محاكمة أميرة إسبانيا في أول قضية تفضح العائلة الملكية

كتب :

مثلت شقيقة ملك إسبانيا الأميرة كريستينا، اليوم الاثنين، أمام المحكمة الإسبانية، على خلفية اتهامها بالتهرب الضريبي، بالإضافة إلى 17 متهمًا آخر بينهم زوجها.

الأميرة "كريستينا" مهددة بالسجن لمدة تصل لأربع سنوات، في حال ثبوت الاتهام الموجه لها، وهي القضية التي تعد الأولى من نوعها لمحاكمة فرد من العائلة الملكية الإسبانية،

وتواجه "كريستينا" وزوجها ايناكي اوردانغارين، تهمة التهرّب الضريبي وغسيل الأموال والاحتيال، وما رافق ذلك من تهم للأميرة بتعمدها إخفاء أموال ضخمة عن مصلحة الضرائب، تصل إلى 5,7 مليون دولار.

وتعود تفاصيل القضية إلى معهد نوس للرياضة، وهي مؤسسة غير ربحية، يشرف عليها بطل زوج الأميرة، وهو بطل سابق لكرة اليد، عندما وقعت عقودًا مبالغ في قيمتها المادية مع حكومتي مقاطعتين في اسبانيا، وقد تم تحويل الأموال المحصلة من المال العام إلى عدة شركات، منها شركة "أيرزون" التي تملكها الأميرة وزوجها.

وزاد من قوة القضية التي أثارتها منظمة غير حكومة تسمى "الأيادي البيضاء" أن الشريك الرئسي لزوج الأميرة في معهد نوس، صرّح بأن الأسرة الملكية كانت على علم تام بوجود أرباح محصلة من معهد نوس، غير أنه قال إن الأمر برمته كان عن حسن نية.

وأصرّت الأميرة، البالغة من العمر 50 سنة، والقاطنة بسويسيرا، على براءتها من هذه الاتهامات التي بدأت منذ عام 2010، وأكدت أنها تثق في براءتها وبراءة زوجها ممّا نسب إليهما، وأنها لن تفارقه بسبب هذه القضية، ممّا زاد من حدة الضغوط على العائلة الملكية، خاصة الملك فيليبي السادس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً