اعلان

آية حجازي في ضيافة ترامب بالبيت الأبيض.. الرئيس الأمريكي طالب بالإفراج عنها وتم نقلها بطائرة عسكرية

التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع الناشطة المصرية آية حجازي، وذلك بعد ساعات قليلة من إطلاق سراحها من داخل إحدى السجون المصرية.

ونشر مدير مكتب وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بالبيت الأبيض، دان سكافينو، صور من لقاء حجازي بترامب وعائلته داخل البيت الأبيض.

ويظهر في الفيديو، الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ترامب وابنته إيفانكا، وزوجها جاريد كوشنر.

وعادت الناشطة المصرية آية حجازي التي تحمل الجنسية الأمريكية، التي ظلت محبوسة في مصر لما يقرب من ثلاث سنوات بتهم الاتجار في البشر، إلى الولايات المتحدة الخميس، على متن طائرة عسكرية برفقة مسؤولة بارزة في البيت الأبيض، حسبما أعلن مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية.

ورافقت آية حجازي خلال الرحلة دينا باول، نائبة مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض للشؤون الاستراتيجية، وكانت باول بالمنطقة، حيث رافقت وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس.

ونُقلت حجازي جوا إلى مطار قاعدة آندروز الجوية العسكرية في ضواحي واشنطن.

وذكرت وكالة رويترز نقلًا عن المسؤول الأمريكي، الذي رفض الكشف عن هويته، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد طلب سرًا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المساعدة في تسوية هذه القضية.

وجاء الطلب الأمريكي خلال زيارة السيسي لواشنطن في الثالث من أبريل الجاري، ولم يتحدث ترامب عن هذه القضية علنا حينما التقى السيسي.

وأثار مسؤولون أمريكيون قضية حجازي مؤخرًا بعدما تولى ترامب منصبه كرئيس للولايات المتحدة في 20 يناير الماضي، بحسب المسؤول الأمريكي.

وكانت الإدارة الأمريكية السابقة قد طالبت السلطات المصرية بالإفراج عن حجازي، وصدر بيان عن البيت الأبيض، في سبتمبر 2016، طالب بإسقاط جميع التهم المنسوبة إليها وإطلاق سراحها، لكن وزارة الخارجية المصرية استنكرت حينها "إصرار بعض الدوائر الرسمية الأمريكية على الاستهانة بمبدأ سيادة القانون والتعامل معه بانتقائية".

وكانت محكمة مصرية قضت الأحد الماضي ببراءة ثمانية متهمين من بينهم حجازي في قضية "جمعية بلادي" من تهم الاتجار في البشر واختطاف أطفال وهتك أعراضهم واستغلالهم جنسيا وإجبارهم على الاشتراك في تظاهرات ذات طابع سياسي.

لكن محامي حجازي، طاهر أبو النصر، أكد في أكثر من مناسبة أنها كانت "تقوم بعمل خيري بحت" من خلال العمل في "جمعية بلادي" لرعاية أطفال الشوارع.

آية محمد نبيل حجازي، 30 عامًا، أنشأت مؤسسة بلادي، وهي منظمة غير حكومية، تسعى لتوفير حياة أفضل لأطفال الشوارع، مع زوجها محمد حسانين مصطفى فتح الله، ومازالت لم تنجب بعد، وهي حاصلة على شهاداتها الدراسية من خارج مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشكيل الحكومة الجديدة.. أسماء الوزراء الباقون في منصابهم