اعلان

برعاية "الصيادلة العرب".. 6 توصيات لمؤتمر التداوي بالأعشاب في تونس

اتحاد الصيادلة العرب
كتب : آية أشرف

قرر اتحاد الصيادلة العرب وبناءً على أعمال المؤتمر العالمي للتداوي بالأعشاب "CIB" والذي عقد في تونس تقديم ورقة العمل طبقًا لخطة منظمة الصحة العالمية "WHO" في إحياء التراث الطبي للشعوب وتجهيز قاعدة بيانات للاستخدام الصحيح للنباتات الطبية التقليدية وتحسين نوعية المعلومات لضمان السلامة والفعالية وتنظيمها بقوانين مزاولة معتمدة، وذلك نظرًا لأن الطب العربي والإسلامي التقليدي "Arabic-Islamic Medicine" يعتبر من أهم الممارسات التقليدية التي وردت في المخطوطات والكتب القديمة للعلماء الصيادلة أمثال: ابن النفيس وابن الجزار والزهراوي وغيرهم لذلك.

وورد بتوصية ورقة العمل البنود التالية:

1- الاهتمام بزراعة النباتات الطبية في الوطن العربي تبعًا لطبيعة ومناخ كل دولة.

2- إعداد دراسة جدوى اقتصادية لاستثمار النباتات الطبية العربية في صناعة العلاجات البديلة في بعض الدول العربية مثل مصر وتونس وسورية والجزائر كمرحلة أولى ثم تعميمه على جميع الدول العربية.

3- العمل على تحقيق ودراسة التراث العلمي الطبي العربي فيما يخص التداوي بالنباتات الطبية سواء المخطوط أو المطبوع تمهيدًا لنشره واعتماده في الطب العربي – الاسلامي التقليدي.

4- تطوير الأبحاث العلمية في مجال المعالجة بالنباتات الطبية والبدء بدراسة نباتين طبيين من تراث كل دولة عربية وتدعيمها بالدراسات اللازمة.

5- مخاطبة مجلس وزراء الزراعة والصحة العرب لتفعيل ورقة العمل.

6- العمل على وضع تشريعات للصيدليات الخاصة بالتداوي بالنباتات الطبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يغادر مكة بعد أداء فريضة الحج