اعلان

رحلات الحج إلى القدس.. الكنيسة تُحذر.. وعشاق المسيح يتوافدون بالملايين

صورة تعبيرية

**رحلات الأقباط إلى القدس يتوافد الاقباط كل عام إلى القدس برغم منع الكنيسة من الذهاب إليها..الرحلة تستمر لمدة أسبوع تبدأ من احد الشعانين وتستمر إلى احد القيامة**

تبدأ هذه الأيام وقبل البدء فى أسبوع آلام الرحلات السنوية، زيارة الأقباط إلى القدس المحتلة وأداء طقوس الاحتفال بأسبوع الآلام وحضور سبت الفرح وظهور النور المقدس من قبر المسيح تزامنا مع عيد القيامة المجيد.

تلك الزيارة التي يحرص كثيرون عليها من مصر ومختلف الدول للتبرك بالأيام المقدسة، حيث تتأهب الكنيسة هناك لاستقبال الوافدين من كافة الجنسيات العيد المقبل بعد ترميم القبر المقدس.

ورغم أن المسيحية لا يوجد بها فريضة الحج للأماكن المقدسة، إلا أن ملايين الأقباط تهفوا نفوسهم للقيام بهذه الرحلة المليئة بالعجائب، وذلك بالرغم من موقف الكنيسة مابين الرفض والتهديد بالحرمان الكنسي، وذلك بسبب قضية زيارة الأقباط للقدس التى منعتها الكنيسة الأرثوذكسية بموجب قرار المجمع المقدس عام 1980 والذي حظر الزيارة بسبب وقوع دير السلطان القبطي فى يد الرهبان الأحباش وتعنت الحكومة الإسرائيلية فى تسليمه للكنيسة المصرية صاحبة الحق فيه.

ناهد غطاس إحدى الذين سافروا إلى القدس تروي قائلة: إن رحلة الأقباط إلى القدس تستغرق أسبوعا كاملا، وستكون على مجموعات وتبدأ الزيارات رسميا فى الأحد المقبل - أحد الشعانين- وهو الأحد السابق لعيد القيامة، وتستمر أسبوعا، مشيرا إلى أن عدد المسافرين هذا العام قرابة 5 آلاف قبطى.

وتابعت "غطاس" لـ"أهل مصر" أن زيارة الأماكن المقدسة بالقدس، تتضمن زيارة جبل الزيتون وطريق الآلام، وكنيسة القيامة بمعالمها، ومدينة الناصرة، وكنيسة البشارة، وقانا الجليل ومدينة طبرية، والعماد بنهر الأردن.

ويكمل الزيارة التي تستمر لمدة 10 أيام، وتبدأ من بداية أسبوع الآلام، وحتى عيد القيامة، هي زيارة دينية بحتة عبارة عن زيارة لكل الأماكن التي عاش بها المسيح منذ مولده وحتى قيامته، بمدينة الناصرة.

وعاش المسيح مع أمه ويوسف النجار، وبها عدة كنائس باسم كنيسة البشارة لمختلف الطوائف المسيحية، ومنها كنيسة للروم الأرثوذكس بنيت على بئر الماء الذي كانت تستقي منه السيدة العذراء.

وزيارة مدينة بيت لحم وهي المدينة التي ذهب إليها يوسف النجار والعذراء مريم، للاكتتاب وفقًا لأوامر القيصر الروماني آنذاك، وولد فيها المسيح، ويوجد بها كنيسة بيت لحم، والتي بُنيت على 40 عمودًا بأمر من الملك قسطنطين، والـ40 عمودا يمثلون عمر الملك حين بنيت، كما يوجد أيضا "مغارة الميلاد"، وهي لخا مدخلان من الجهة اليمنى واليسرى، وبها سلم يؤدي إلى مكان الميلاد، الذي غُلف بالرخام الأبيض.

ونهر الأردن تشمل الزيارة أيضا "نهر الأردن"، أو "نهر الشريعة" كما يطلق عليه، وهو المكان الذي اعتمد فيه المسيح، وهو نهر ينبع من لبنان، ويمر في الأردن ثم يصب في البحر الميت بفلسطين، ومنه المسيحيون في زيارتهم ويملأون الزجاجات منه. 

جبل التجربة يوجد على جبل التجربة دير وكنيسة يتبعان طائفة الروم الأرثوذكس، ثم يزورون كنيسة الجليل، والتي أقيمت على نفس المكان الذي حضر فيه المسيح عرس قانا الجليل، وأجرى به أول معجزاته. جبل الزيتون يُعتبر جبل الزيتون من العالم الأثرية الهامة في أورشليم، وبه عدة كنائس لعدة أحداث، مثل كنيسة مريم المجدلية التابعة للروس الأرثوذكس، وكنيسة التطويبات، والموعظة على الجبل، وكنيسة إشباع الجموع حيث أشبع المسيح الجمع بخمس خبزات وسمكتين، وهي تابعة لطائفة اللاتين، بالإضافة إلى بحيرة طبرية، وإلى جوارها متحف طبرية الذي يتواجد به سفينة بطرس، إضافة إلى جبل التجلي حيث تجلى المسيح أمام بطرس ويعقوب ويوحنا، وكنيسة قبر أليعازر، والتي يتواجد إلى جوارها قبر لعازر الذي أقامه المسيح، حتى الآن.

ويتواجد أيضا في مدينة أريحا شجرة زكا، وديرا للأقباط الأرثوذكس على الأرض التي كان يملكها زكا. طريق الآلام أما طريق الآلام، وهو الطريق الذي سار فيه المسيح من دار الولاية حيث حُكم عليه بالموت صلبًا، ثم العمود الحجري الذي جُلد عليه المسيح وصولا إلى قمة جبل الجلجثة الذي صُلب عليه، فيتم تقسيمه إلى عدة مراحل، من بينها ثلاثة أماكن وقع المسيح فيها، وواحدًا حين طُبع وجهه على المنديل. 

وتابعت "غطاس" أنه يوم الجمعة العظيمة والنور المقدس في يوم الجمعة العظيمة تُطفئ القناديل، ويُغلق باب القبر بكتلة من الشمع، ثم يختم بخاتم عائلتين غير مسيحيتين هما "جودة ونسيبة"، وذلك بعد التأكد من عدم وجود أية مصدر للضوء داخل القبر، أما في يوم سبت النور تقوم الطوائف المسيحية بـ 3 دورات صلاة، ثم يتقدم بطريرك الروم الأرثوذكس للصلاة دون أن يدخل معه أي مصدر للإشعال أو الضوء، حتى يخرج النور من القبر المقدس، ويخرج معه 33 شمعة مضاءة من هذا النور ليتم توزيعها على باقي الطوائف، وإشعال القناديل منها، ثم يحتفلون بعيد القيامة في كنيسة القيامة، ويزورون أماكن أخرى مثل دير السلطان المتنازع عليه بين الأقباط الأرثوذكس والكنيسة الحبشية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد ونيوكاسل (1-0) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | استراحة