اعلان

أخصائي جراحة العظام يكشف كيفية علاج خشونة الركبة بحقن البلازما

صورة تعبيرية
كتب : أهل مصر

أكد الدكتور أحمد توفيق أخصائي جراحة العظام والمفاصل أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لها دور فعال في علاج خشونة الركبة التي يعاني منها الكثير من المصريين.

وأوضح أن البلازما هي السائل التي تسبح فيه كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية، وبالتالي عند أخذ عينة مركزة من الصفائح الدموية وحقنها داخل المفصل الذي يعاني من الخشونة فهي تساعد خلايا الغضاريف على النمو وإصلاح التآكل وتقليل الاحتكاك والألم.

وأضاف أخصائي جراحة العظام أن الصفائح الدموية هي خلايا توجد في الدم مثل كرات الدم البيضاء والحمراء، وهي مسئولة عن التئام الجروح وتكوين خلايا جديدة بسبب عوامل النمو الموجودة بها.

وتابع: حتى تأتي هذه الحقن نتيجة فعالة يجب أن تكون مركزة عن طريق أن تكون الصفائح الدموية عددها مناسب عند المريض ويتم معرفتها عن طريق التحليل بالإضافة إلى تحضير الحقن بشكل طبي جيد.

وحذر الدكتور أحمد توفيق من تعاطي حقن البلازما مع أية مسكنات ومضادات التهاب أو حقن كورتيزون لأنها تؤثر على فعالية الحقن بالسلب، بالإضافة إلى عدم حقن البلازما مع وضع بنج موضعي لأنه حال اختلاط البنج بحقن البلازما سيؤثر بالسلب على فعاليتها إضافة إلى أنها لا تحتاج إلى بنج موضعي لأنها بسيطة.

وأوضح أن المفصل يستجيب حال كونه في حالة جيدة وقادر على تكوين خلايا جديدة، مشيرا إلى دورها محدود جدا في حالات الخشونة الشديدة أو تقوس في الساقين أو مع الوزن الزائد، لكن نتيجتها فعالة مع الحالات البسيطة والمتوسطة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة