وزير التعليم العالي: "الصناديق الخاصة بالجامعات هي اللي بتصرف علينا"

الدكتور خالد عبد الغفار

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن قضية تطوير التعليم أمر شاق، ولابد أن يبدأ من مرحلة التعليم الأساسي، مشيرا إلى أن التعليم الجامعي يعاني منه الطالب الملتحق، غير المؤهل وغير المدرب ولذا لا يوحد أمل في التغيير، إلا إذا بدأنا منذ الصغر.

وأشار الوزير إلى أنه فور توليه الوزراة، وجد كم كبير من الخطط الاستراتجية تكفي العالم كله، موضحًا أن ما ينقصنا هو الخطة التنفيذية ولذا استعنا بالخطط السابقة وبدأنا وضع الخطط التنفيذية، لافتًا إلى أن في مصر، ٢٤ جامعة حكومية، بإجمالي عدد الطلاب ٢ مليون ١٣٤ ألف طالب، بينما يوجد في مصر ٢٦ جامعة خاصة ملتحق بها ١٦٩ الف طالب، مما يعني أن مشاركة القطاع الخاص قليلة، وأن الحكومة لها النصيب الأكبر في تحمل عبء التعليم في مصر، ومن المفترض تتغير الصورة.

وأضاف عبد الغفار خلال كلمته بمؤتمر "التعليم فى مصر.. نحو حلول إبداعية"، الذى تنظمه جامعة القاهرة ومؤسسة أخبار اليوم، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، اليوم الإثنين، بحضور وزراء التربية والتعليم والهجرة والنقل، أنه لا يوجد تعليم في الدنيا، يهدف الطلاب فيه للالتحاق بجامعات حكومية.

وكشف وزير التعليم أن الجامعات تنفق على احتياجاتها من موارد بالبرامج المميزة، والصناديق الخاصة داخل الجامعات قائلا: "الصناديق هامة جدا.. وأرجو ألا يتم المساس بها لأنها البديل الفعلي للإنفاق على البرامج وهي التي تحافظ على الجامعات من الانهيار".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً