اعلان

"الكهرباء" في أسبوع.. توقيع 6 اتفاقيات لشراء الطاقة.. لقاءات دولية للارتقاء بالقطاع.. ومذكرات تفاهم للربط بين الدول

الكهرباء

شهدت وزارة الكهرباء، على مدار الأسبوع المنصرم، توقيع العديد من الاتفاقيات وعقد اللقاءات المختلفة على المستوى الداخلي والخارجي، حيث بدأ الأسبوع، باستقبال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، رئيس "جلوبال الصينية"، لبحث التعاون المستقبلي بين البلدين، فضلًا عن لقاءه بنظيره الكونغولي لبحث إنشاء محطة طاقة شمسية بالكونغو، ناهيك عن اجتماعه بالرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل تطوير الخدمة المقدمة للمواطنين والارتقاء بقطاع الكهرباء.

- لقاء رئيس "جلوبال الصينية":

بدأ الأسبوع المنصرم، باستقبال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، Liu Zhenya رئيس منظمة جلوبال الصينية والوفد المرافق لها، يوم الأحد، لبحث سبل التعاون بين البلدين.

وأضاف شاكر، أن القطاع يعمل على تحسين وتطوير كل الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع وذلك من خلال التعاون القائم مع شركة State Grid الصينية الذي يعد من أنجح المشروعات الجاري تنفيذها في الوقت الحالي.

- إنشاء محطة توليد الكهرباء:

وأشار شاكر، إلى التعاون المستقبلي مع الشركات الصينية، من خلال مشروع لإنشاء محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة، فضلًا عن محطات تعمل بالفحم النظيف، مشيرًا إلى أننا نعمل على زيادة حجم التعاون بين البلدين.

- توليد 4300 ميجاوات:

وأوضح وزير الكهرباء، أن ما تمتلكه مصر من قدرات في الطاقات المتجددة، لافتًا إلى أن الحكومة قد أعلنت عن تعريفة التغذية FIT لتوليد 4300 ميجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بأسعار جاذبة، وفي المرحلة الأولى نجح عدد محدود من الشركات في استيفاء الضمانة المالية في الوقت المحدد، وفي أكتوبر 2016 تم البدء في المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية.

- خطة لزيادة نسبة الطاقات:

وأشار وزير الكهرباء، إلى خطة القطاع التي تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022 ونسبة 37% حتى عام 2035.

- مذكرة تفاهم للربط الكهربائي:

كما أشار شاكر إلى مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة Africa International Euro القبرصية لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، حيث يهدف المشروع إلى الربط الكهربائي الأوروبي الأفريقي بين مصر وقبرص واليونان لتكون بذلك مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

- مشروع ممر الطاقة الخضراء:

وأضاف وزير الكهرباء، أن مصر تتطلع لانجاز مشروع ممر الطاقة الخضراء green corridor بما فيه صالح جميع الدول الأفريقية وبعد الانتهاء من هذه المشاريع ستكون مصر مركز محورى للربط الكهربائى بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.

- لقاء بنظيره الكونغولي:

كما استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة Pierre Anatole Matusila وزير الطاقة والموارد المائية الكونغولى والوفد المرافق له، لبحث التعاون القائم والمستقبلي بين البلدين، وتأتي الزيارة تأكيدًا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي والقيادة السياسية المصرية لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية.

وتناول اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة وتم استعراض المشروعات المشتركة، التي تقوم بتنفيذها شركات مصرية عاملة في مجال الكهرباء.

- الدعم الفني:

وأبدى شاكر، استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني في المجالات التي يحتاجها الجانب الكونغولي، مؤكدًا أنه يتم التعاون أيضًا مع الكونغو من خلال إيفاد الخبراء المصريين لدولة الكونغو، فضلًا عن البرامج التدريبية التي يقدمها القطاع على المستويين الفني والإداري للكوادر الكونغولية، لتلبية احتياجات الجانب الكونغولى والبرامج التي يحتاجها وفقًا لمتطلبات قطاع الكهرباء على أرض بلاده.

- اجتماعه مع "السيسي":

كما اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة، ويأتي في إطار متابعة الرئيس الدورية للجهود التي تقوم بها وزارة الكهرباء من أجل تطوير الخدمة المقدمة للمواطنين والارتقاء بقطاع الكهرباء.

- لقاءه مع رئيس ABB السويسرية

فيما استقبل المهندس أسامه عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، فرانك دوجان الرئيس الإقليمي لشركة ABB، لبحث سبل التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بحضور عدد من قيادات القطاع.

وأوضح عسران، أن اللقاء ناقش عدد من الموضوعات، أهمها التعاون القائم في مجال الطاقة المتجددة وكذلك التكنولوجيات المطلوبة للمساهمة في مشروعات الربط وزيادة سعات الربط الحالي.

وتم خلال اللقاء استعراض احتياجات القطاع لتطوير شبكات النقل والتوزيع والتحكمات، وتم الاتفاق على عقد ورشة عمل فى الأسبوع الأول من مايو المقبل لمناقشة "إدارة الأصول".

- بروتوكول تعاون

كما وقعت الشركة القابضة للمطارات "ميناء القاهرة الجوى"؛ برتوكول تعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لتحويل نظام الإضاءة الحالية بصالات مبنى الركاب رقم 1 بمطار القاهرة من التقليدية إلى عالية الكفاءة، باستخدام تقنية "الليد" الموفرة للطاقة.

وجاء البرتوكول فى إطار توجهات الدولة والإجراءات التي تتخذها وزارة الطيران المدني لترشيد الطاقة والنفقات، والحد من انبعثات غازات الاحتباس الحراري، ومن منطلق المسئولية المجتمعية والحرص نحو المساهمة في خفض استهلاك الكهرباء.

- 6 اتفاقيات لشراء الطاقة بقدرة 300 ميجا وات

كما وقع وزير الكهرباء، 6 اتفاقيات لشراء الطاقة للمرحلة الثانية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بحضور Sten Arne Rosnes سفير النرويج بالقاهرة وعدد من قيادات القطاع.

وأوضـح شاكر، أن الاتفاقيات الستة تم توقيعها مع شركة اسكاتك النرويجية وشركة IT Investment، وشركة Sun infinite، وشركة Philadelphia، وشركةICD، وشركة TPK بقدرة 50 ميجاوات لكل شركة أي بإجمالي 300 ميجاوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً