اعلان

مجلة أمريكية تكشف فضائح قطر في ليبيا..تهريب أسلحة وتشكيل شبكة إرهابيين(فيديو)

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
كتب : سها صلاح

كشفت مجلة فورين بوليسي الأمريكية فضائح قطر في ليبيا خاصة في تهريب الأسلحة للإرهابيين في أعقاب الثورة الليبية وكان أول شحنات الأسلحة للإرهابيين في ليبيا في مايو 2011 في مدينة الزاوية الساحلية الليبية.

وفى هذه الأثناء تلقى المهرب الليبى السابق أسامة كوبار، اتصالًا من الطاقم ليخبره بأن المركب تعطل فى خليج سدرة، ثم تخطت المركب خطر مسح قوات القذافى المستمر للمياه.

وعلى بعد 5 كيلومترات من شاطئ الزاوية، وضع طاقم الملاحة تحديًا جديًدا أمام كوبار، ولكنه تخطي هذا الأمر ونقل الأسلحة في قارب مطاطي وكانت تلك الشحنة600 بندقية بلجيكية، و10 رشاشات، و200 قنبلة يدوية، و100 رداء واق من الرصاص، و200 برميل من المتفجرات وكانت تلك أول عملية نقل أسلحة للإرهابيين. 

وقالت المجلة إنه بطرق غير شرعية استخدمت قطر طائرتين بوينج لنقل الدعم والسلاح إلى ليبيا، حيث شكلت شبكة من رجال دين، وإرهابيين سابقين، ورجال أعمال، مثل كوبار، لتغذية الإرهابيين في ليبيا بالمال والسلاح.

وأكدت المجلة أن قطر قدمت دعمًا ماليًا وماديًا لحركات الإرهاب فى مختلف أنحاء الشرق الأوسط، مثل حماس وحزب الله وفروع من جماعة الإخوان المسلمين.

وأوضحت المجلة أنه بعد فترة وجيزة من تحقيق الثوار أول انتصار كبير تمثل فى هزيمة قوات النظام فى بنغازى فى 20 مارس 2011، بدأت طائرات قطرية تتحرك محملة بالأسلحة والذخيرة إلى مطار بنينة خارج المدينة، ثم تولت شبكة تابعة للأخوين "صلابى" إخراج المعدات وتوزيعها على الثوار.

وأشارت المجلة إلى أنه على الرغم من وجود تغطيات واسعة النطاق حول تورط الأخوين الصلابى فى تهريب السلاح، رفض على الصلابى فى حديث للمجلة تأكيد أنه تلقى مباشرة شحنات أسلحة من قطر.

وقالت المجلة إن أعضاء من مجلس النواب الليبى اتهموا قطر وتركيا بدعم ميليشيات ما يعرف بـ"سرايا الدفاع عن بنغازى"، التى هاجمت منطقة الهلال النفطى فى حين نفت قطر هذه الاتهامات.

"علاقة قطر بالإرهابيين"كشف مقطع فيديو مسرب عن دور قطر فى أحداث ليبيا، وظهر فى المقطع لقاء جمع بين خالد بن محمد العطية، وزير الدفاع القطرى، وعبدالرحمن السويحلى، رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية، والذى فضح تدخل الدوحة فى شئون طرابلس، وتورطها فى الأحداث التى شهدتها منطقة الهلال النفطى.

وظهر وزير الدفاع القطرى فى الفيديو وهو يوجه حديثه إلى "السويحلى"، قائلًا "حفتر هذا مخلينا دائمًا على رءوس الأقدام واقفين"، ولم يتضح ما الذى قصده، ولكنه أظهر العلاقة بين قطر وعناصر الإخوان فى ليبيا وعلى رأسهم السويحلى الذى يزور دولة قطر حاليًا، على رأس وفد يمثل المجلس الأعلى للدولة.

وكشف تقرير المجلة أن القوات القطرية التى شاركت فى الحرب على ليبيا لعبت دورًا أساسيًا فى التخلص من القذافى"، مستندة إلى معلومات جمعتها سفينة تجسس روسية، كانت ترابط قبالة السواحل الليبية، حيث تمكنت من تسجيل مكالمة أجراها قائد القوات القطرية الموجود فى ليبيا مع أمير قطر شخصيًا حمد بن جاسم، قال فيها إنه "أجهز على القذافى".

"مقتل القذافي"أظهر فيديو مسرب، تداولته وسائل الإعلام فى أكتوبر 2015، تورط قطر فى مقتل الزعيم الليبى معمر القذافى، عن طريق ميليشيات "فجر ليبيا"، وظهر صلاح بادى، أحد قيادات ميليشيات فجر ليبيا والمحسوب على جماعة الإخوان، بالفيديو، وهو يعبر عن نيته نقل العقيد الليبى إلى ما أسماه "مقبرة الغزاة والمرتزقة".

ووفقًا للمجلة أذاعت قناة "ليبيا أولًا" تسجيلًا صوتيًا مسربًا، فى يونيو 2014، منسوب إلى مقربين من جماعة الإخوان المسلمين فى ليبيا، ومدير مكتب قناة الجزيرة القطرية سابقًا، كشف عن تورط قطر فى دعم الميليشيات المُسلحة الليبية لحماية جماعة "الإخوان"، ورصد مكالمة بين سالم الصبحى المغربى، رئيس المجلس المحلى لمدينة إجدابيا الليبية، وشخص آخر يدعى حسين الجازورى، عضو سابق بالجماعة الإسلامية المقاتلة، ومدير مكتب قناة "الجزيرة" فى ليبيا عبدالعظيم محمد، ويظهر التسجيل طلب "الصبحى"، من الوسيط القطرى دعمه بـ"المال والسلاح عن طريق الدوحة، بعيدًا عن عبدالكريم بلحاج، قائد الجماعة الإسلامية المقاتلة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً