اعلان

بعيدًا عن الدبلوماسية.. مواقف خطفت أنظار العالم بالقمة العربية 28 (فيديو)

الجامعة العربية -صورة ارشيفية

رغم أن طاولة القمة العربية بالاردن خلال هذا العام كانت محط أنظار العالم أجمع في ظل التغيرات المناخية للسياسة العالمية، وطرحها لأهم الملفات التي تشغل الوطن العربي في الفترة الحالية، إلا أن الدبلوماسية وحدها لم تكن هي البطل خلال اليومين الماضيين، بل كانت المواقف الخارجة عن المألوف شغل شاغل للعالم العربي والدولي، وتحدثت عنها وسائل الإعلام بشتى بقاع الأرض، بدءًا من سقوط محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، من أعلى المنصة، وصولًا إلى انسحاب الرئيس السيسي خلال لقاء اليوم اثناء كلمة تميم بن حمد حاكم قطر. 

سقوط بن راشدعند هبوط الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على آخر سلالم الطئرة الخاصصة به، كان عهليه أن يتوخى الحذر، كي لا يتعرض، إلى السقوط من فوق سلم الطائرة، أثناء نزوله إلى أرض مطار "الملكة علياء" بالعاصمة الأردنية عمان، مما جعل الصحف العالمية تصدر في صفاحاتها الأولى لحظة سقوطه. 

سقوط ميشال عونوعلى غرار الشيخ محمد بن راشد، سقط الرئيس ميشيل عون رئيس دولة لبنان، خلال مراسم التقاط الصور التذكارية، سقط الرئيس ميشيل عون من أعلى المنصة، مما جعله محط سخرية من بعض الصحف المعادية للدول العربية وأبرزهم الصحف العبرية. 

فراغ مقعد سوريافي لقطة آسفة تعبر عن حال تعامل الدول العربية مع القضية السورية، ترك مقعد سوريا بالقمة العربية 28 فارغًا دون مندوب عنها، إسقاطًا لعجز الدول العربية من حل النزاع السوري، وتصدرت صورة المقعد الفارغ أغلفة الصحف العربية. 

انسحاب السيسي عند بداية كلمة أمير قطر تميم بن حمد، انسحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، من اجتماع القمة العربية، ليستمر مسلسل الانشقاق بين دولتي مصر وقطر، الذي بدأ عقب إسقاط حكم جماعة الإخوان التي تدعمها قطر، في الوقت الذي كان يحكم فيه وقتها حمد بن خليفة والد تميم. 

قمة النوم وصفت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء القمة العربية بالأردن، اليوم الأربعاء، بقمة النوم، تعليقًا على نوم زعيمين أثناء إلقاء كلمة بعض القادة، والتقطت عدسات كاميرات الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ 28 بالأردن، الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، نائمًا خلال إلقاء الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط، كلمته، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وهو نائم أثناء إلقاء أمير دولة قطر حمد بن تميم كلمته أمام الحضور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات