اعلان

السيسي يلتقي حفتر في أبو ظبي لمناقشة الأوضاع في ليبيا

السيسي

كشفت وكالة وام الإمارتية عن لقاء مرتقب يجمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بخليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني الليبي والذي وافق لتبعية مؤسسة الجيش للعمل تحت مظلة مدنية سياسية، شريطة أن يعاد النظر في تشكيل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، وجاء هذا اللقاء خلال زيارة الرئيس المصري للإمارات اليوم.

وأشارت الوكالة إلي "دور ألماني شارك في تسريع اللقاء" بين حفتر ورئيس المجلس الرئاسي فايز السراج في العاصمة الإماراتية "أبوظبي"، بالإضافة لإشراك مصر في عمليات تقريب وجهات النظر من خلال لقاء مرتقب يجمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بالشخصيتين الليبيتين في الإمارات.

ووفقا للوكالة فإن للقاء سيتضمن بناء الهياكل السياسية للدولة الليبية، وعلى رأسها تشكيل حكومة وحدة وطنية ممثلة لكل الأطياف السياسية، تكون منفصلة عن المجلس الرئاسي.

وعن الجانب العسكري، سيتناول اللقاء فكرة تقسيم ليبيا على مناطق عسكرية تجمعها قيادة موحدة يكون على رأسها المشير حفتر.

ووفقا للوكالة، فإن القاهرة ستستضيف أولى لقاءات اللجان المشتركة خلال الأسبوع المقبل لمواصلة أعملها من أجل الوصول إلى تفاهمات حول النقاط الخلافية في الاتفاق السياسي، وستتكون هذه اللجان من أعضاء عن مجلس النواب الليبي وأعضاء من المجلس الأعلى للدولة.

وفي السياق ذاته، قال خالد الترجمان، مستشار مجلس النواب الليبي، إنه لابد من الحديث عن مرتكز أساسي وهو محاربة الإرهاب في ليبيا، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على الجيش الموحد تحت قيادة المشير خليفة حفتر، مؤكدًا أنه سيتم عقد لقاء يجمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمشير خليفة حفتر، قائد الجيش الليبي، وفايز السراج، رئيس الحكومة فى الإمارات.

وأضاف الترجمان، أنه تم الاتفاق على عقد انتخابات رئاسية خلال الـ6 أشهر القادمة للم الشمل الليبي، وأن الإشكالية الرئيسية في ليبيا هي أمنية وليست سياسية، مشيرا إلى أن هناك توافقا حول مختلف القضايا السياسية.

ويذكر أن تلك المرة الرابعة منذ توليه رئاسة مصر، يزور الرئيس عبدالفتاح السيسي، دولة الأمارات حاليا في زيارة لمدة يومين لإجراء مباحثات مع قيادات الدولة تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، ومواصلة التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكانت الأولى في الثامن عشر من يناير 2015 حيث زار الرئيس عبد الفتاح السيسي الإمارات للمشاركة في أعمال القمة العالمية لطاقة المستقبل واستقبله خلالها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد ونيوكاسل (0-0) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | ضغط من نيوكاسل