اعلان

سيارات وطائرات و"توك توك" القذافي..أشياء لا مثيل لها في العالم (صور)

سيارات
سيارات

يعد الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، ضمن قائمة الزعماء الأكثر إثارة للجدل طوال فترة حكمه لدولة ليبيا، حتى بعد وفاته أثار الجدل بالكم الكبير من السيارات الفارهة والطائرات التي كان يمتلكها.

ومعمر محمد عبد السلام القذافي المعروف باسم العقيد القذافي، كان سياسيا وثوريا ليبيا، وكان حاكم ليبيا لأكثر من 42 سنة، رئيس مجلس قيادة الثورة في الجمهورية العربية الليبية 1969 - 1977.

بعدها صار يعرف بالأخ القائد للجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية 1977 - 2011، وصل القذافي إلى السلطة في انقلاب عسكري خلع به الملك إدريس ملك المملكة الليبية في العام 1969 وظل رئيسا لمجلس قيادة الثورة حتى عام 1977، عندما تنحى رسميا من رئاسة مجلس قيادة الثورة، ونصب نفسه "قائدًا للثورة".

وفي عام 2008 عقد اجتماع لزعماء أفريقيا ومنح لقب "ملك ملوك أفريقيا" ومدافعًا رئيسيًا عن الولايات المتحدة الأفريقية، وشغل منصب رئيس الاتحاد الأفريقي في الفترة من 2 فبراير 2009 إلى 31 يناير 2010.

استبدل القذافي الدستور الليبي لعام 1951 بقوانين استنادا إلى عقيدة سياسية سميت ب النظرية العالمية الثالثة، ونشرت في الكتاب الأخضر. وبعد تأسيس الجماهيرية في عام 1977، استقال رسميًا من منصبه وبعد ذلك كان له دور رمزي إلى حد كبير في اللجنة الشعبية العامة. ارتفاع أسعار النفط واستخراجه في ليبيا أدت إلى زيادة الإيرادات. ومن خلال تصدير النفط بالكميات وارتفاع معدل نصيب الفرد، ومن خلال برامج الرعاية الاجتماعية المختلفة، حققت ليبيا أعلى المعايير في سجلات مؤشر التنمية مقارنة بدول أفريقيا، وظلت خالية من الديون.

يصف النقاد القذافي بأنه كان المستبد في ليبيا أو الغوغائي، على الرغم من إنكار الحكومة الليبية من أن ليس له أي سلطة فيها. في نهاية الثمانينات من القرن الماضي، حصل القذافي على أسلحة كيميائية، مما جعل ليبيا تحت حكم القذافي توصف بدولة منبوذة مما حدا دولا في جميع أنحاء العالم بفرض العقوبات عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والاتحاد السكندري (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | استراحة