اعلان

مشاهد خلابة وفوائد علاجية.. معلومات تقرأها لأول مرة عن البحر الميت

البحر الميت

بدأت بالأمس فعاليات القمة العربية في دورتها الـ28، والمنعقدة في منطقة السويمة على شاطئ البحر الميت، غرب العاصمة الأردنية عمان، بحضور العديد من القادة العرب، ويجرى مناقشة ملفات مهمة كالنزاعات في سوريا والعراق وليبيا واليمن وطرق التصدى للإرهاب والنزاع الإسرائيلى الفلسطيني خلال القمة.

وتعتبر منطقة البحر الميت هي أخفض بقعة علي سطح الأرض، ومن أكثر البحار ملوحة، فمياه البحر الميت تحتوي علي كمية كبيرة من الملح، تعادل عشرة أضعاف ما تحتويه مياه البحار الأخرى، وأطلق عليه قديمًا أسماء عديدة مثل بحيرة الملح، عمق السديم، وبحيرة العربة.

أين يقع البحر الميت

يقع البحر الميت في منطقة حفرة "الانهدام السورية الكبرى" وتحديدًا بالمنطقة الواقعة في غور الأردن، ويعتبر في الحد الفاصل بين الأردن وفلسطين، وينخفض البحر الميت بحوالي 400 متر تحت سطح البحر مقارنة بمستوى جميع بحار العالم، وهذا ما يجعله أخفض بقعة في الأرض.

سبب التسمية

ترجع تسمية البحر الميت بهذا الاسم، إلى إنعدام الروافد المائية التي تصب في مياه البحر الميت، وهذا يترتب عليه إنعدام الحياه فيه، فالسمك والكائنات والنباتات البحرية غير قادرة علي التكيف مع ارتفاع منسوب الملح في الماء، والبحر الميت يمتلك عشرة أضعاف كمية الملح المتواجدة في البحار الأخرى، وهذا يتسبب في إنعدام وجود الكائنات الحية به.

سبب شهرة البحر الميت

ويعد البحر الميت من الأماكن السياحية التي تحظى بشهرة واسعة، حيث تتميز المنطقة بامتلاك أماكن جميلة وجذابة تساعد علي استرخاء الذهب، وللمنطقة دورًا ايضًا في الأغراض العلاجية، حيث يذهب إليه البعض بهدف العلاج، ويرجع ذلك إلى أن مياه البحر الميت تحتوي علي العديد من المركبات العلاجية والدوائية التي تساعد في شفاء الكثير من الأمراض، ويعتبر من الأماكن الجيدة التي تساعد مريض السرطان الذي يعالج باستخدام الأدوية الكمياوية على تهيئة الجسم لاستقبال الدواء.

طين وهواء البحر الميت يعالجان الأمراض

أما عن الطين في منطقة البحر الميت، فله دورًا كبيرًا في المحافظة علي الجمال، حيث يدخل في تركيب العديد من كريمات التجميل، ولم تتوقف مميزات منطقة البحر الميت عند هذا الحد، فالهواء في المنطقة غني بالأيونات السالبة التى تساعد علي التنفس الجيد والحفاظ علي الرئتين، والمساهمة في علاج أمراض الربو وضيق التنفس، بجانب احتوائه علي كميات كبيرة من غاز الأوزون، مما يمنح الشعور بالإيجابية والتفاؤل، ويعتبر تركيز الأكسجين في هواء البحر الميت، من أعلى تركيز للهواء في العالم، مما يجعله منعشًا للدم والأنفاس.

ويساعد الطين في منطقة البحر الميت علي علاج التهاب المفاصل والروماتيزم ويخفف من آلامها، كما يعطي العضلات الإسترخاء والمرونة التى تشعر الشخص بالراحة التامة، بجانب معالجته الكثير من الأمراض الجلدية التى يصعب علاجها، مثل البهاق، والأكزيما، وتنعيم الجلد ويمنحه الحيوية والنضارة، ويعالج حب الشباب، ويساعد فى الإحتفاظ برطوبة البشرة ومنعها من الجفاف.

كل هذه المميزات تجمل من منطقة البحر الميت كنز يتهافت الناس من شتى بقاع الأرض للتمتع بالمناظر الخلابة ومشاهدة أكوام الملاج التي تتخذ شكل صخور مترسية علي الشاطئ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة