صيادو طور سيناء يستغيثون بالسيسي..قرار وزير الزراعة بمنع الصيد من "رأس محمد" ظالم

صيادو طور سيناء يرفعون أصوات استغاثتهم إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى لإلغاء قرار وزير الزراعة وهيئة الثروة السمكية من أجل السماح لهم بصيد سمك الشعور فى محمية رأس محمد.

الصيادين يعتبرون صيد سمك الشعور موسم لهم يجنون منه المال الوفير الذى يساعدهم على أعباء الحياة وتسديد ديونهم لدى كبار التجار حيث يقوم الصياد بسحب مبالغ مالية فى الأيام التى ليس بها صيد من كبار التجار على أمل السداد فى موسم صيد الشعور فى إبريل مايو من كل عام إلا أن وزير الزراعة جاء بمثابة القشة التى قسمت ظهر البعير وجاء القرار عليهم بالخراب حسب أقوالهم.

وقف الصيد فى المحمية معناه تعرضهم للسجن لأنهم يحصلون على الأموال مقابل إيصالات أمانة يتم تسديدها عقب انتهاء موسم صيد سمك الشعور. 

معاناة حقيقية لأكثر من 400 صياد يصطادون بالخيط بالماكينات الصغيرة فى محمية رأس محمد وفى جنوب سيناء من رأس سدر حتى طابا، قرار وقف الصيد يعتبرونه قرار ظالم وفيه تجنى عليهم وتحدى لرزقهم التى يمنهم الله إياه لسددا ديونهم. 

المسئولون بوزارة الزراعة والبيئة وهيئة الثروة السمكية يؤكدون أن قرار المنع لحماية الشعب المرجانية والحفاظ على الزريعة.

تباينت الآراء وتعالت أصوات الصيادين يطالبون الرئيس السيسى بالتدخل لحمايتهم ولسداد ديونهم وإطعام أسرهم والحفاظ على مهنتهم الوحيدة التى لا يعرفون غيرها.

الصيادون يقولون إنهم يعملون فى المساء وعملهم ليس به أى ضرر للسائحين أو للشعب المرجانية حيث يتم العمل من 6 مساء إلى 3 صباحا.

قرار وزير الزراعة جعل الصيادين يجلسون فى البيوت دون عمل بالرغم من أن الصيد لم يتم وقفه بالغردقة أو بالسويس ويتساءلون لماذ منع الصيد على صيادي طور سيناء ؟

التقينا بأحد الصيادين ويدعى رمضان محمد أبو الحجاج فقال: "قرار المحافظ والسكرتير العام خراب لبيوتنا ويعرضنا للسجن فلدى 12 من الأبناء ومش لاقى آكل، ومدين للتجار بمبالغ كبيرة على أمل سدادها عقب الانتهاء من موسم صيد الشعور، وجاء قرار الوزير بالمنع من 7 إبريل حتى 24 إبريل فمن أين نسدد ديوننا ؟ ومن أين نطعم أولادنا؟ نتسول ولا نشحت عشان نعيش".

ويستكمل رمضان حديثه لبوابة "أهل مصر": "نحن لا نعمل إلا 11 يوما فى شهر إبريل ومايو ويونيو ويوليو أى لا نعمل سوى 44 يوما فى السنة كلها فى صيد سمك الشعور ونعتبرهم موسم ننتظره كل عام نجنى منه الخير الوفير ونعمل من يوم 14 من الشهر العربي حتى يوم 25 من نفس الشهر، وفى الشتاء لا نعمل نهائيا بما يعني أننا نعمل طوال العام حوالى 44 يوما فقط".

وناشد رمضان، الرئيس السيسى بالتدخل ومنع قرار وزير الزراعة والسماح بالصيد حتى يستطيعون سداد ديونهم والانفاق على أبنائهم.

وعن الصيد فى محمية رأس محمد قال: "نحن نصطاد فى المحمية بسنار وليس بالغزل، والصيد بالسنار ليس به أى ضرر على الشعب المرجانية وأتحدى من يثبت غير ذلك وننتظر وصول سمك الشعور "مسافر" من باب المندب إلى رأس محمد حيث يتم رمى البيض ويعود مرة أخرى إلى باب المندب ونقوم بصيده بالسنارة ونسدد من خلاله ديوننا للتجار".

وأكد رمضان أن قرار منع الصيد ليس قرار دولى ولكنه قرار وزير الزراعة وهيئة الثروة السمكية والبيئة ومحميات جنوب سيناء.

وطالب رمضان المسئولين بجنوب سيناء بعمل شمندورات للربط عليها من أجل الصيد بدلا من التعويض التى يتم من خلال إذلال الصياد حتى يحصل على التعويض.

ويقول الشيخ سلامة رئيس جمعية الصيادين بطور سيناء محميات جنوب سيناء تكيل بمكيالين، حيث تمنع أبناء جنوب سيناء وتغض بصرها عن باقى الصيادين الذين يأتون من الغردقة والسويس ورأس غارب للصيد داخل المحمية ويقومون بالصيد بالكهرباء وهذا خطر جدا على الأسماك الموجودة بالمحمية.

وزير الزراعة لم يستمع لصوت العقل بل استمع لكلام واهى ليس له أى أساس من الصحة فأبناء جنوب سيناء محرومون من الصيد فى البحر يجلسون بدون عمل يجلسون فى البيوت واضعين أيديهم على خدودهم ماذا سيفعلون فى ديونهم ؟ ماذا يفعلون فى قوت أولادهم ؟ هل يتاجرون فى المخدرات ؟ هل يتحولون لمجرمين كى ينفقون على أولادهم.

صيادو طور سيناء ليس لهم مهنة غير الصيد توارثوها أبا عن جد فماذا يفعلون وهناك قرار غير عادل من وزير الزراعة.

يستكمل الشيخ سلامة الحديث لبوابة "أهل مصر" قائلا: إن قرار وزير الزراعة جاء بضغط من جهاز شئون البيئة والسياحة ومن أجل رأس محمد منعوا الصيد فى كل جنوب سيناء بالرغم من أن المحمية محيطها 8 كيلو فقط إلا أن وزير الزراعة منع الصيد من البحر كله بحدود جنوب سيناء.

أكل عيش الصيادين فى فترة الصيف أما فترة الشتاء فلا صيد فيها بسبب النواتصيادو الغردقة والسويس ورأس غارب يضربون بقرار الوزير عرض الحائط ويقومون بالصيد بالمخالفة ولا أحد يتكلم أو يمنعمه من الصيد.

وقال الشيخ سلامة لو الوزير قلبه على البلد والثروة السمكية يمنع الصيد للجميع ولا يطبق قانونه على أبناء جنوب سيناء فقط ولابد من وقف صيد "شرك السنار" والجر فهذا يدمر الشعب المرجانية وأضاف أن مراكب جنوب سيناء تعمل بسنار واحدة "خطاف" وأن أكبر مركب لأبناء جنوب سيناء طولها 9 متر ولدينا 84 لانش لا يعملون مرة واحدة ويتناوب عملهم وجنوب سيناء أصغر منطقة صيد على مستوى الجمهورية.

وأكد الشيخ سلامة رئيس جمعية الصيادين بطور سيناء أن قرار المنع هذا العام لم يعوض الصيادين ولو تم منع الصيد نهائيا سأتدخل فورا للتفاوض مع المسئولين بصرف تعويضات للصيادين عن فترة المنع.

ويقول الشيخ حسان شيخ الصيادين بجنوب سيناء إن منع الصيد أدى إلى ارتفاع أسعار الأسماك بنسبة 200% وقرار منع الصيد لم يطبق إلا على صيادين جنوب سيناء فقط وهذا قرار غير عادل وغير منصف لأبنائنا. 

وتساءل الشيخ حسان كيف نكون فى محافظة ساحلية ونقوم بشراء الأسماك من السويس والغردقة ؟ حقيقى شىء محزن وظلم واضح لأهالى جنوب سيناء، وقال حسان إن الكيلو من سمك الشعور يباع ب120 جنيها ولو تم فتح الصيد سيباع الكيلو ب60 جنيها.

وعن سمك الشعور قال حسان إن سمك الشعور لا يتم صيده إلا بعد رمى البيض حيث يأتى من باب المندب مرورا بالسعودية والأردن وإسرائيل للاستفادة منه وينتهى به المطاف فى رأس محمد إلا أن صيادو جنوب سيناء محرومين منه بسبب قرار منع الصيد.

جمعية الصيادين تناشد محافظ جنوب سيناء بالتدخل فورا مع المسئولين بالزراعة بالسماح للصيادين بجنوب سيناء بالصيد خصوصا أن هذا موسم صيد الأسماك رحمة بظروف الصيادين منعا لتعرضهم للحبس بسبب ديونهم من كبار التجار.

ويستكمل حسان حديثه فيقول القانون لابد أن يطبق على الجميع بدون استثناءات وطالب بوقف الصيد بالأجر فى منطقة الكنيسة على بعد 50 كيلو من طور سيناء حيث أن الصيد بالأجر يحصل على تصريح بالصيد 3 أيام ثم يجدد له التصريح ويمتلك أصحاب الصيد بالأجر أحدث معدات الصيد.

وطالب حسان محافظ جنوب سيناء وكافة المسئولين للسماح بصيد "النزهة" وذلك لعدم وجود رخص كافية للصيد من أجل التغلب على قرار وقف الصيد حتى يفى الصيادين بمستلزمات أبناءهم وأسرهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً