كيلو الفسيخ قيمته 140 جنيهًا.. ارتفاع الأسعار لم يسرق فرحة المصريين بعيد "شم النسيم"

لم تمنع الارتفاعات الهائلة التي تشهدها الأسعار في الأسواق خلال الفترة الحالية المصريين من الاحتفال بعيد شم النسيم.. العيد الذي تميزه مجموعة طقوس وأكلات خاصة بالمصريين منذ القدم.

الفسيخ الرنجة الملوحة الليمون البصل والبيض الملون.. تلك هى أبرز أكلات المصريين في يوم شم النسيم الذي يسرق منه المواطن البسيط فرحة خاصة على أنغام "الدنيا ربيع".

بالرغم من الارتفاعات الخيالية التي حققتها السلع سالفة الذكر، الإ أن هذا يمنع البسطاء من الاحتفال بهذا اليوم ولو بأقل الموارد المتاحة.

فمنذ الصباح الباكر اكتظت الحدائق العامة بمئات المصريين الذين خرجوا من منازلهم متطلعين لاستنشاق هواء الربيع والاحتفال بملامح هذا اليوم الذي اعتادوا عليه، على طريقتهم الخاصة.

فاليوم أعلن المصريين إصرارهم على أكل "الفسيخ" ضاربين بارتفاع أسعاره عرض الحائط، حيث تشهد أسعار الأسماك بوجه عام ارتفاعًا غير مسبوقًا خلال فترة الحالية، حيث وصل سعر كيلو سمك البلطي إلى 40 جنيها، والبوري إلى 70 جنيه.

وفيما يخص أسعار الأسماك المملحة، شهدت أسعار الفسيخ والرنجة هذا العام على عكس الأعوام الماضية، حيث وصل سعر كيلو الرنجة من 40 إلى 50 جنيهاً، بينما سجل سعر كيلو الفسيخ من 120 إلى 140 جنيهاً، وكيلو الملوحة من 100 إلى 120 جنيهاً، وكيلو السردين من 50 إلى 60 جنيهًا، بينما وصل سعر البيضة الواحدة إلى 1.5 جنيه.وفيما يلي نستعرض سعر وجبة الفسيخ لأسرة مكونة من 4 أفراد في يوم شم النسيم:كيلو فسيخ (4سمكات) بقيمة 140 جنيهًا في المتوسط.2 بصلة خضراء لكل فرد = رابطتين بصل بقيمة 4 جنيهات في المتوسط. ليمونة لكل فرد= ربع كيلو ليمون بقيمة 6 جنيهات في المتوسط.10 أرغفة عيش بلدي بسعر 50 قرشًا = 5 جنيهات . إجمالي الوجبة 155 جنيهًا.في هذا السياق قال أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية للقاهرة، في تصريحات لـ"أهل مصر"، إن الأسواق المحلية شهدت إقبالًا هائلاً على الفسيخ والرنجة خلال الأيام القلية الماضية، مرجعًا السبب وراء ارتفاع أسعارها إلى تخزين التجار للسلع تحسبًا لزيادة الطلب عليها وارتفاع الأسعار، الأمر الذي تسبب فى زيادة الطلب ونقض المعروض وبالتالي ارتفاع الأسعار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً