اعلان

منطقة كاملة في"بهتيم" مهددة بالسرطان.. 19 مدخنة تبث سمومها في غياب تام للبيئة.. وبرلماني: "دي مش شغلتي.. روحوا للحي"

19 مدخنة ما بين منازل "بهتيم" شرق شبرا الخيمة، تبث سمومها في أجساد المواطنين، تنشر معها أمراض عديدة، فلا مانع من أنها تهدي أحدا مرض السرطان وآخر التهابًا بالرئة وثالثًا تخلصه إلى الحياة الآخرة.

تسببت الأدخنة المتصاعدة من مصبغة "الثلاثية" فى ميدان بهتيم بالقليوبية، في تلوث الهواء، وإصابة المئات من كبار السن والأطفال من سكان المنطقة، بأمراض في التنفس والصدر بخلاف سرطان الرئة، وأسفرت عن وفيات.

ومن جانبها، قالت إيمان السيد معلمة، إن اختها توفيت منذ شهرين بخلاف أكثر من 3 حالات أخرى بسبب دخان المصبغة والذي تسبب في مرض اختها بسرطان بالرئة وهو ما أدى إلى وفاتها.وأضافت "السيد" أنها أرسلت العديد من الخطابات إلى الحى لاتخاذ الإجراء القانوني ضد المصبغة، وكان الرد على هذه الخطابات أن الدخان الصادر من المصبغة مصاحب للبيئة، متابعة: المنطقة بالكامل تشكو من المصبغة "يبقي العيب في مين !".

وفي نفس السياق، قال أحد قاطني المنطقة، "نحن محاصرون بين 19 مدخنة في بيتوتنا، وأطفالنا وأهلنا بتموت ومفيش حد فين سليم ومئات الشكاوي والمحاضر لم تحرك المسئولين".فيما أكد الكثير من أطباء مستشفى الصدر بالعباسية، أن زيادة معدلات الإصابة بأمراض السرطان والكلى والكبد الوبائي والأمراض الصدرية والتنفس، هي النتيجة المباشرة لتلوث هواء مدينة شبرا الخيمة.

وأضاف الأطباء أن الأمراض التي يسببها تلوث الهواء انخفاض أداء الرئة، تهيج العيون والأنف والفم والحنجرة، أعراض تنفسية مثل السعال والصفير عند التنفس، أمراض الجهاز التنفسي مثل إلتهاب الشعب الهوائية، انخفاض مستويات الطاقة، اختلال الغدد الصماء، الصداع والدوار، اختلال الغدد الصماء، والصحة الإنجابية والمناعية، اضطرابات سلوكية وعصبية، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، وسرطان، والوفاة المبكرة. 

ومن جهة أخرى، نفى الدكتور بكر عبد المنعم رئيس حي شرق شبرا الخيمة السابق، حصوله على قرار إغلاق للمصبغة خلال عام 2015، وما تم هو تشكيل لجنة برئاسة محافظة القليوبية ومسئولين من وزارة البيئة وزارة الصحة لتحيل كيمة التلوث، وأفاد تقرير البيئة أن أدخنة المصبغة في حدود المسموحة به.

ومن ناحية أخرى، قالت الدكتورة عزيزة السيد رئيس حي شرق شبرا الخيمة، إن هذا الملف أول ملف تلقته عند توليها رئاسة الحي، مضيفة أن تقارير وزارة البيئة تفيد بأن الأدخنة الصاعدة من المداخن عبارة عن "بخار مياه وليس أدخنة".

وأشارت "السيد" إلى أنها شكلت لجنة للوقوف على شكاوى المواطنين وما تسببه المصبغة من أدخنة وأمراض، مؤكدة أنه حال ثبوت تجاوز نسب التلوث للمصبغة للمعدل الطبيعي الذي يوصي به البيئة ستتابع قرار غلقها لحين توفيق أوضاعها.

على الصعيد نفسه، قالت ثريا الشيخ عضو مجلس النواب بشبرا الخيمة، إنه تم إمداد المصبغة بتصريح عمل 3 سنوات، مضيفة: سأدرس توجيه جواب إحاطة لوزير البيئة وزير الصحة. وتابعت: خاطبت المصبغة أكثر من مرة بشكل ودي بالقيام بتعديل المداخن الخاصة بالمصبغة وارتفاعها لتعلو فوق البيوت المحيطة، لتفادي الأمراض السرطانية التي تسببها المصبغة في المنطقة.

في السياق ذاته، تنصل المهندس عبد السلام خضراوي عضو مجلي النواب عن الدائرة، من الأمر، قائلًا: "أنا عضو برلمان مش عضو مجلس محلي دي مش شغلتي، وأهالي المنطقة يقدروا يجمعوا شكاوي ويقدموها بطريقتهم".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً