اعلان

ما لا تعرفه عن قدرات الجيش الإيراني: الـ 23 عالميًا.. و«النووي» ليس السلاح الأهم

أجرى الجيش الإيراني عرض عسكري، صباح اليوم الثلاثاء، في العاصمة طهران، بمناسبة اليوم الوطني للجيش الإيراني، استعرض خلاله أنواع جديدة ومتطورة من المعدات العسكرية محلية الصنع.

بدأ الاستعراض بكلمة للرئيس حسن روحاني، وبحضور جمع من كبار القادة العسكريين في العاصمة طهران، وشهد العرض العسكري مشاركة لقوات الجيش، والدفاع الجوي، ووحدات الإسناد، وكذلك عرض معدات وتجهيزات عسكرية مختلفة للقوات البرية، والجوية، والبحرية، ومقر الدفاع الجوي.

وفي التقرير التالي آخر إحصائيات وأرقام حول القوة العسكرية والبشرية للجيش الإيراني:-

بشكل عام تحتل إيران الترتيب رقم 23 عالميًّا من ناحية قوتها العسكرية، بينما تأتي السعودية في المركز رقم 28 عالميًّا.

القوة العددية

تحتل إيران المركز رقم 8 عالميًّا بإجمالي 545 ألف جندي في الخدمة، طبقًا لإحصائيات عام 2015م.يبلغ عدد قوات الاحتياط الإيرانية 1،8 مليون جندي.في حالة اندلاع حرب فإن هناك حوالي 46 مليون شخص لائق للخدمة العسكرية نظريًّا. القوات البرية

تملك إيران قرابة 1658 دبابة لتصبح في المركز رقم 17 عالميًّا، و1315 عربة قتالية مما يجعلها تحتل المركز رقم 53 عالميًّا.وتأتي إيران في المركز الخامس عالميًّا طبقًا لعدد منصات إطلاق الصواريخ بإجمالي 1474 منصة.

القوات البحرية

تملك إيران رابع أكبر أسطول بحري في العالم بإجمالي 397 قطعة بحرية، يبلغ إجمالي طول السواحل الإيرانية2440 كيلومترًا. تملك إيران عدد 6 بارجات حربية و3 طرادات حربية، ومن ناحية الغواصات فإن إيران تملك رابع أكبر أسطول غواصات بإجمالي 32 غواصة.

القوات الجوية

تحتل إيران المركز 24 عالميًّا في إجمالي عدد الطائرات الحربية بعدد 471 طائر، وتمتلك 137 طائرة مقاتلة، و119 طائرة هجومية، و196 طائرة نقل عسكرية، و135 طائرة هيليكوبتر منها 12 طائرة هجومية، وتمتلك 319 مطارًا. تتنوع مصادر الطائرات العسكرية الإيرانية، حيث تملك إيران أكثر من 90 طائرة محلية الصنع بالإضافة لطائرات أخرى من كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين ووالاتحاد السوفييتي السابق وباكستان وفرنسا وسويسرا وأوكرانيا وهولندا. كما أن أبرز المقاتلات الإيرانية هي من نوع (F14) الأمريكية الصنع ذات الطراز القديم.في عام 2013م، أعلنت إيران عن تطوير فئة جديدة من الطائرات المقاتلة بدون طيار باسم “رعد-85”. هذه الطائرة قادرة على استهداف وتدمير الأهداف الثابتة والمتحركة، حيث إنها أقرب إلى صاروخ مزود بكاميرا مراقبة، ويتم التحكم فيه عن بعد ويحمل شحنات متفجرة يتم استهداف الأهداف بها بشكل “انتحاري”.

المنظومة الصاروخية

الجمهورية الإيرانية هي رابع أقوى دولة في العالم من حيث الصواريخ بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.قامت إيران في الفترة الأخيرة بما يشبه الثورة في قطاعها الصاروخي، حيث تعمل باستمرار على زيادة دقة صواريخها وبرمجتها على إصابة الأهداف بواسطة الرادار.إيران عندها المقدرة حاليًا على استهداف حاملات الطائرات بواسطة صواريخ فوق صوتية.تملك إيران 200 صاروخ من نوع شهاب-1 الذي تم تطويره عن صواريخ سكود، والذي يصل مداه إلى 300 كيلومتر.تملك إيران 300 صاروخ شهاب-2 المطور عن صاروخ سكود، والذي يبلغ مداه 500 كيلومتر.تملك إيران عددًا من صواريخ شهاب-3 التي يصل مداها إلى 900 كيلومتر، والمطورة عن صاروخ نودونج الكوري الشمالي.تملك إيران عددًا من صواريخ سجيل التي يصل مداها إلى 2200 كيلومتر، لتصبح إيران الدولة الأولى التي تطور صواريخ بهذا المدى دون وجود رؤوس نووية.تملك إيران عددًا من الصواريخ الباليستية عاشوراء التي يصل مداها إلى 2500 كيلومتر.تملك إيران مجموعة من صواريخ فجر التي يصل مداها إلى نحو 2000 كيلومتر.

القوة النووية

منذ خمسينيات القرن الماضي تملك إيران برنامجًا نوويًّا سلميًّا مع وجود أبحاث خاصة بالأسلحة النووية.إيران تملك العديد من المنشآت النووية أبرزها مفاعل بوشهر النووي. بينما لا تملك إيران أي رؤوس نووية حتى هذه اللحظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً