اعلان

"بوجي وطمطم" يتصدران فوانيس رمضان بالإسكندرية..الأسعار تبدأ من 25 وحتي 220 جنيه..والبائعين: "التجار" وراء ارتفاع أسعارها (فيديو وصور)

بوجي وطمطم
بوجي وطمطم

انتشرت فوانيس رمضان بالعديد من الأسواق بالإسكندرية، خاصة بمنطقة المنشية، وسط المدينة، والتي تعتبر أهم وأشهر رموز شهر رمضان، وهي جزء لا يتجزأ من زينة ومظاهر الاحتفال بقدوم الشهر المبارك.

وشهدت الأسواق ضعف الإقبال من جانب المواطنين على شراء الفوانيس بسبب ارتفاع أسعارها مقارنة بأسعار العام الماضي، كما عادت الفوانيس المصرية المصنوعة يدويًا بقوة إلى الأسواق.

وتعد فوانيس "بوجي وطمطم"، هي الأبرز هذا العام، كما يوجد أنواع أخري لأول مرة مثل الفوانيس الخرز بأشكالها المختلفة، وجميعها فوانيس مصنوعة بأيادي مصرية.

وتبدأ أسعار الفوانيس من 25 جنيها وحتى 220 جنيه على حسب الأحجام والخامات المستخدمة في صناعة الفوانيس، بينما انتشرت الفوانيس المصنوعة من الأقمشة الملونة التى تشتهر بها الأجواء الرمضانية، كما تنتشر الأنواع الخشبية بكثافة المتميزة بالزركشات والنحت عليها بالآيات القرآنية وتبدا أسعارها من 25 جنيها وحتي 120 جنيه، أما الفوانيس الخرز فتبدأ من 45 جنيه وحتى 55 جنيه.

ويقول محمد أبو العز، بائع فوانيس بسوق المنشية، إن حركة الإقبال على شراء الفوانيس هذا العام ضعيفة مقارنة، بما كانت عليه خلال الأعوام السابقة، وذلك بسبب ارتفاع أسعارها؛ وذلك بسبب توقف عملية استيراد وتصدير الفوانيس نظرالارتفاع سعر الدولار.

وأوضح أبو العز، لـ"أهل مصر"، أن أيضا من أسباب ارتفاع أسعار الفوانيس، هذا العام هو جشع التجار، حيث أنهم يخزنون الفوانيس في مخازنهم ليتم بيعها بعد ذلك بأسعار مرتفعة للبائعين ما يضطر البائع برفع أسعارها على المواطنين.

وقال سامي أحمد علي، بائع فوانيس، إن الأسعار لم تزداد هذا العام كثيرًا عن العام الماضي حيث معظم الفوانيس هي صناعة مصرية وبأشكال مختلفة تضاهي المستوردة، ويتم الاستعانة فقط بقطع الغيار من الخارج لاستكمال صناعة الفوانيس بأيادي مصرية.

وأضاف على، أن أسعار الفوانيس الساج تبدأ من 25 جنيها وحتي 220 جنيه بحسب أحجامها، بينما تبدأ أسعار الفوانيس الخشب من 25 جنيها وحتى 120 جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد تأكد غياب مرموش.. رمضان صبحي البديل أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو (خاص)