اعلان

ننشر بنود مذكرة اعتراضات 4 نقابات على قانون "مزاولة مهنة الصيدلة" المعروض على البرلمان

نقابة الأطباء البيطريين
كتب : آية أشرف

تقدمت نقابة الأطباء البيطريين بأسباب رفضها لقانون مزاولة مهنة الصيادلة، لمجلس النواب وفقا لمذكرة تتضمن أبرز البنود التي نصت عليها قوانين سابقة تنص صراحة على حق النقابة في بيع الدواء.

وورد بالمذكرة التي حصل موقع "أهل مصر"، على نسخة منها، رفض المادة رقم ٤٠ التي نصت علي أنه يجوز للطبيب البشري أو البيطري المرخص له مزاولة المهنة أن يصرف ويجهز أدوية، لمرضاه الخصوصيين وحدهم بشرط الحصول مقدما على ترخيص بإنشاء صيدلية خاصة بعيادته، ويعفي من تقديم الإقرار المنصوص عليه في المادة ١٢ بند ٤.

ويعطي هذا الترخيص للطبيب البشري أو البيطري، متي ثبت أن المسافة بين عيادته وأقرب صيدلية عامة، أو مستشفي به عيادة خارجية بها صيدلية خاصة موجودة بالجهة تزيد علي خمس كيلومترات.

ونص القانون على الغاء الترخيص عند فتح صيدلية عامة أو خاصة بالجهة الموجودة بها العيادة الطبية.

كما اعترضت النقابات الطبية لأنه وفق للمادة رقم ٥٨ من ذات القانون، والتي تنص على أن تعتبر مستحضرات طبية خاصة المحصلات والتراكيب التي تحتوي أو توصف بأنها تحتوي علي مادة أو أكثر ذات خواص طبية، في شفاء الإنسان أو الحيوان من الأمراض أو الوقاية منها، أو تستعمل لأي غرض طبي آخر.

واعتبر القانون ضمن هذا السوائل والمجهزات المعدة للتطهير، التي لم تذكر في دساتير الأدوية وتكون مطابقة للاشتراطات التي يصدر بها قرار من وزير الصحة والسكان، وكذلك صبغات الشعر المحتوية علي مواد سامة والمركبات التي قواعدها العنبر وجوزة الطيب.

وأوضحت للمذكرة إنه فيما بعد صدر قانون رقم ٢٥٣ لسنة ١٩٥٥ لتعديل أحكام القانون رقم ١٢٧ لسنة ١٩٥٥ في شأن مزاولة مهنة الصيدلة.

صدر قرار رئيس الجهورية بالقانون رقم ٣٦٠ لسنة ١٩٥٦ بتعديل بعض أحكام القانون رقم ١٢٧ لسنة ١٩٥٥ في شأن مزاولة مهنة الصيدلة، والمنشور بجريدة الوقائع المصرية في ١٨ اكتوبر سنة ١٩٥٦، وورد به تعديلا جوهريا للمادة ٥٨ بان الغي عبارة في شفاء الناس او الحيوان الي عبارة في شفاء الناس، وهو ما يعني الاقتصار علي الادوية المخصصة لعلاج البشر.

واعترضت النقابة أيضا مستندة لقرار وزير الزراعة والأمن الغذائي الذي ورد به وقتها، أنه لا يسمح باستيراد مركزات وإضافات الإعلاف والكيماويات البيطرية طبقا لهذا القرار، كما لا يسمح بالإتجار في مركزات وإضافات الأعلاف والكيماويات البيطرية وحيازتها بقصد البيع إلا للأشخاص أو الهيئات المقيدون لدي وكالة الوزارة للطب البيطري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً