الحكومة توافق على مشروع حوافز العلوم وتكنولوجيا الابتكار

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إن الحكومة وافقت على مشروع حوافز العلوم وتكنولوجيا الابتكار، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يعود على البحث العلمى بعائد اقتصادي من خلال ربط الصناعة بالإنتاج.

وأوضح عبد الغفار، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء منذ قليل، أن القانون يخاطب الجهات البحثية فى أي وزراة وكذلك الجامعات، ووكالة الجهات البحرية، حيث إن هذا القانون يعد نقلة نوعية فى مخرجات البحث العلمى ولذلك يشجع الباحثين على الابتكار، مضيفًا أن هذا القانون سينفذ بمجرد موافقة البرلمان عليه، وتم إحالته إلى مجلس الدولة تمهيدا لإحالته إلى مجلس النواب.

وأشار عبد الغفار، إلى أن هذا المشروع سيتح الجهة البحثية لإنشاء شركات لتسويق مخرجات البحث العلمى من خلال تحويلها إلى منتج يفيد القطاعات المختلفة، لافتًا إلى أنه سيكون للباحث نسبه 10% من نسبة تسويق المنتج، مؤكدًا أن اقتصاد المعرفة اقتصاد دول حيث إن ربط البحث العلمى والابتكار بالانتاج يحدث نقلة نوعية فى قطاع البحث العلمى مما يؤدى إلى تشجيع الباحث على الاختراع والابتكار بعد أن كان ينتهى عند نشر البحث فى مجلة يتيح هذا المشروع لتحويل هذه الافكار لأفكار استثمارية وتحويلها إلى منتج.

وقال إن مجلس الوزراء وافق على إنشاء جامعة العبور للعلوم والتكنولوجيا، وسيكون بها أربعة تخصصات، مبينًا أن الدولة تتوجه للكليات التكنولوجية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بايرن ميونيخ وفرانكفورت (3-2) في الدوري الألماني (لحظة بلحظة) | جووووووووووووول أوليسي