اعلان

أنشطة استثمارية واجتماعية وتنموية.. أبرز إنجازات جامعة عين شمس خلال الفصل الدراسي الثاني

جامعة عين شمس

شهد الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2016-2017 نشاطًا مكثفًا على كافة المستويات، تحت قيادة الأستاذ الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة ونوابه.

لم تقف حدود إنجازات جامعة عين شمس داخل أسوارها؛ بل أن الجامعة تحرص على تطبيق منهج "جامعة بلا أسوار" بما يحقق دورها الفاعل داخل المجتمع على الصعيديين المحلي والدولي.

وحرصت الجامعة على تخصيص قطعة أرض بمدينة العبور لتكون الفرع الثاني لها داخل مصر، بما يمكن من استيعاب الزيادة العددية للطلاب عامًا بعد عام مع تقديم الخدمة التعليمية والبحثية المتميزة في كافة التخصصات والتي تضاهي البرامج التعليمية العالمية، فضلًا عن توفير عدد من الخدمات التي تسد احتياجات المجتمع المحلي لسكان مدينة العبور والمناطق المجاورة مثل الخدمات الطبية من خلال المستشفيات والمعامل المتخصصة وكذلك قاعة للمؤتمرات وصالات مغطاة للأنشطة الرياضية وملاعب ومركز للمعلومات وغيرها وذلك على مساحة 157.34 فدان بما يعادل 660.866 م2.بطول حوالي 1،650 م وعرض 380 م.

وامتدت الإنجازات إلى مختلف المحافظات من خلال القوافل التنموية الشاملة وكان آخرها "القافلة التنموية الشاملة لمحافظة الإسماعيلية" والتي قدمت خدمات طبية وتوعوية ومحو أمية لأشد مناطق المحافظة إحتياجًا وهى "قرية الناظر بمركز التل الكبير بالإسماعيلية"،لتجوب قوافل جامعة عين شمس محافظات مصر من أدناها إلى أقصاها، حيث تم توقيع الكشف الطبي على 3719 من أهالي القرية على مدار ثلاثة أيام فقط في كافة التخصصات وصرف الأدوية المجانية لما يقرب من 2800 مستفيد.

كما تم استحداث تحليل فيروس سي لدعم جهود محافظة الإسماعيلية في أن تكون خالية من مرض فيروس سي.هذا إلى جانب حملات التوعية والتربية الوطنية وفصول محو الأمية.

وأطلقت الجامعة مؤتمرها الدولي بعنوان "التعددية والتعايش السلمي في مصر" بالتعاون مع بيت العائلة المصرية والمركز الثقافى القبطى الأرثوذكسي وبمشاركة 16 دولة عربية وأجنبية"، كما نظمت الجامعة عدة ندوات تثقيفية بالتعاون مع إدارة التربية العسكرية بالجامعة لتوعية شباب الجامعة بالمخاطر التى تهدد الوطن وتحديات الأمن القومي المصري، دور القوات المسلحة في التصدي للعمليات الإرهابية.

ومع إعلان الجامعة هذا العام عامًا للشباب وحرصًا على رعاية مواهب أبنائها الطلاب في مختلف المجالات، فقد تكللت جهود الجامعة في هذا الصدد بحصول طلابها على درع التميز العام في مسابقة "إبداع 5" التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة لشباب الجامعات المصرية والمعاهد العليا والأكاديميات وشارك فيها أكثر من 4750 طالبًا، يمثلون 110 من الجامعات والمعاهد والأكاديميات الحكومية والخاصة، تنافسوا في 21 مجالًا أدبيًا وثقافيًا وفنيًا.

كما تم افتتاح المرحلة الثانية من برلمان الشباب والذي يهيئ الشباب الجامعي للقيادة والعمل السياسي من خلال محاكاة الواقع الفعلي فضلًا عن نموذج محاكاة الاتحاد الأوربي وجامعة الدول العربية.فضلًا عن افتتاح الملتقى الأول لمدربي المستقبل بعنوان" الطالب – المدرب" والذي يؤهل طلاب الجامعة في مجال التنمية البشرية.

وأقامت إدارة رعاية شباب الجامعة مسابقة" 7ستارز" في مجالات الرسم والإنشاد الدينى والغناء والرقص المودرن والعزف الموسيقى والتمثيل وستاند اب كوميدى وشارك بها أكثر من 300 طالب وطالبة وضمت لجنة التحكيم فنانين متخصصين من بينهم الفنان ايهاب توفيق وأحمد الكحلاوى ود. أميرة ناصر ولقاء سويدان.

كما نظمت الجامعة خلال الفصل الدراسي الثاني ملتقيات للتوظف بعدة كليات منها: الهندسة والألسن والبنات؛بهدف توفير فرص العمل لخريجي الجامعة وربطهم بمتطلبات واحتياجات سوق العمل.

ودشنت الجامعة خلال هذا الفصل الدراسي لأول مرة "الصالون الثقافي للشباب"، هذا بجانب استمرار فاعليات الموسم الثقافي للجامعة الذي طرح عدد متنوع من القضايا منها "احتفالية حق الشهيد التي كرمت الجامعة خلالها عدد من شهداء الوطن من رجال القوات المسلحة والشرطة والمدنيين الذين فقدوا أرواحهم خلال التفجيرات الإرهابية".

ومن منطلق فلسفة الجامعة في استمرار التواصل بين الأجيال وتقديم القدوة والمثل للشباب؛كرمت الجامعة خلال مؤتمرها العلمي السادس" نحو استراتيجية جامعة عين شمس 2018 – 2023 "، نخبة من الوزراء والشخصيات العامة من خريجي جامعة عين شمس منهم " أ.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأ.د. هشام عرفات وزير النقل والمستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب والكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة وفضيلة أ.د. على جمعة مفتى الجمهورية الأسبق وفضيلة أ.د. أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأ. محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر ورجل الأعمال الأستاذ محمود صالح.

كما كرمت الجامعة في عيدها السابع والستون أساتذة الجامعة الحاصلين على جوائز الدولة للتفوق وجائزتي الدولة التقديرية والتشجيعية وجوائز جامعة عين شمس التقديرية و206 من طلابها الأوائل على مستوى الكليات و34 من حملة الماجستير والدكتوراة.وهو تقليد سنوي تحرص عليه الجامعة تقديرًا منها للمتفوقين في كافة المجالات.

كذلك أقامت الجامعة حفلتان خيريتان أحياهما كلًا من الموسيقار العالمي عمر خيرت بكلية الهندسة لصالح تطوير معامل الكلية،وأمير الغناء العربي هاني شاكر بكلية الطب لصالح مستشفى الأطفال الجديد.

كما استحدثت الجامعة شعبة لذوي الاحتياجات الخاصة بكلية الآداب لرعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من غير المكفوفين،لتؤكد الجامعة حرصها الدائم على رعاية تلك الفئة من أبناء المجتمع مع استمرار مركز الإبصار الإلكتروني بكلية الآداب ومركز ذوى الاحتياجات الخاصة التابع لمعهد الدراسات العليا للطفولة في تقديم كافة الخدمات لهم.

وتم افتتاح عدد من المنشآت الجديدة بمختلف الكليات منها مجمع عيادات الطب النفسي بكلية الطب بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية والصحة النفسية ويشمل 4 عيادات للطب النفسي وصيدلية بسعة 1200 سرير وبه استراحة تسع 150 مريض.

وبتكلفة بلغت 55 ملايين جنيه تبرع بها كاملة الأستاذ الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي المعروف. إلى جانب تجديد وتطوير مبنى الساعات المعتمدة بكلية الهندسة وعدد من المعامل والملاعب والمكتبة المركزية بها.

وحرصًا على دعم الاقتصاد الوطني وتشجيع الصناعة الوطنية نظمت الجامعة للمرة الثانية على التوالي معرض"صنع بفخر في مصر"بمشاركة 20 شركة عاملة في الصناعات الغذائية والكيماويات والغزل والنسيج وغيرها.وكذلك الملتقى الثالث لتدريب وتسويق خدمات المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص تحت شعار " معا من أجل المستقبل " بمشاركة أكثر من 13 شركة من الشركات العاملة في مجال التدريب والتوظيف وأكثر من 25 مركز ووحدة ذات طابع خاص.

كما تحرص جامعة عين شمس على توطيد علاقاتها مع مختلف دول وشعوب العالم سواء على المستوى الأكاديمي والبحثي أو على المستوى الثقافي والفني والرياضي:

فعلى الصعيد العلمي والبحثي عقدت الجامعة مباحثات مع عدد من الجامعات العالمية منها جامعة جنوب غرب الصين وجامعة الجنوب الصينية وعدد من ممثلي اللجنة الوطنية لليونسكو بدولة الصين ومجموعة من ممثلي الشركات الصينية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا نظم المعلومات والأجهزة والمعدات الطبية.وجامعة ماربوبج بألمانيا وجامعة بورتو البرتغالية ومعهد كامويش وكذلك تعاون مشترك مع دولة سويسرا في المجال الثقافي والعلمي والأكاديمي.

وعلى المستوى الثقافي أقامت الجامعة المهرجان السنوي لأيام الشعوب بمشاركة 13 دولة عربية وإفريقية وآسيوية فازت خلال مسابقته الفنية والرياضية والفلكلورية دولة اليمن بالمركز الأول.

كما وقعت الجامعة عدد من بروتوكولات التعاون مع هيئات ومؤسسات محلية منها شركة المقاولون العرب والشركة المصرية للتكرير ونادي روتاري هليوبولس وبرنامج دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني.

ونجحت الجامعة في الحصول على تجديد شهادة الجودة الإدارية "2008:9001 " من شركة إنترتك، بما يعكس ثقة الجمهور الداخلي والخارجي في كفاءة الجهاز الإداري للجامعة.

مسيرة عمل لا تتوقف، سعيــﹰـا للتطوير والتحديث يؤكدها وجودنا اليوم على أرض فرع جامعة عين شمس الجديد بمدينة العبور، ليستمر العطاء عامًا بعد عام وجيلًا بعد جيل بروح العزيمة والمثابرة والطموح الذى لا تقف أمامه الحواجز أو الحدود.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً