم الطائرة

أثناء نزوله إلى أرض مطار الملك علياء، بالعاصمة الأردنية عمان، أمس الثلاثاء، لحضور اجتماعات القمة العربية؛ تعرض الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، حاكم دبي، للسقوط من فوق سلم الطائرة.

ولحسن الحظ لم يصب حاكم دبي بأي مكروه، إذ قام -بمساعدة المستقبلين- وتوجه بنفسه لمنصة الشرف برفقة العاهل الأردني عبد الله الثاني.

سقوط الرئيس اللبناني أرضًا

تعثر الرئيس اللبناني ميشال عون وسقط على الأرض عندما كان الزعماء والقادة العرب يستعدون لالتقاط صورة جماعية قبيل افتتاح جلسة الجامعة العربية.

وسارع مساعدو عون إليه، وشوهد فيما بعد وهو بصحة جيدة داخل القاعة.

سقوط "عون" بشدة، دفع "الوكالة الوطنية للإعلام"، لتؤكد أن رئيس الجمهورية اللبناينة بخير وسيُلقي كلمة لبنان في القمة العربية المنعقدة في الأردن. 

كما دفع سقوط الرئيس اللبناني، العديدين من مشاهير بلاده لتناول الواقعة، من بينهم الفنانة هيفاء وهبي، والتي كتبت عبر حسابها بـ"تويتر": "سلامتك #فخامة_الرئيس الجنرال #ميشال_عون الله يحميك، كلّ الاحترام".

السيسي.. وتميم

بعد أن أنهى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته، أمام القادة العرب، وفور بدء كلمة الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر؛ غادر الأول قاعة اجتماع القمة العربية، في مشهد لافت للانتباه، نظرًا للتوترات السياسية القائمة بين البلدين.

فيما أفادت قناة "العربية"، أن لقاء عُقد بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري،على هامش القمة العربية المنعقدة حاليًا في الأردن، وذلك فور انتهاء السيسي من إلقاء كلمته.

نوم أمير الكويت

وأثناء كلمة الأمير القطري أيضًا، ظهر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وهو مستغرقُ في النوم، ما جعل المشهد حديث مواقع التواصل الاجتماعي.وجهان جديدان

تشهد القمة 28 حضور وجهين جديدين، هما الرئيس اللبناني ميشال عون، والرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو.

علمٌ حاضر وعضوية مجمدة

الغائب الوحيد سوريا المجمدة عضويتها، مع حضور علمها ومقعدها، لتكون هذه القمة من أكثر القمم حضورًا للقادة العرب المشاركين منذ سنوات كثيرة.

وبدا مشهد مقعد سوريا في القاعة، كما لو أن المكان ينتظر أصحابه، أو أن الوفد السوري غادره لفترة وجيزة.

لم تحضر دمشق إلا أن العلم السوري لم يغب عن هذه القمة، بل لم ينس منظمو هذا الحدث الكبير وضع قناني الماء وكل ما يلزم على الطاولة، ما أسبغ على المشهد الكثير من الظلال، رغم مطالبة بعض الدول بوضع علم الائتلاف المعارض.

تجدر الإشارة إلى أن وزراء الخارجية العرب علقوا عام 2011 عضوية سوريا في الجامعة، لحين تنفيذها الخطة العربية لحل الأزمة السورية، كما دعوا آنذاك إلى سحب السفراء العرب من دمشق.غياب 12 عامًا

أفادت وسائل إعلام مغربية، أن الملك محمد السادس، ألغى مشاركته في اجتماع العرب في الأردن، في آخر لحظة، لأسباب ما زالت مجهولة.

ونقل موقع "اليوم 24" المغربي، عن مصدر دبلوماسي، أن الموقف الملكي السابق الذي يرفض الطابع الشكلي وغير الفعال الذي تتسم به القمم العربية مازال مستمرًا.

أوضح المصدر رفيع المستوى، أنه ينتظر أن يتم تعيين شخصية "سامية" لتمثيل الملك في أشغال القمة العربية في عمان.

وزار الملك الأردني عبد الله الثاني المغرب، في الأسبوع الماضي، وأكد العاهلان، أثناء محادثاتهما، على أهمية أن تفضي القمة العربية إلى بلورة رؤية عربية مشتركة لمعالجة الأزمات والتعامل مع التحديات التي تمر بها المنطقة.

يُشار إلى أن أخر قمة عربية شارك فيها الملك محمد السادس، هي التي احتضنتها الجزائر عام 2005.

ويشارك في القمة إلى جانب رئيسها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والعاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، والعاهل المغربي الملك محمد السادس، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

كما يشارك أيضًا في القمة الرؤساء المصري عبد الفتاح السيسي، والتونسي الباجي قائد السبسي، والفلسطيني محمود عباس، واللبناني ميشال عون، والجيبوتي إسماعيل عمر جيله، واليمني عبد ربه منصور هادي، والسوداني عمر البشير، والصومالي محمد عبد الله فرماجو، والموريتاني محمد ولد عبد العزيز، ورئيس جمهورية القمر المتحدة غزالي عثماني.

ويحضر القمة بصفة ضيوف كل من، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ومبعوث شخصي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نائب وزير الخارجية الروسي، مبعوث الرئيس إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، ورئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، ومبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ومبعوث للحكومة الفرنسية.

ويغيب عن القمة سلطان عُمان قابوس بن سعيد، ويمثل السلطنة أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس بن سعيد، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، ويمثل بلاده رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ويمثل بلاده الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، والرئيس العراقي فؤاد معصوم ويمثل بلاده رئيس الوزراء حيدر العبادي، في حين يمثل ليبيا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج.

وتبحث القمة العربية 17 بندًا جرى رفعها من وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم التحضيري الذي عُقد الإثنين، برئاسة وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، وتتناول مجمل الملفات والقضايا العربية سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، وسيصدر عن القمة إعلان عمّان، كبيان ختامي لأعمالها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً