اعلان

"الكهرباء" تحقق اكتفاء ذاتي وخبراء الطاقة يؤكدون: فائض التيار يحتاج لدراسة جدوى اقتصادية

استطاعت وزارة الكهرباء، تحقيق الاكتفاء الذاتي من قدرات محطات الكهرباء، إضافةً إلى تحقيق فائض في الإنتاج لمدة تزيد على 11 شهرًا، حيث وصل احتياطي القدرات الكهربائية لنحو 4 آلاف ميجاوات، ومن المتوقع أن يصبح 15 ألف ميجاوات في شهر مايو 2018، وإثر ذلك كشف خبراء الطاقة، أن فائض الإنتاج المصري سيمكننا من التصدير للخارج، ولذلك تعد وزارة الكهرباء بالاستعانة بمكاتب استشارية متخصصة في مجال الطاقة، مشروع قانون بشأن تصدير الكهرباء، للخارج.

تحقيق فائض في الكهرباء

سعت وزارة الكهرباء، إلى تحقيق طفرة بالوصول إلى فائض في الإنتاج لمدة تزيد على 11 شهرًا، إذ وصل احتياطى القدرات الكهربائية فى بعض الأوقات لنحو 4 آلاف ميجاوات.

واستطاعت وزارة الكهرباء، تحويل العجز إلى فائض، كما تترقب زيادة فائض الإنتاج، بعد إضافة جميع قدرات محطات كهرباء "سيمنس" في بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، ليصبح 15 ألف ميجاوات فى شهر مايو 2018.

مشروع قانون لـ"الكهرباء" لتصدير الفائض للخارج

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء، أن وزارة الكهرباء وضعت خطة لإنهاء أزمة التيار الكهربائي في مصر، مشيرًا إلى أنه مع نهاية عام 2017، ستحقق مصر الاكتفاء الذاتي من الكهرباء، وسيكون هناك فائض.

وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أن هناك عدة دول العربية تتنافس على شراء فائض الكهرباء من مصر، لافتًا إلى أن هناك مناقشات ودراسات تجرى مع تلك الدول لدراسة العروض المقدمة لتصدير الكهرباء إليهم.

وأشار المصدر، إلى أن وزارة الكهرباء تعد مشروع قانون بشأن تصدير الكهرباء، إلى الدول التي في حاجة إليها، وسيتم عرضه على مجلس النواب لإقراره.

رئيس شعبة الكهرباء: فائض التيار يحتاج لدراسة جدوى اقتصادية

وأكد الدكتور فاروق الحكيم، رئيس شعبة الهندسة الكهربائية بالنقابة العامة للمهندسين، أن وزارة الكهرباء وضعت بالفعل خطة واستراتيجية، للتطوير حتى عام 2035م، وسيترتب على ذلك اكتفاء مصر الذاتي من الكهرباء، فضلًا عن تصدير الفائض للخارج، مشيرًا إلى أن الفائض يحتاج إلى دراسة لجدواه الاقتصادية.

وأضاف الحكيم، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أن تصدير الكهرباء بات مرهونًا بحجم العروض التي ستقدمها الدول العربية لمصر لتصدير الفائض إليها.

وأشار رئيس شعبة الهندسة الكهربائية بالنقابة العامة للمهندسين، إلى أن بالنظر إلى تصدير فائض الكهرباء إلى الخارج، فلا بد من الإشارة إلى ضرورة إمداد المصانع المتوقفة عن العمل بالكهرباء اللازمة للتشغيل.

خبير طاقة: مصر ستحظى بمكانة إقليمية في مجال تصدير الكهرباء

أكد محمود مسعود، خبير الطاقة، أن وزارة الكهرباء وضعت خطة لقطاع الكهرباء من أجل تطويره وتحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر، مشيرًا إلى أنه مع نهاية العام الجاري ستحقق مصر فائض كهربائي.

وأضاف مسعود، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أن فائض الكهرباء سيتيح لمصر التصدير الخارجي، فضلًا عن أنه يجذب المستثمرين لمصر، متوقعًا أن تحظى مصر بمكانة إقليمية في مجال تصدير الكهرباء، نظرًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأشار خبير الطاقة، إلى أن بعض الدول تتنافس بالفعل لشراء الكهرباء من مصر، لافتًا إلى أن هناك اتفاقية اندماج كهربائي من خلال ربط الكهرباء العربي، موقعة بالفعل بين مصر وبعض الدول العربية؛ ليبيا، الجزائر، السعودية، السودان، فلسطين، تونس".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً