اعلان

ننشر حصاد عمل نقابة المحامين في أسبوع

تنشر "أهل مصر"، عمل نقابة المحامين؛ خلال الاسبوع المنعقد وجاء القرارات واللقاءات والتصريحات على نحو التالى:

أتعاب المحاماة

أعلنت نقابة المحامين، عن عدم صحة البيانات المنشورة عن أتعاب المحامين في القضايا عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة لعدم صحة صدورها من النقابة أو أي مسئول فيها.

وأكدت النقابة في بيان لها، أن مقدار الضريبة على القيمة المضافة التي تم الاتفاق عليها مع مصلحة الضرائب عن درجة التقاضي كما هي، حيث تدفع ضريبة قطعية 20 جنيها للقضايا أمام المحاكم الجزئية وما يعادلها و40 للقضايا أمام المحاكم الابتدائية وما يعادلها، و60 جنيها للقضايا أمام محاكم الاستئناف وما يعادلها.

وقرر نقيب المحامين سامح عاشور، إحالة المحامي صاحب الصفحة التي نشرت هذه البيانات الكاذبة إلى التأديب وتكليف الشئون القانونية بإعداد بلاغ إلى النائب العام لتقديم المسئولين عن هذه الواقعة إلى المحاكمة.

وناشدت نقابة المحامين، أعضاءها بعدم الانسياق وراء الشائعات الكاذبة وعدم التعامل مع الأخبار النقابية إلا من مصادرها الرسمية.

جداول المشتغلين

قال سامح عاشور نقيب المحامين، إن النقابة تنقي جداولها من غير المشتغلين، ولن يتواجد داخلها من لا يثبت اشتغاله الفعلي بالمهنة حتى لو كان من مسددين الاشتراك، مضيفا: "من لا يريد الاستمرار في المحاماة عليه أن يغادر مبكرا".

وأكد "عاشور" خلال جلسة حلف اليمين القانونية للمحامين الجدد المنضمين لجداول النقابة، الثلاثاء، بنادي محامين المعادي النهري، أن المحاماة رسالة، كي نؤديها يجب أن يلتزم المحامي بشروط شكلية وجوهرية.

وأوضح: "الشروط الشكلية تتمثل في مظهر المحامي من خلال ارتدائه البدلة الكاملة حتى لا يقل في مظهره عن أقرانه في منظومة القضاء، وبجب أن يلتزم بذلك أثناء عمله في المحاكم والنيابات وأقسام الشرطة، ومكتبه، كما يجب على المحامية أن تلتزم بالحد الأدنى من الاحتشام الذي يلتزم به المجتمع، لأن مظهرها أصبح جزء من قيمة المهنة التي تنتمي لها، ومن يخالف تلك الشروط بالقطع سينال جزاء تأديبي رادع".

وأضاف "عاشور": "الجانب الجوهري، يجب أن تعلموا أن ما درستموه في كليه الحقوق غير كاف للعمل بالمهنة، وأن تصبح محام ناجح، وعليكم الإطلاع والقراءة وحضور الجلسات والتعلم من المحامين الأكثر خبرة، فالمحام طيلة حياته المهنية يظل يتعلم من أساتذته بل وتلاميذه أيضا".

وأردف: "المحامي الناجح عليه القراءة في العلوم الإنسانية كالتاريخ والأدب والفلسفة والفن، فالمحاماة مهنة تنافسية لن يبقى فيها إلا الأقوى علما".

حجز المصايف عبر الانترنت

قرر سامح عاشور نقيب المحامين، تميكن أعضاء النقابة من حجز وحدات المصايف ابتداءً من العام الجاري عن طريق الانترنت.

وأوضح القرار الصادر الأحد، أن موظف تحصيل رسوم التصديق في كل مقرات النقابات الفرعية سيتولى سداد رسوم الاشتراك والحجز للوحدات الخالية تحقيقا لمبدأ المساواة وأولوية الحجز وتمكين الكافة بغض النظر عن بعد المسافات من الحجز في ذات الوقت.

وأوضح القرار أن النظام الجديد للحجز يبدأ من يوم الخميس الموافق 20 إبريل الجاري.

افتتاح مقر محامين الشرابيه والزاوية الحمراء

يفتتح سامح عاشور نقيب المحامين، مقر محامين الشرابيه والزاوية الحمراء، الخميس، في تمام السابعة مساءً، بحضور عددا من أعضاء مجلس النقابة، إضافة لمجلس فرعية شمال القاهرة بقيادة النقيب هشام زين.

وأوضح محمد أبو الوفا عضو مجلس فرعية شمال القاهرة عن الشرابيه والزاوية الحمراء، أن المقر يقع بشارع بورسعيد محطة مكاوي، أمام باب سوق غزة، مضيفا: «سيشهد الافتتاح حضور أعضاء البرلمان عن دائرة الشرابيه والزاوية الحمراء، ونأمل في أن يكون المقر منارة علم وقلعة جديدة من قلاع الحريات في مصر

بروتوكول المالية بشأن القيمة المضافة

جدد سامح عاشور نقيب المحامين، تأكيده أن توقيع النقابة لبرتوكول مع وزارة المالية ومصلحة الضرائب بشأن تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة على أعضاء النقابة لن يثنيها عن الطعن بعدم دستورية القانون، وخاصة المادة 16 منه والتي ميزت بين المهنيين والتجار، مضيفا: «قولت ذلك لوزير المالية أثناء توقيع البروتوكول».

وأوضح «عاشور» أن النقابة رفضت القيام بالتحصيل إلا حال حصولها على 30 %، ورفضت مصلحة الضرائب ذلك على أن توفر دفتر للتحصيل بخزائن المحاكم، كباقي رسوم الدعاوى.

وتابع: «اتصل بي نقباء المهندسين والأطباء والتجاريين والمهنة التمثيلية، لمساعدتهم في الاتفاق مع الضرائب على نصوص بروتوكولات مماثلة لتخفيف العبء على أعضاء النقابات المهنية لحين الفصل بعدم دستورية القانون».

التعليم المفتوح

وفي سياق أخر، قال نقيب المحامين: «خضنا معركة التعليم المفتوح، التي خاضوها برفقة خصوم المجلس، من أجل اسقاط نقابة المحامين، ودخول 50 أو 60 ألف عضو جديد كانوا جديرين بتصفية النقابة ودخلها وتحويلها لحملة الكارنية وليس لمن يمارس المعنى فعليا».

وشدد على أن المجلس تحمل مسئوليته التاريخية في الدفاع عن النقابة ورفض قيد خريجي التعليم المفتوح وانتصرت إرادة المحامين، كما أسفر ذلك عن تعديل قانون الجامعات المفتوحة.

مشروع الإسكان

واستطرد «عاشور» حصل المحامين على 3000 ألاف وحدة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي للدولة، بعدما كان يرفض تقديمهم للحصول على تلك الوحدات، إضافة لتطبيق الكشف الطبي على المتقدمين للقيد بجداول النقابة بذات الشروط المطبقة على المرشحين للنيابة العامة

110 ألف محامي جددوا اشتراكاتهم

أعلن سامح عاشور نقيب المحامين، أن عدد من جددوا الاشتراك للعام الحالي حتى الآن 110 ألف عضو، مقارنة بـ 340 ألف العام الماضي.

وقال «عاشور» إن مجلس النقابة خاض معركة تنقية جداول النقابة والتحقق من الاشتغال الفعلي لصالح من يشتغلون بالمهنية ويعملون ليل نهار في المحاكم لتبقى النقابة لهم، مضيفا: «هم المصدر الرئيسي للدخل، من خلال أتعاب ودمغة المحاماة، وليس من يدفعون الاشتراك دون اشتغال فعلي بالمحاماة».

ووجه «عاشور» التحلية لكبار المحامين، الذين التزموا بقرارات تجديد الاشتراك لإيمانهم بضرورة الحفاظ على نقابتهم ومهنتهم، متسائلا: «ما هي مصلحة مجلس النقابة في تلك القرارات سوى صالح المهنة والمحامين المشتغلين، رغم أنها خسرتنا انتخابيا».

وأضاف: «اشتراطات تجديد الاشتراك كانت متواضعة، تمثلت في توكيل واحد ودليل اشتغال واحد عن العام، وهذا كان الحد الأدنى»، مشيرا إلى أن مجلس النقابة سيبحث خلال اجتماعه المقبل ضوابط جديدة سيتم الإعلان عنها قريبا.

أنفق 46 مليون للعلاج

وتابع: «لم نحمل المحامين أي أعباء إضافية للاشتراك بمشروع العلاج، رغم تضاعف قيمة التعاقد مع المستشفيات عن العام الماضي، وزيادة 10 ألاف جنية لأصحاب الأمراض المزمنة»، موضحا: «صرف حتى الآن 46 مليون جنية لخطابات العلاج.

ونوه إلى أنه سيتم إنشاء صندوق جديد لعلاج المحامين المصابين بأمراض مزمنة، بمجلس إدارة مستقل يعتمد في نفقاته على تبرعات المحامين، مردفا: «البعض يزايد على دور النقابة، ولا يوجد جهة تستطيع علاج العاملين بها دون حد أقصى».

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج