اعلان

79 عاما على اختراع "معجزة القهوة".. معلومات لا تعرفها عن "النسكافيه" الذي نشرته الحرب العالمية الثانية

صورة تعبيرية

في مثل هذا اليوم قبل 79 عاما، وسعت شركة "Nestle" من خطوط منتجاتها، وطرحت من قلب سويسرا "Nes cafe”، المشروب الذي أحدث ثورة في شرب القهوة حول العالم.

من اخترع النسكافيه؟لنعرف السر وراء اختراع النسكافيه، يجب أن نعود إلى زمنين، أولهما عام 1867 حين اخترع "هنري نستله" الكيميائي الألماني المقيم في سويسرا حليب أطفال مجفف، والثاني حين اخترع الكيميائي الياباني "سالوري كاتو" عام 1901، أول قهوة فورية، وتم تسويقها وبيعها، إلا أن النتائج كانت مخيبة للآمال. 

مرت السنون، وزاد فائض محصول البن في البرازيل، فقاد "ماكس مورجنثالر" حينها مشروعا لاستغلال ذلك البن، انتهى بعد 8 سنوات بـ"Nescafe”. 

لماذا نجح هذا المنتج بينما فشل قبل نحو 37 عاما؟ يبدو أنه من سوء حظ الكيميائي الياباني أنه عندما اخترع مشروبه لم تكن هناك حرب عالمية قد اندلعت، إذ تسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية في تعزيز اسم نسكافيه، فأصبح عنصرا أساسيا في "تموين" الجنود، لدرجة أن كامل إنتاج المصنع في الولايات المتحدة كان حوالي مليون علبة في السنة، كانت محفوظة للاستخدام العسكري فقط، وهي الحرب التي خسرت فيها اليابان كذلك.

فوائد النسكافيه-يعمل النسكافيه كمادة مضادة للأكسدة ويعني ذلك تفوقه في طرد السموم من الجسم، كما يساعد على صرف الدهون بشكل مثالي عن طريق تناوله خالياً من الحليب والقشدة وغير محلى بالسكر. 

- يساعد النسكافيه على تنشيط المخ والحماية من الاصابة بالزهايمر. 

- تناول النسكافيه بشكل منتظم يساعد على الحماية من مرض النقرص الذي يصيب القدم نتيجة تناول كمية كبيرة من اللحوم الحمراء أو الأطعمة المالحة كـ"المخللات"

- تناول كوب واحد من النسكافيه يوميا، يساعد على حماية الكبد ويحافظ عليه سليما.

أضرار النسكافيهتناول النسكافيه بشكل مفرط يهدد صحة الجسم عامة، والجهاز الهضمي تحديدا.

يقضي تناول النسكافيه بعد الوجبة الغذائية مباشرة على عنصر الحديد الموجود في الطعام، وينصح بشرب النسكافيه بعد الوجبة بساعة. 

تناول النسكافيه بشكل مفرط يساعد على الإصابة بالأرق واضطراب في النوم، ولذلك يجب التوقف عن تناوله قبل الذهاب إلى النوم بوقت كافٍ.

وترصد "أهل مصر"، معلومات غير معروفة عن الـ"نسكافيه": 

1- اسم كلمة نسكافيه مشتق من أول3 أحرف بكلمة "Nestle" وكلمة "cafe”.

2- تم طرح العلامة التجارية في المملكة المتحدة بعد شهرين من طرحها بسويسرا، وقبل أن تطرح في الولايات المتحدة عام 1939.

3- أكثر شعوب العالم شربا للنسكافيه، الشعب الفنلندي، إذ يتناول الفرد نحو 12 كيلوجراما سنويا.

4- كلمة "نسكافيه" بالعبرية، تنقسم إلى كلمتي "nes" تعني المعجزة، و"cafe” تعني البن، أي "معجزة القهوة". 5- يباع نسكافيه، في وقتنا الحالي، في أكثر من 180 دولة حول العالم. 

6- على مر العقود، توسعت نسكافيه في وصفاتها، وأهمها: "نسكافيه منزوعة الكافيين، ونسكافيه الذهب سبريسو، وسكافيه فرابي، ونسكافيه كابتشينو، ونسكافيه جاهزة للشرب".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتوتنهام (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | ضغط من السبيرز