اعلان

دكتوراة بجامعة الإسكندرية عن المكان فى روايات عمار على حسن

كتب :

وافقت جامعة الإسكندرية على المقترح الذى تقدمت به الباحثة سارّة محمد محمد إسماعيل قويسى بعنوان "المكان وأبعاده الدلالية فى أعمال عمار على حسن الروائية.. دراسة نقدية" لنيل درجة الدكتوراه فى الأدب من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بالجامعة، وذلك تحت إشراف الدكتور السعيد البيومى الورقى الأستاذ المتفرغ بالكلية.

وتقول الباحثة فى مستهل مقترحها: "تعد روايات عمار على حسن من أهم الأعمال السردية على الساحة العربية، فهى تحتوى على تجربة لافتة تمزج بين العالم الصوفى وسحر الخيال والواقع فى مزج مدهش"، موضحة أن سبب اختيارها لموضوعها هو أنه "ما زال موضوعًا خصبًا، ويمكن أن يقدم إضافة جديدة للدرس الأدبى والنقدى على حد السواء".

وقالت الباحثة، إنها سوف تتبع الباحثة فى دراستِهِا المنهج الوصفى التحليلى حيثُ تصف الظاهرة، وتقومُ بتحليلها تحليلاً نقديا فى ضوء مُعطيات النقد الثقافى، وذلك لمحاولة الكشف عن نقاط التحول فى معالجة الروائيين للمكان الروائى، ودراسة الاستحضارات المتعددة للمكان الروائى، وتحليل اللغة الفنية وأدواتها، والكشف عن خصوصيتها داخل النص.

وتشمل الدراسة تسع روايات للكاتب هى "بيت السنارى" و"باب رزق" و"جبل الطير" و"السلفى" و"سقوط الصمت" و"شجرة العابد" و"زهر الخريف" و"جدران المدى" و"حكاية شمردل".

وتنطلق الدراسة من إلقاء الضوء على التجربة الرواية لعمار على حسن، ثم شرح مفهوم المكان ودراساته فى الأدب العربى الحديث، وثنائية المكان المفتوح مثل المدينة والأحياء والبحر والصحراء، والمكان المغلق مثل البيت والمقهى والسجن والمعسكر.

وتتناول الدراسة فاعلية المكان الروائى والتشكيل الفنى، من خلال تشكيل اللغة الروائية كلغة تفاعلية وشعرية وشعبية محكية، وتشكيل الزمان عبر مفارقاته وتقنيات الاسترجاع فيه، سواء الداخلى أو الخارجى أو المختلط، وتقنية الاستباق بجوانبها الإعلانية والتوقعية، وتقنيات الإيقاع الروائى عبر تشكيل الحدث، وتشكيل الفضاء السردى.

وتتطرق الدراسة إلى أبعاد المكان الروائى الاجتماعية والدينية والنفسية والتاريخية والجمالية، وإلى تقنيات المكان الروائى فتشرح الصورة الوصفية البصرية والسمعية واللمسية والذوقية، ثم موقع الراوي، وإشكالية العلاقة مع المكان والمنظور السردي، ووجهة النظر السنيمائية مثل المونتاج والتزامن والإضاءة والمؤثرات الصوتية.

وتعد هذه هى الرسالة الجامعية السابعة التى تم تسجيلها فى أدب عمار على حسن بجامعات فى مصر والجزائر وإيران، وشملت موضوعات متنوعة منها الواقعية السحرية، والخطاب الصوفى، والمكان، وجدل الذات والعالم، والبنية الفنية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً