عقوبات صارمة على اصطحاب "المحمول" بامتحانات "عين شمس"

المحمول

قال محمد محمود الديب، الأمين العام المساعد لقطاع شئون التعليم والطلاب في جامعة عين شمس، إن الجامعة بدأت "ماراثون" امتحانات "التيرم" الثاني للعام الجامعي الحالي 2016-2017، من خلال امتحانات التخلفات والتعليم المفتوح ، مشيرًا إلى أن الامتحانات تمر بحالة من الهدوء دون أي أزمات.

وأشار "أمين"، إلى أن هناك شكوى جاءت من طلاب كلية التجارة بالتعليم المفتوح، حيث أوضحوا أن أحد الأسئلة جاء من خارج المنهج، مؤكدًا أنه تم التعامل مع الشكوى بهدوء، وسيتم تعويض الطلاب عنها بتوزيع الدرجات على الأسئلة الأخرى من السؤال الخارج عن المنهج.

ولفت إلى أنه هناك استعدادات على قدم وساق للامتحانات الأساسية للطلاب، من خلال تجهيز قاعات الامتحانات، وتوفير الإضاءة اللازمة، مع الانتهاء من أرقام الجلوس وتوفير الجو المناسب للطلاب.

كما أكد "أمين"، أن هناك تعاونًا مع إدارة الحماية المدنية، بتوفير سيارات الإطفاء أثناء فترات الامتحانات، تحسبًا وقوع أي حالات طارئة، مع وجود سيارات الإسعاف من مستشفيات جامعة عين شمس، من خلال التعاون الجاد من الدكتور أيمن عاشور مدير المستشفيات، منوهًا إلى أن وجود الأمن الإدراي أيضا أثناء فترات الامتحانات وتأدية عمله.

وأوضح أمين الجامعة، أن هناك تعليمات صارمة من قبل الجامعة للطلاب بعدم اصطحاب التليفون المحمول داخل لجنة الامتحانات، مشددًا على أنه حال وجود التليفون المحمول مع الطالب حتى لو كان مغلقا سيتم إلغاء المادة، للطالب على الفور، كاشفًا عن عدم سفر أعضاء هيئة التدريس أثناء الامتحانات إلا في الضرورة وبإذن من رئيس الجامعة.

كما أكد أمين، أن الجامعة لن تمنع دخول الطلاب الممتنعين عن سداد المصروفات الدراسية من دخول الامتحانات، موضحا أنه سيتم حجب نتائج الامتحانات عنهم نهاية العام الدراسي حتى يتم سداد المصروفات.. مشيرا إلى أن الجامعة أكدت مرارا وتكرار أن الطلاب غير القادرين عن سداد المصروفات الجامعة ستقف بجوارهم بشرط التقدم لدور رعاية الشباب بالكليات أو صناديق التكافل الاجتماعي وتقديم ما يلزم من خلال بحث اجتماعي عدم قدرتهم على سدادا المصروفات والجامعة ستقوم بتوفير اللازم لهم بشأن المصروفات وأن الجامعة لات قف عائقا أمام مصلحة الطلاب.

واختتم أمين الجامعة، بالإشارة إلى أن الجامعة توصلت بشأن برامج التعليم المفتوح إلى نظام نهائي سيتم تطبيقه بالعام الجامعي الجديد 2017-2018، من خلال الدراسة بالتعليم المفتوح بالدراسة لمدة عامين وحال حصول الطالب على تقدير عام جديد سيكون له فرصة بالدراسة لعامين آخرين وحال الحصول على تقدير جيد سيتم التحاقه بالكلية التي ينتمي لها لمدة عام ويحصل بعد ذلك على شهادة أكاديمية.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على البدء فى دراسة عدد 40 دبلومة مهنية بنظام التعليم الإلكترونى المدمج، مع إقرار عدد من الدبلومات المهنية بنظامه الجديد، بجامعات القاهرة وعين شمس والمنوفية ودمنهور والفيوم وبني سويف.

وبرامج التعليم المفتوح بجامعة عين شمس:كلية التجارة وتضم: دبلوما مهنيا فوق المتوسط للدراسات التجارية يتبع له 5 أفرع للبكالوريوس المهني بكلية التجارة، وكلية الآداب وتضم: الدبلوم المهني برنامج شعبة التذوق الأدبي بنظام التعليم المفتوح.

ويتولى مجلس إدارة التعليم المفتوح بكل جامعة تحديد الموعد الذى يناسب بدء الدراسة بالدبلومات المهنية، وكذلك نظام الدراسة، إضافة إلى الشروط اللازمة للالتحاق بالدبلومات المهنية، وتكلفة الدراسة لكل دبلوم مهنى، كما تتخذ مجالس إدارات التعليم المفتوح ما يتراءى لها من آليات ملائمة لتسويق برامجها.

ومن المقرر أن يبدأ نظام التعليم الإلكتروني المدمج الخاص بمنح درجتى البكالوريوس والليسانس بالتعليم المفتوح بنظامه المطور فى شهر أكتوبر القادم، وذلك للتخصصات التى تتقدم بها الجامعات وتوافق عليها لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً