التدوين والمفاجأت.. 8 طرق لنجاح مشروعك الصغير

صورة تعبيرية

انتشرت فى الآونة الأخيرة العديد من المشروعات الصغيرة، التى بدأ أصحابها ببعض الإمكانيات البسيطة، نظرا للحالة الإقتصادية التى باتت لا تيتح تنفيذ مشروعا بكامل أركانه من مكان وعمالة ومواد خام، ومنها ما يفشل وما ينجح.

من بين تلك الأمثلة التى بدأت بإمكانيات بسيطة ومن داخل المنزل، ووانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعى، تجارة الملابس، فكل ما عليك هو أن تنشئ صفحة على أحد مواقع التواصل، مستغنيا عن المكان أو المحل، وتشترى البضاعة وتبدأ بعرضها من خلال الصفحة، لتدير مشروعك الصغير بكل سهولة.

وحتى تتمكن من استمرار نجاح مشروعك الصغير، هناك بعض النصائح التى يجب وضعها فى الإعتبار حتى يكتب النجاح لمشروعك وتتمكن من توسعته

- التنظيم الطريقة الأمثل للنجاح هي تدوين قائمة بالمهام اليومية، وتساعد هذه الطريقة على تذكر كافة المهام وتحديد الأولويات وهو من أكثر الأمور التى تجعل مشروعك ناجح ومستمر.

- التدوين وإنشاء سجلات يكتب فيها المدخلات والمخرجات، فعليك أن تتعامل مع مشروعك بشكل احترافى حتى ولو كان بسيط، لا تتركه للعشوائية.

- التعرف على المنافسين، وتحليل عوامل المنافسة وادائهم والطرق التى يسوقون بها منتجاتهم، وضع فى اعتبارك أنهم يراقبوك ويفعلون مثل فعلك، لذلك التيقظ من النقاط التى تجعل مشروعك ينمو وينجح.

- لا تترك نفسك للمفاجأت، وعليك حساب المخاطر ومواجهتها، وعليك أن تسأل نفسك دائما "ماذا لو حدث كذا أو كذا؟"، فتقدير خطوتك قبل وقوعها يعزز من نجاح مشروعك.

- لا تكن تقليدى وابتكر فى مشروعك وتعرف على كل ما هو جديد، واصنع لنفسك اسلوبك الخاص حتى تتميز بين المنافسين، لتطوير مشروعك بأفكار جديدة.

- حافظ على تركيزك لتحقيق الأهداف قصيرة المدى حتى تصل لتحقيق الأهداف بعيدة المدى التى من شأنها أن تحقق الأرباح والنجاح المرجو لمشروعك.

- الاهتمام بالعملاء من الأشياء التى يغفلها المرء عندما يبدأ مشروعه فى النجاح، وذلك لتحسين صورة المشروع ومستوى الأداء التسويقى له.

- الاستمرارية والإهتمام بعملك هو المفتاح الرئيسي لتحقيق الأرباح المطلوبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تعلن رسميا وفاة حسن نصر الله