اعلان

هكذا علّق الإعلاميون على انسحاب السيسي أثناء كلمة أمير قطر.. و"أديب" يكشف مفاجأة

آثارت واقعة مغادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقاعة أعمال القمة العربية، والتي عُقدت في الأردن، الأربعاء، فور بدء كلمة الشيخ تميم بن حمد، أمير قطر؛ جدلًا واسعًا عبر الشبكات الاجتماعية، وعلى شاشات التليفزيون أيضًا.

وفي هذا التقرير، ترصد "أهل مصر"، ردود فعل الإعلاميين، حول الواقعة:

تامر أمين

قال الإعلامي تامر أمين، إنه يقف أمام كلمة الرئيس السيسي، بالقمة العربية، بإعجاب كبير، لافتًا إلى أنه رفع الرأس، وأثبت أنه زعيم حقيقي، خاصةً حينما ترك القاعة فور بدء كلمة أمير قطر.

أضاف أمين، خلال برنامج "الحياة اليوم"، عبر فضائية "الحياة": "لسه تميم بيقول السلام عليكم، راح السيسي رد وقال وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وترك القاعة مع الوفد المصري"، مشددًا على أن "المشهد رائع للغاية"، معتبرًا ما حدث بمثابة الصفعة على الوجه، مشددًا على أن هذا أبسط رد على "تميم وأمه".

وأشار إلى أنه "يعتبر القمة العربية الحالية قمة الفشل، لكن قمة الرئيس مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان قمة الأمل للدول العربية"، مضيفًا: "السيسي النهاردة أثبت أنه زعيم دكر".

محمد الغيطي

أشاد الإعلامي محمد الغيطي، بكلمة الرئيس، لافتًا إلى أنها كانت شاملة، معربًا عن سعادته بتركه القاعة فور بدء كلمة الشيخ تميم بن حمد، واصفًا الأخير بـ"ابن أمه المضلل الكذوب".

أضاف الغيطي، خلال تقديمه برنامج "صح النوم"، عبر فضائية "LTC": "الرئيس أعاد الكبرياء والشموخ المصري الذي فقدناه على مدار السنوات الماضية"، لافتًا إلى أن "وزن الدول لا يُقاس بما تملك من أموال، بل بقدرتها على فرض إرادتها، وتأثيرها في محيطها"، تابع: "موقف الرئيس يجعلنا الآن نشعر بالفخر، خاصةً أن تميم تكلم بمنتهى الكذب والإدعاء".

لميس الحديدي

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن مغادرة السيسي، قاعة انعقاد القمة العربية، في البحر الميت بالأردن، فور بدء كلمة أمير قطر، إشارة واضحة منه بأن مصر تنزعج من الموقف والسياسات القطرية.

أضافت الحديدي، خلال تقديمها برنامج "هنا العاصمة"، عبر فضائية "سي بي سي": "ترك السيسي القاعة يؤكد أيضًا تباين الموقف المصري القطري، ورفض مصر السياسات القطرية المتعددة، رسمية وغير رسمية، وما تقوله قناة الجزيرة، ودعم جماعة الإخوان".

أكدت أن "موقف الرئيس السيسي بالقمة العربية يعبر عنا جميعًا، وليس موقف رئاسي فقط، المصريين عانوا كثيرًا من المواقف القطرية المتتالية، وده أقل شيء يتعمل، ونشكر الرئيس لأنه أثلج صدورنا جميعًا".

مصطفى بكري

وجه الكاتب الصحفي مصطفى بكري، التحية للرئيس السيسي وللوفد المصري، لمغادرته القاعة، فور بدء كلمة أمير قطر، موضحًا أن تميم حاول أن يسقط على النظام المصري ويصور الخلاف بين الدولة المصرية والإخوان على أنه خلاف سياسي.

أضاف بكري، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "هنا العاصمة"، عبر فضائية "CBC"، أن تميم تجاهل كل ما ارتكبته جماعة الإخوان في حق المصريين من إطلاق رصاص وتفجيرات وتخريب وحرق وقتل، وحاول أن يصور الإخوان على أنه جماعة ومنظمة ليست إرهابية.

وأوضح بكري، أن احتضان تميم ليس قاصرًا فقط على جماعة الإخوان، ولكنه يدعم أيضًا النصرة وجند الشام، وغيرها من التنظيمات الإرهابية التي تعمل على تفكيك الأنظمة والدول العربية، فهو يسير على منهج واحد مع كافة دول المنطقة.

ولفت بكري، إلى أن القمة العربية كان يجب خلالها الرد على أمير قطر ووالده من قبله، مشيرًا إلى أنهم اليد السفلى التي كانت تتآمر من خلف ستار وتدعم الإرهاب وتسخر أموال الشعب القطري لتفكيك البلدان وإسالة الدماء، فكل نقطة دم أسيلت في العالم العربي هي في رقبة الأسرة القطرية الحاكمة.

عمرو أديب

أكد الإعلامي عمرو أديب، أن الشيخ تميم، لم يُعلق على كل الأزمات الراهنة التي تعيشها الأمة العربية، ودارت كلمته أمام القادة العرب، أثناء انعقاد القمة العربية، في الأردن، حول الدفاع عن جماعة الإخوان، مستكملًا: "يا ريتني كنت إخوانجي يا أخي".

أضاف أديب، خلال تقديمه برنامج "كل يوم"، عبر فضائية "ON E"، مخاطبًا تميم: "أموت وأفهم سر حبك فيهم إيه؟ أنا كنت مستني إنك تتكلم عن فلسطين ولا سوريا، لكن كل الكلمة دفاعًا عن الجماعة! ما تطلع تقولها بكل وضوح إنك إخواني والقرضاوي هو الحاكم.. أموت وأعرف مين اللي بيضغط عليك".

وكشف مفاجأة عن ترك الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقاعة القمة العربية، فور بدء كلمة الأمير القطري، موضحًا أنه "من المصادفة أن يتوافق ميعاد لقاء الرئيس مع الملك سلمان بن عبد العزيز، في الوقت الذي بدأ فيه الأمير القطري كلمته، دون قصد ذلك"، متابعًا: "أنا غطيت قمم عربية كتير، ومن الطبيعي إن في وفود تطلع وأخرى تدخل وهكذا، لأن اليوم الواحد يكون فيه أكثر من 20 خطابًا، وليس من المعقول أن يظّل الوفد الواحد مستمعًا لهذا العدد كله من الكلمات الرئاسية".

أكد أن "مصر لا تقترب من أي دولة غير لما حد يقربلنا، وإحنا مش بنخاف، موّل الإخوان كما تحب يا تميم.. مصر هتفضل مصر، ومحدش هيلوي ذراعنا، ولا الرئيس بتاعنا حتى يقدر يلوي ذراع المصريين، المصريين اللي عايزينه بيعملوه وعندهم إرادة حرة".

أسامة كمال

تعقيبًا على لقاء الرئيس السيسي، والعاهل السعودي، أثناء كلمة أمير قطر، قال الإعلامي أسامة كمال، إنها بحاجة لوقفة، وربما يكون هناك إضطرار في الوقت للخروج.

أضاف كمال، خلال تقديمه برنامج "مساء dmc"، عبر فضائية "dma": "إذا كان خروج السيسي أثناء كلمة أمير قطر موقف بسبب دعمها للإخوان، فهل خروج العاهل السعودي موقف أيضًا؟".

أوضح أن "اجتماع السيسي والملك سلمان استمر لـ25 دقيقة، خلال كلمة عدد من قادة الدول العربية وليس أمير قطر فقط"، مشيرًا إلى أن الله سبحانه وتعالى قال"وَإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ"، ففكرة الأمة الواحدة لم تكن فكرة شخص، إنما أمر إلهى ينبغي أن نعمل على تحقيقه.

وشدّد على أن "هناك أشياء فرض كفاية لو قام بها بعض الأشخاص تسقط عن الأخرين، بينما هناك أشياء فرض عين، لابد أن يعمل عليها الجميع، ويسعى لتحقيقها وليس الرئيس فقط".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والاتحاد السكندري (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | استراحة