اعلان

أسبوع الكوارث يضرب وزارة السياحة.. 5 أسباب هزت موسم العمرة

ازمة المعتمرين

حالة من الفوضى تعيشها وزارة السياحة هذا الاسبوع، خاصة مع الطيران السعودي بسبب تكدس المعتمرين بصالة المطارات وافتراش الأرض بحثًا عن طائرة تنقلهم إلى الأراضي السعودية لأداء مناسك العمرة التي طالما طال انتظارها بعد تأخر فتح بابها أمام الراغبين في زيارة بيت الله الحرام وقبر النبي العدنان.

جاءت أولى هذه الأزمات منذ فترة كبيرة خاصة عندما اتخذت وزارة السياحة قرارا بوقف العمرة دعما للاقتصاد كما زعم البعض وتأخر فتح بابها لمدة 6 أشهر واقتصارها على 3 أشهر "رجب وشعبان ورمضان"، مما زاد الوضع سوءا وتكدست الأعداد بالآلاف في مطار القاهرة بسبب كثافة التشغيل وعدم استيعاب طاقة التشغيل لهذه الأعداد الكبيرة، فضلا عن عدم الاستعداد لها جيدا وهو ما حذر منه خبراء السياحة وحدث بالفعل وسط حالة من اللا مبالاة من المسئولين.قامت "اهل مصر"برصد ابرز الاسباب التى هددت موسم العمرة لسنه 2017.

حالات إغماءوأبرز هذه الأزمات ما وقع مؤخرا من حالات إغماء بسبب الزحام والإجهاد خاصة وسط المعتمرين كبار السن بمطار القاهرة، بالإضافة إلى شد وجذب آخرين مع مشرفي الرحلات وشكوى الجميع من سوء المعاملة وجلوسهم على أرضية المطار وسفر "حقائب" بعضهم إلى السعودية قبل سفر أصحابها وغيرها من الحالات الأخرى.

حالة وفاة ومن الطبيعي في مثل هذه الازمات أن تجد حالات وفاة، حيث شهدت الأزمة الأربعاء الماضي في صالة الترانزيت بالمبنى رقم 2 بمطار القاهرة وفاة معتمر مصرى بملابس الإحرام قبل صعوده إلى الطائرة السعودية المتجهة إلى جدة متأثرا بتوقف عضلة القلب وتم نقل الجثمان إلى المستشفى.

والراكب يدعى أحمد بهجت عيد 53 عاما سقط على الأرض أمام مدخل جيت رقم 5 والمخصص لصعود ركاب رحلة الخطوط السعودية رقم 386 والمتجهة إلى جدة.

إلغاء الرحلاتكما تم إلغاء 7 رحلات من الطيران السعودي، وهى أرقام 3425 و3163 و3735 و3835 و3165 و3731 و3837 وكلها إلى جدة، وذلك بعدما أعلنت مصادر مطلعة بمطار القاهرة في تصريحات صحفية استمرار ارتباك رحلات الخطوط السعودية الخاصة بنقل المعتمرين من مطار القاهرة إلى جدة والمدينة المنورة حيث تم إلغاء 7 رحلات وتأخر 14 طائرة وحدوث تكدس وإغماءات وسط المعتمرين بسبب الزحام الشديد.

وحدثت حالة ارتباك وسط المعتمرين والذين افترشوا أرض صالتى السفر والترانزيت وتحول الأمر مثل موقف الأتوبيس حيث لم يحدث التزام بتسفير الركاب على رحلاتهم المجدولة ويغادرون على أول طائرة جاهزة حيث شهدت باقى الرحلات وعددها 14 طائرة تأخيرات وصلت فى بعض الأوقات إلى 12 ساعة، ولم تقم الخطوط السعودية بنقل كل ركاب الرحلات الملغاة أو المتأخرة إلى الفنادق واكتفت بنقل ركاب ثلاث رحلات فقط وعددهم حوالى ألف راكب.

محاضر ضد الخطوط الجويه السعوديه

فيما قام 450 معتمرا مصريا، بتحرير محضر بشرطة السياحة بمطار القاهرة ضد الخطوط الجوية السعودية بعد تأخر إقلاع طائرتهم المتجهة إلى جدة 7 ساعات، ولم يتم نقلهم إلى أحد الفنادق لحين سفرهم طبقا لقوانين الطيران الدولية.

قطع إصبع كما تسبب الزحام الشديد إلى إصابة أحد المعتمرين بقطع عقلة إصبعه في يده اليمني بسبب إغلاق باب الطوارئ عليه قبل مغادرته، وقام الأطباء بإجراء عملية له وتم احتجازه في مستشفي النور ثلاثة أيام ولم يسأل عنه أحد رغم إبلاغ المسئولين بالواقعة، بالإضافة إلى حدوث مشاجرة من قبل المعتمرين مع أحد مشرفي الرحلات بسبب تأخره وأسلوبه غير اللائق تماما أثناء ذهابهم إلى المطار.

يذكر أن رحلات الخطوط السعودية تعانى من حالة ارتباك شديد وتأخر وإلغاء بعض الطائرة مما تسبب فى معاناة لكل الركاب ووقوع حالات إغماء بسبب الزحام والإجهاد خاصة وسط المعتمرين كبار السن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً