اعلان

بعد الضربة الأمريكية على سوريا.. حقوقيون: انتهاك للقانون الدولي.. ومطالب بتوحد العرب لحل الصراع

"جبرائيل": انتهاك للقانون الدولي.. "جاد الكريم": مخالفة للقانون الدولي الإنساني.. "عقيل" يطالب العرب بالتوحد لحل الصراع في سوريا

حالة من الجدل، أثارتها الولايات المتحدة، بعد توجيه ضربات صاروخية استهدفت "مطار الشعيرات" الجوي بمحافظة حمص السورية، بـ59 صاروخًا، وزعمت واشنطن، أن من هذا المطار جرى تنفيذ الهجوم الكيميائي في محافظة إدلب، وإثر ذلك انقسمت الدول بين مؤيد ومعارض لتلك الضربات، إلا أن حقوقيين، أكدوا أن أمريكا خالفت القانون الدولي الإنساني بتلك الضربات، حيث أنها استبقت تحقيقات مجلس الأمن الدولي.

وأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس الماضي، بتوجيه ضربات صاروخية على قاعدة الشعيرات الجوية التي انطلقت منها طائرات شنت هجوما بأسلحة كيماوية الثلاثاء الماضي.

"جبرائيل": ضربات أمريكا لسوريا تمثل انتهاك للقانون الدولي

وأدان المستشار نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، الهجوم الأمريكي على سوريا، وهي بمثابة إجهاض لمفاوضات جنيف الخاصة بحل الأزمة السورية.

وقال جبرائيل، إن الضربة الأمريكية التي وجهت ضد سوريا بصواريخ توماس هوك الأمريكية والتي أسفرت عن وقوع الكثير من القتلى والجرحى من المدنيين والعسكريين، فضلًا عن الخسائر المادية الفادحة تمثل انتهاكا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأضاف أن الرئيس الأمريكى ترامب عاد ليمارس دور الشرطي للولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة ذات الدور الذي قام به الرئيس الأسبق جورج بوش في العراق.

وتابع:"أن قيام أمريكا بهذا العدوان على سوريا هو إجهاض صارخ لمفاوضات جنيف بشأن حل الأزمة السورية، وكنا نود أن توجه تلك الضربات إلى تنظيم داعش الإرهابى وليس إلى الشعب السوري".

حقوقي: ضربات أمريكا في سوريا مخالفة للقانون الدولي

وانتقد الناشط الحقوقي ولاء جاد الكريم، مدير عام مؤسسة شركاء من أجل الشفافية، الضربات الصاروخية التي وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية، واستهدفت "مطار الشعيرات" الجوي بمحافظة حمص السورية، بـ59 صاروخًا، وزعمت واشنطن، أن من هذا المطار جرى تنفيذ الهجوم الكيميائي في محافظة إدلب، مشيرًا إلى أن الضربات استبقت تحقيقات مجلس الأمن الدولي.

وأوضح جاد الكريم، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أن الولايات المتحدة لم تتحقق من أن قوات النظام السوري هي التي استخدمت الأسلحة الكيميائية، لافتًا إلى أن ضربات أمريكا لم تحظى بتوافق أممي، فمجلس الأمن الدولي لم يوافق على الضربات الجوية الأمريكية في سوريا.

وأشار الناشط الحقوقي، إلى أن ضربات أمريكا في سوريا نتج عنها ضحايا من الأطفال، واصفًا تصرف أمريكا بأنه مخالف للقانون الدولي الإنساني.

حقوقي يطالب العرب بالتوحد لحل الصراع في سوريا

استنكر الناشط الحقوقي أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، الضربات الصاروخية التي وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية، مستهدفةً "مطار الشعيرات" الجوي بمحافظة حمص السورية، زاعمةً أن هذا المطار جرى تنفيذ الهجوم الكيميائي في محافظة إدلب.

وأكد عقيل، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أننا ضد ضرب سوريا وضد الحرب على أي دولة عربية، مشيرًا إلى أن التدخلات السياسية للحل ستقود للسلام في المنطقة.

وطالب الناشط الحقوقي، الدول العربية، بالاتحاد لحل صراعات المنطقة العربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة توافق على تنفيذ ممشى سياحي بين المتحف الكبير والأهرامات