اعلان

ننشر النص الكامل للسيسي مع "فوكس نيوز": ليبيا تسبب قلقًا لمصر.. والديكتاتور لا يحكم أربع سنوات فقط (فيديو)

كتب : سها صلاح

كشفت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، اليوم، عن نص الحوار الكامل مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أجراه الصحفي بريت بير.

إلى نص الحوار:

ماذا عن لقاءك بالرئيس الأمريكي..هل كان مثمرًا؟

إنه كان لقاءً جيدًا وركز على العلاقات بين البلدين والتعاون في مكافحة الإرهاب، إنه شخص رائع وكذلك إدارته وأنا أتكلم الآن بثقة كاملة أنه حقق نجاحًا غير مسبوق لتحقيق مصالح أمريكا، كما أن افكاره مختلفة عن سابقه أوباما.حيث توجد فوارق بين فهم إدارتي أوباما وترامب لطبيعة الحرب علي الإرهاب، فلا يوجد أفضل من محاربة الشيطان والتصدي له.هل هناك اتفاقية لعودة المساعدات العسكرية؟كل ما يمكن قوله إن الرئيس ترامب وعد بتقديم دعم كبير لمصر وأنا أثق في وعوده، كما أن هناك اهتماما كبيرا من قبل الرئيس ترامب للتعاون في جهود مكافحة الإرهاب الذي أبدي كامل استعداده للتعاون معه في محاربته.اتفقتم علي محاربة الإرهاب معًا.. ماهي خططكم المقبلة؟تم بذل الكثير من الجهود لمحاربة الإرهاب في سيناء التي بدأت بمحاربة ما يطلق عليه "أنصار بيت المقدس"، لكن محاربة الإرهاب الذي يتواجد بين المدنيين أمر صعب خوفًا على حياة الأبرياء وسيتطلب الكثير من الوقت.

أطفال سوريا في حالة يرثى لها.. هل لروسيا يد فيما حدث مؤخرًا؟

أعتقد أنه ليس لها يد، فروسيا لا تتواجد لقصف المدنيين بل للدفاع عن مصالحها فقط والفراغ الذي صنعته إدارة أوباما جعل روسيا تخاف أكثر من التهديدات الإرهابية، ولكن لجنة تقصي الحقائق ستكشف من المتورط الحقيقي في هذه الكارثة.

صحيفة النيويورك تايمز هاجمتك قبل الزيارة وقالت إن مصر تحارب حقوق الإنسان؟

التقيت بعدد من نواب الكونجرس وتناقشت معهم في قضايا كان من بينها احترام المواطنين، وأنا أريد التأكيد على أننا نحترم مواطنينا ونعتني بهم.

أريد أن أقول كما أنكم تحبون مواطنيكم في أمريكا فإننا نحافظ على مواطنينا ولدينا التزام بحمايتهم في منطقة غيرمستقرة، وثقافة وأفكار، ولكن الأمر يجري على محورين أحدهما حماية المواطنين والآخر منع التطرف مع مرعاة حقوق الإنسان.

وكل ما يتم فعله يتم وفقًا للقانون والقضاء، ويحترم المواطنين المصريين ومن بينهم الذين يملكون الجنسيات الأمريكية.

ماذا عن قضية آية حجازي المحتجزة لديكم؟

إن القضية متداولة في القضاء وأنها متهمة باستخدام الأطفال في الاحتجاجات منذ القبض عليها في مايو 2014، ونحن نلتزم بالقانون ونتعامل وفقًا لمبدأ احترام جميع المواطنين، لكن الأمر منظور في القضاء وسيصدر الحكم فيه قريبًا، وأنا أدرك مشاعركم وأقدر اهتمامكم، وبمجرد صدور الحكم سأتخذ ما يلزم وفقًا لصلاحياتي كرئيس.

هل أنت ديكتاتور.. كما يردد البعض؟

لا يوجد ديكتاتور يحكم 4 سنوات أو حتي 10 سنوات بل يبقي في الحكم 40 أو 30 عامًا، والاختلاف أمر طبيعي ولا يوجد اتفاق كامل بين البشر، وفترتي الرئاسية لم يتبق عليها سوى عام وشهرين.

إذا أراد الناس سيمنحوني فرصة ثانية لمدة 4 سنوات أخرى، لكن لا توجد فترة ثالثة، والمصريون لن يقبلوا رئيسًا رغمًا عن إرادتهم.

ماذا عن أزمات مصر مع الخليج العربي.. خاصة السعودية؟

علاقة مصر بالخليج قوية "لسنا أصدقاء فقط إننا إخوة" وأمن منطقة الخليج جزء من أمن مصر، وذلك ردًا على إمكانية حدوث تطورات في المنطقة خاصة فيما يتعلق بإيران، والأمن القومي العربي جزء لا يتجزأ وهذا شيء لا يتغير، لكن لا يجب أن تنسى أننا في منطقة غير مستقرة، وعلاقاتنا بالسعودية جيدة جدًا جدًا ولا توجد أي خلافات ولكن الإعلام المضاد يحاول خلق تلك الأزمات ولن نسمح له.

هل تعتقد أنه يمكن التعامل مع الوضع غير المستقر في ليبيا بإرسال قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة يكون لمصر دورًا فيها أم تعتقد بإمكانية وجود دور روسي أكثر عمقًا في ليبيا؟

الأزمة الليبية لم يتم استغلال الموارد الوطنية في ليبيا بصورة صحيحة،ولو ساعدنا الجيش الوطني الليبي لن يكون هناك مجموعات مسلحة ولن يصبح الشعب الليبي أسيرًا للمتشددين، فالوضع في ليبيا يمثل مصدر قلق لمصر، ولا يجب أن تكون الاستجابة مع تطورات الأوضاع في ليبيا متأخرة، يجب التحرك لإيقاف داعش لأن المنطقة لا تتحمل المزيد من غياب الاستقرار.

ماهي خطط مصر للمواطن البسيط؟

المصري البسيط يوقظني ليلًا ما يشغل بالي ويبقيني مستيقظًا خلال الليل هو المواطن المصري البسيط، ومصر بها عددًا سكان كبير، وظروف اقتصادية صعبة.

ونحن نبذل الكثير من الجهد لتحقيق مستوى معيشة مقبول ولتحسين الظروف الاقتصادية للمصريين.

ومن من المهم جدًا لكم في الولايات المتحدة أن تنظروا إلى مصر،حيث يوجد 83 مليون مواطن مصري وأنا أريد حمايتهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر مطلع: الوفد الأمني المصري وصل لصيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف بشأن غزة