اعلان

انخفاض شراء اللحوم بنسبة 60% بسيناء.. والأهالي: "ما بناكلهاش غير في الأعياد"

يعانى سكان جنوب سيناء من ارتفاع أسعار اللحوم حيث وصل سعر الكيلو في بعض الأماكن مثل شرم الشيخ الى 150 جنيهًا، وفى طور سيناء يتراوح السعر من 130 إلى 140 جنيهًا، مما أدى إلى لجوء الأهالي إلى شراء "العضم" من أجل استخدامه في الطهي.

وفي هذا الصدد، تقول "فتحية "موظفة بمجلس مدينة طور سيناء" لـ"أهل مصر":بطلنا ناكل لحمة.. سعرها وصل 140 جنيه.. ندفع فلوس الدروس للأولاد بدل شراء اللحمة.. كل حاجة ارتفعت الفراخ البيضا ب32 جنيه.. والفراخة الحمراء ب40 جنيه.. وسعر كيلو السمك 140 جنيهًا".

بدرية فرج 65 سنة قالت: "مابدوقشى اللحوم الا في المناسبات والاعياد ومن فاعلى الخير.. مبحبهاش ولابشتريها عشان غالية جدا.. اشتريها منين وانا على قد حالى.. اعمل أيه وظروف المعيشة صعبة جدا ربنا يرحمنا".

بدورها طالبت منى سالم، مقرر المجلس القومى للمرأة، سيدات طور سيناء بالترشيد في شراء اللحوم والأسماك والدواجن، مشيرة إلى أن الأهالي يعانون لبعد المحافظة عن وادى النيل، وارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، مضيفة أن هناك العديد من الأسر رفضت شراء اللحومـ لارتفاع أسعارها، وبسبب النقل من المحافظات الأخرى.

وتابعت: "أسعار اللحوم مرتفعة جدا.. في كل جولاتنا وزيارتنا للسيدات بالبيوت بندعوا إلى ترشيد الاستهلاك.. واستبدال اللحوم بالأطعمة التى بها بروتين واللجوء الى اللحوم المجمدة"، مناشدة التجار برحمة المواطنين وعدم استغلال الظروف.

أحد الجزارين بطور سيناء يقول لبوابة "اهل مصر": "حل أزمة ارتفاع اللحوم في مصر "منع ذبح البتلو" لمدة سنة على الأقل.. ستجد توافر اللحوم وقرار وزير الزراعة بعدم ذبح العجول اقل من 400 كيلو أضر بالغلابة وادى الى ارتفاع الأسعار".

ويقول أحمد محمد هلالى (جزار)، إن بضاعته الاقل سعرًا بجنوب سيناء، مضيفًا أنه يقوم ببيع اللحوم بسعر 110 للحوم الصغيرة و90 جنيهًا للحوم الكبيرة، مطالبًا المسئولين بمنحة قرض لشراء مواشى وبيع اللحوم بأسعار مخفضة.

وأكد أن هناك اقبال كبير على الفشة، الكرشة، الممبار، لحمة الراس)، مضيفًا أن أحد المواطنين جاء لشراء "عضم" بـ3جنيهات، لأنه لا يمتلك أكثر منها.

وطالب هلالي بمنع ذبح البتلو نهائيا على مستوى المحافظات، من أجل زيادة الثروة الحيوانية في مصر.

وعن قيام بعض التجار ببيع اللحوم بأسعار أعلى، قال: "دا جشع تجار ناس عاوزة تكسب في العجل 3الاف جنية ودا ادى الى ركود في حالة البيع والشراء.. وهناك ناس غلابة كتير في البلد مش لاقية تاكل لحمة فلجأت الى البدائل".

وقال إن هناك عدة أسباب وراء ارتفاع أسعار اللحوم، وتلخص في نقص الحيوانات بجنوب سيناءمنها(ارتفاع أسعار الأعلاف وارتفاع أسعار اللحوم المجمدة وتحكم بعض المزارع في الأسعار خاصة بعد قرار الوزير بمنع الذبح لأقل من 400 كيلو).

كل هذه الأسعار أدت إلى عدم إقبال المواطنين على شراء اللحوم، وانخفضت نسبة البيع بما يعدل 60 أو65% من المعدل الطبيعى قبل تعويم الجنيه.

وقال مصطفى الباشا: "الله يكون في عون الناس زيادة الأسعار في كل مكان وليس اللحوم فقط.. كل شىء ارتفع حتى الأسماك الشعبية.. وهذا جعل العديد من السيدات لشراء عضم ب5جنيه عشان تعمل معاهم شوية شربة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي البلاي أوف لدوري المحترفين كرة اليد (لحظة بلحظة) | تعادل 14- 14