ذكرى وفاة عبدالحليم حافظ.. أبرز الأغاني الوطنية للعندليب (فيديو)

تمر غداً الذكرى 38 عاماُ لوفاة العندليب الأسمر "عبد الحليم حافظ"، واسمه الحقيقى "عبد الحليم علي إسماعيل شبانة" الذي توفي في عام 1977 بعد صراع طويل مع مرض تليف الكبد بسبب مرض البلهارسيا، ومازال يعيش في وجدان الشعب المصري، بل والوطن العربي، حتى الشباب الذين لم يعاصروه تغنوا بأعماله التي وجدوا أنها تعبر عنهم رغم انطلاقها منذ عشرات السنين.

اكتشفه الإذاعي "حافظ عبد الوهاب" والذي منحه اسمه ليكون اسمه "عبد الحليم حافظ" بدلاً من "عبد الحليم شبانة.

استطاع عبدالحليم أن يطور في الأغنية الرومانسية التي خاطبت شعور المستمعين من مختلف الأعمار ، وحلق في معالم جديدة لم ولن يصل لها مطرب من مطربين جيله أو من الأجيال الحالية.

وقدم "حليم" عشرات من الألحان الناجحة، بينما شارك في المجهود الحربي بإحياء مجموعة من الحفلات بعد نكسة 1967 وقدم مجموعةً من الأغاني الوطنية التي لعبت دوراً كبيراً لرفع معنويات الجنود منها: "عدى النهار، أحلف بسماها، البندقية اتكلمت، عاش اللي قال، صباح الخير ياسيناء، النجمة اللى مالت على القمر".

فيما يبلغ رصيده الفنى نحو 166 فيلمًا سينمائيًا منها: يوم من عمرى، البنات والصيف، شارع الحب، حكاية حب، أيامنا الحلوة، موعد غرام، دليلة، الخطايا، معبودة الجماهير،آخرها فيلم "أبي فوق الشجرة" الذي مُنع من العرض في التليفزيون لفترة طويلة بسبب جرأته.

توفي العندليب يوم الأربعاء في 30 مارس 1977 في لندن عن عمر يناهز السابعة والأربعين عاما، والسبب الأساسي في وفاته هو الدم الملوث الذي نقل إليه حاملا معه التهاب كبدي فيروسي "فيروس سي" الذي تعذر علاجه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بداء البلهارسيا منذ الصغر، ولم يكن لذلك المرض علاج وقتها

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً