اعلان

التحذير أبرزها.. رسائل "السيسي" للإعلام خلال فترته

بين الحين والآخر يوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، العديد من رسائل إلى الإعلام المصرى، ربما غير راضى عن أداؤه منذ تواليه منصبه، آخرها فى ختام فعاليات المؤتمر الوطني الثالث للشباب المقام في مدينة الإسماعيلية.

خلى بالك

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، "رسالتى للإعلام، مش عاوزين نخلى الناس تتخندق وإحنا بنتناول المسألة، ولا نخلى الناس تصطدم، وهى دى رسالة الإعلام، إنت عاوز تنقل الواقع للمصريين، خللى بالك إنك ممكن تغضب مؤسسات من بعضها البعض".

إذاعة مشاهد القتل

وقبل أسابيع قليلة خاطب السيسي القنوات الفضائية قائلًا: "خلو بالكوا من مصر وشعبها" في مستهل كلمته التي اختص بها الإعلام المصري خلال خطابه على خلفية أحداث تفجيرات الكنائس ليوجه رسالة مباشرة للإعلاميين بضرورة تحري الدقة فيما ينقلونه خاصة وقت الأحداث الإرهابية.

وأضاف في خطابه: "لماذا تُصرَ القنوات على إذاعة مشاهد القتل والتفجير طوال اليوم وهو ما زرع الخوف في قلوب المشاهدين، هذه المشاهد لا تصح".

نقل أخبار الشهداء

قال السيسي، في كلمة عقب حفل "إفطار الأسرة المصرية" الذي نظمته رئاسة الجمهورية منتصف يوليو الماضي، إنه ينبغي على وسائل الإعلام أن تتعامل بحرص وهي تنقل أخبار الشهداء

الحرب ضد مصر

وأضاف الرئيس، أن الإعلام في الخارج قاصدًا وبعض الإعلام في الداخل من غير قصد يمكن أن يتم استخدامهم في الحرب ضد مصر، مقرًا بوجود خلل في آلية تدفق المعلومات المقدمة للإعلاميين، مطالبًا بضرورة أن تعمل هذه الآلية جيدًا.

تحطيم آمال المصريين باليأس

قال الرئيس السيسي خلال الندوة التثقيفية التى عقدت بمسرح الجلاء العام الماضي تحت عنوان" أكتوبر الإرادة والتحدي" عن غضبه الشديد من وسائل الإعلام التي تبث رسائل توحي باليأس، وتفقد الأمل عند الشعب، مطالبًا بضرورة نقل الصورة الحقيقة للمواطن وبث روح الأمل، متسائلًا ما وجه الاستفادة من تحطيم آمال المصريين؟.

نشر جهل بين المصريين

وأضاف السيسي خلال كلمته في الندوة التثقيفية التي أقامتها الشئون المعنوية للقوات المسلحة العام الماضي، أن هذا الكلام لا يليق، ويعتبر عدم وعي بالأزمة ونشر جهل بين المواطنين، خاصة وأن الأزمة لها أسباب تراكمية وتم العمل عليها ولم يهتم أحد بها وتفرغوا للهجوم فقط.

الاصطفاف الوطنى

وجه رسالة إلى الإعلاميين قائلًا: "أرجو أن تبثوا الأمل في نفوس المواطنين، وتجنب الإحباط الذي يبث بشكل مستمر، وأتمنى أن يتشكل الوعي والإعلام في بث الأمل وتحقيق الاصطفاف الوطني".

الإعلاميين يوضعون تصور للتجنب أخفاقات الإعلام

قال حاتم زكريا، عضو المجلس الأعلى لإعلام، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال رسالته التى وجها إلى إعلام كانت بصفته مواطن مصرى، لافتًا أن على الأعلام تحرى الدقة عند الحديث عن مؤسسات الدولة لعدم الواقعة بينها

وأضاف عضو المجلس الأعلى للإعلام فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المجلس على وشك أصدر مثياق العمل الأعلامى ومدونة سلوك لوضع إطار للعمل،متابعًا: "يجب الحصول على المعلومات من مصادر موثوق منها للعدم أنشأ خلافات دون علم ".

وأشار زكريا إلى أن يجب خلال العمل بالإعلام الالتزام بالقيم العامة المجتمع تطبقًا للدستور وعدم التمييز بين المواطنين وعدم نشر الكراهية والحث على العنف، مضيفًا نحن بصدد إصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام.

وأكد عضو المجلس الأعلى للإعلام أن أمور الإعلام سوف يتم هيكلتها وليس بغرض الحد من الحرية ولكن تنظيم الإعلام.

وفى نفس السياق قال قال جمال الشاعر، عضو هيئة الإعلام، أن الهيئة لديها خطة طموحة لتطوير الأداء والخطاب الإعلامي على مستوى التجهيزات والتقنية وحل المشاكل الاقتصادية والتكنولوجية.

وأضاف عضو الهيئة للإعلام فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أنه يجب إعادة ترتيب المؤسسات الصحفية والإعلامية، لحل مشاكلها في الديون وإعادة تقييم الأصول وتحديثها تكنولوجيًا وإعادة الاستثمار شركاتها، ووضع نظام إداري، وهيكل جديد وتطوير المحتوى الإعلامي.

ولفت الشاعر، إلى أن مصر تواجه تحديات خارجية وداخلية كبيرة فى الخارج الإرهاب والتطرف، والداخل التنمية الاقتصادية وإعادة بناء مؤسسات الدولة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال: إجلاء 100 ألف من رفح الفلسطينية ضمن عملية محدودة النطاق