اعلان

بعد ارتفاع الاحتياطي لـ28.5 مليار دولار.. خبراء يشككون في حصول مصر علي الشريحة الثانية

البنك المركزى

توقع البنك المركزى اليوم بارتفاع الإحتياطي النقدي نحو 28.5 مليار مليار جنيه، الأمر الذي تسبب تعارضا بين خبراء اقتصاديون، بين من يعتبرونها مجرد إشاعة لايحاء المصريون بوصول الشريحة الثانية، وبين مؤكدون علي ارتفاع الاحتياطي نظرا لحصول مصر علي الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي وبعض تنازلات الأشخاص وقرض الصندوق الافريقي.

حيث كشف رامى أبوالنجا الوكيل المساعد لمحافظ البنك المركزى لشئون الاحتياطى النقدى، عن توقعه اليوم في تصريحات له علي أن يشهد الاحتياطى النقدى عن شهر مارس الماضى زيادة تصل إلى مليارى دولار دفعة واحدة ليسجل بذلك 28.5 مليار دولار من 26.5 مليار دولار فى نهاية فبراير الذى سبقه.

من جانبه قال الخبير الإقتصادي شريف الدمرادش أن إعلان البنك المركزي عن ارتفاع الإحتياطي الأجنبي، ما هي إلا إشاعه وتسريبه من البنك المركزى في محاولة منه لايهام المصريين بوصول الشريحة الثانية، مؤكد علي أن لديه معلومات مؤكدة علي عدم حصول مصر علي الشريحة الثانية حتي اليوم، خاصة في ظل زيارة بعثة البنك الدولي في 28 من ابريل القادم، وتستمر ل8 من شهر مايو، لعمل مراجعة نصفيه، والتي لا تسطيع مصر الحصول علي الشريحة قبل عمل تلك المراجعة.

وأوضح الخبير الإقتصادي علي أن الحصول علي الشريحة الثانية مشروط بجزئيتن هما، رفع الدعم عن المحروقات بنسبة أخري، وتطبيق ضريبة الدمغة، وهذا لم يحدث حتي اليوم.

وأشار علي أن الحصول الشريحة الثانية طبقا لاتفاقية القرض، يسبقه عمل المراجعات، وعمل التقارير التي تمكن مصر من الحصول علي الشريحة الثانية، مشيرا أن إعلان البنك المركزى ما هو إلا محاولة منه لاقناع المصريون بالحصول علي الشريحة الثانية.

وفي سياق أخر قال رشاد عبده الخبير الاقتصادي قال أن مصر حصلت علي الشريحة الثانية بالفعل، ما أدي لارتفاع الإحتياطي النقدي التي تحدث عنه البنك المركزى بنحو مليارى جنيه، موضحا أسباب الارتفاع، أن مصر حصلت علي 1.25 مليار دولار قيمة الشريحة الثانية من قرض صندوق البنك الدولى، بالاضافة لبعض التنازلات من قبل البعض، خاصة وان البنك المركزى يتبع في الفترة الحالية شراء الدولار وعدم البيع، مارفع من قيمة الإحتياطي النقدي.

وأضاف الخبير الإقتصادي إن ارتفاع الاحتياطي النقدي نتيجة لحصول مصر علي قرض البنك الإفريقي بنحو 500 مليون دولار، متوقعا بارتفاع الإحتياطي النقدي ليصل 30 مليار جنيه خلال الثلاثة أشهر القادمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً