اعلان

الهلالي يُفتي بجواز الامتناع عن الإنجاب: "كفاية واحد".. ومتصل يهاجمه: " تلوي رقبة الدين عشان الدولة".. ويرد: إرهابي

أفتى الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بجواز الامتناع عن الإنجاب، مشدّدًا على أن غاية الزواج التراحم وليس الإنجاب.

وقال الهلالي، مساء الأربعاء، إن استخدام موانع الحمل حلال، مستدلًا بقوله تعالى: "أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ".

وأضاف أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال حواره ببرنامج "كل يوم"، مع الفنانة رجاء الجداوي، عبر فضائية "one": "الآية تعني أن رجل أنجب وهو كبير في السن، تخلف ليه رغم كبر سنك؟ ويختتم الله الآية بـ(لعلكم تتفكرون)، لازم تفكروا الأول يا ناس".

أوضح أن الزواج ليس للإنجاب فقط، مستشهدا بقوله تعالى: "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ".

وأكد أن جمهور الفقهاء يرون أن استخدام وسائل منع الحمل حلال ولا حرمة فيه، مستشهدًا بحديث لجابر ابن عبد الله، يقول: "كنا نعزل (نمنع الإنجاب) على عهد رسول الله، والقرآن ينزل، فلم يأمرنا ولم ينهانا".

وأشار إلى أن هناك حديث آخر يقول فيه النبي لإعرابي: "اعزل عنها إن شئت.. فأنه يأتيها ما قُدر لها".

وعن قول النبي: "تناكحوا تناسلوا تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة"، قال: "هي الزيادة تكون بـ10؟ ولا ممكن تكون بواحد بس؟ لما الأسرة الواحدة تجيب واحد، وأسرة تانية واحد، وهكذا.. بقينا كتير ولا لأ؟ ولا لازم نجيب 10 و20".

أضاف: "الاستطاعة أيضًا مش بالفلوس بس، دي أعباء تربية ومسئولية وتعليم، وغيرها من الأمور، الطفل الواحد محتاج مرافق ومتابعة لصيقة".

تابع: "يا ريت الإعلام يقوم بتوعية للناس عن أعباء الإنجاب من التربية والرعاية".

فيما هاجم متصل يُدعى "يوسف"، من محافظة كفر الشيخ، الدكتور الهلالي، بسبب مطالبة الأخير للمواطنين بعدم الإنجاب، قائلًا: "ماذا تقول يا مولانا في قوله تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ)؟".

وقال المتصل في مداخلة هاتفية للبرنامج: "أنت تلوي رقبة الدين علشان السياسة والدولة"، متسائلًا: "كيف يتم تعمير الكون والبشر مأمورون بتعميره؟ والرسول عليه السلام، قال: تناكحوا تكاثروا، فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة".

فرد الهلالي، متهمًا المتصل بـ"الإرهاب": "ليس من حق أحد أن يلوي رقبة الدين علشان السياسة، ولا يجب على أحد أن يرهب الآخر، من حق الناس تعرف، ودي لغة إرهاب، مش عايزنا نقول المعلومات عشانها عكس اللي سيادته مقتنع به هو وأمثاله".

أضاف الهلالي: "الحديث الشريف عليه اختلاف، البعض قال عليه ضعيف والبعض قال حسن، وهذا الحديث لم يرويه البخاري ولا مسلم، عايزيني أكذب؟".

تابع: "إعمار الكون يكون بـ10 ولا بما نستطيع أن نقدمه؟ إحنا مسئولين عن الكون ولا عن إمكانياتنا؟ خليك على قد إمكاناتك واتقي الله ما أستطعت، اللي يستطيع ينجب طفل يجيب اتنين ليه؟ واللي يستطيع ينفق على 10 يجيب 15 ليه؟ مين هينفق على الباقي؟ الشعب؟".

استكمل: "عايز الناس تشحت بعد ما تخلف، ننادي في الناس بالإنجاب عشان عشان منقفش مع السياسة؟ الشعب بيدير نفسه بنفسه، أنا عايزك تكون وزير تموين وتعمل حاجة للناس دي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً