اعلان

قبل زيارة الرئيس السيسي لـ"أبو ظبي".. كم مليار منحتها الإمارات لمصر منذ 30 يونيو؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب : أحمد سعد

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدا الأربعاء، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في زيارة لمدة يومين، لإجراء مباحثات مع قيادات دولة الإمارات، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، ومواصلة التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتأتى زيارة الرئيس السيسي لدولة الإمارات في إطار علاقات الأخوة الوثيقة بين مصر والإمارات، بما يسهم في دفع أفق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وتأكيدًا لحرص الجانبين على استمرار التنسيق بشأن سبل التعامل مع التحديات التي تواجه الأمة العربية، بهدف تعزيز العمل العربي المشترك وحماية الأمن القومي العربي.

لاشك ان الدعم الخليجى لمصر مازال يشكل الكثير من الاهمية خاصة فى المرحلة الراهنة من عمر الاقتصاد المصرى والمتمثل فى مجال الاستثمار المباشر مما دعا الحكومة متمثلة فى وزارة الاستثمار، الى العمل على جذب رؤوس الاموال الخليجية وتذليل جميع العقبات امام المستثمرين الخليجيين وسط توقعات بضخ اكثر من 3 مليار دولار خلال الفترة القادمة فى مشاريع خليجية بمصر.

ووفقا للمسؤوليين، فإن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الإمارات سوف تعمل على ضخ استثمارات جديدة فى السوق المصرية، إضافة إلى العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادة الصادرات المصرية ودخول منتجاتنا خاصة الزراعية منها للسوق الإماراتية.

وترصد "أهل مصر" أبرز المساعات الاقتصادية بين البلدين والتبادل التجارى والاستثماري بينهم خلال الفترة الماضية، ومنها..

_ نظم المسؤولين المصريين عدة مبادرات لحل مشاكل المستثمرين الخليجيين فى مصر، كان أبرزها نجاح سحر نصر فى حل مشكلة العديد من الاستثمارات الخليجية وولقاءها أكثر من 20 رجل أعمال وشركة خليجية، لهدفين الأول إنهاء بعض المشاكل مثل مشكلة السكر الاماراتى والتى قاربت على الانتهاء ومن المنتظر أن يشهد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء مع الجانب الإماراتى اللمسات الأخيرة لإنهاء المشكلة العالقة منذ سنوات، مما يساهم فى توفير مئات فرص العمل، ومن المتوقع توقيع عقد تخصيص الأرض للشركة الإماراتية، كما تستهدف الوزارة نحو 3 مليارات دولار العام المقبل من الإمارات والسعودية والكويت فى صورة مشروعات تساهم فى توفير آلاف فرص العمل.

_ تعد الإمارات ثاني أكبر مستوردي الأثاث المصري، بقيمة 247 مليون جنيه، خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق بيان للمجلس التصديري للأثاث في مصر.

_ تحتل الإمارات المركز الأول ضمن أكبر الدول المستثمرة في مصر وانعكس ذلك من خلال نشاط 815 شركة بإجمالي حجم مساهمات إماراتية 6.124 مليار دولار وفقا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ويتصدر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاستثمارات الإماراتية فى مصر بإجمالي 2 مليار دولار، يليه القطاع التمويلى ويأتي القطاع الإنشائي فى المرتبة الثالثة ثم الاستثمارات الصناعية ويحتل القطاع الخدمى المرتبة الخامسة يليه النشاط السياحى وتأتي الاستثمارات الزراعية فى المرتبة السابعة والأخيرة.

ووفقا للتوزيع الجغرافى تتصدر القاهرة محافظات الجمهورية حيث تستحوذ على المرتبة الأولى بعدد شركات 426 شركات بإجمالى مساهمات إماراتية 4.238 مليار دولار، تليه الجيزة ثم الشرقية وتأتي البحر الأحمر والسويس فى المرتبة الرابعة والخامس على الترتيب.

_ بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات ومصر سجل نحو 3 مليارات دولار، كما بلغ حجم الاستثمارات الإماراتية فى السوق المصرية نحو 6 مليارات دولار.

فيما بلغ حجم الصادرات المصرية إلى الإمارات بلغت 2.2 مليار دولار، بزيادة 224% مقارنة بالعام الماضي، وبلغت واردات مصر من الإمارات نحو 834 مليون دولار.

_كنات أكدت مصادر مسؤولة في مصر لإحدى الصحف الإماراتيه، أن ضباطًا بالمخابرات الإماراتية التقوا مسؤولين بالمخابرات المصرية، في اجتماع عُقد بمكتب اللواء عباس كامل مدير مكتب الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ديسمبر من العام الماضي، لتنسيق التعاون بين الجهازين المصري والإماراتي فيما يتعلق بالمشرعات الإعلامية التي تموّلها الإمارات في مصر.

وأوضحت الصحيفة، أن الإمارات رصدت 2 مليار دولار من أجل تنفيذ مشروعات إعلامية في أكثر من مكان منها مصر.

رصد الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في ختام زيارته لمصر، مبلغ 4 مليارات دولار دعما لمصر، اثنان مليار منها توجه للاستثمار في عدد من المجالات التنموية في مصر واثنان مليار وديعة في البنك المركزي المصري لدعم الاحتياطي النقدي المصري.

يأتي هذا الدعم في اطار التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين البلدين ومن منطلق موقف دولة الإمارات الثابت في دعم مصر لتعزيز مسيرة البناء والتنمية وتقديرا لدورها المحوري في المنطقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل