العالم يرحب بأصغر رئيس فرنسي في الأليزية

ماكرون
ماكرون
كتب : سها صلاح

رحب العالم بفوز الوسطي ايمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية حيث هنأة عدد كبير من رؤساء الدول الأوروبية والعربية، وعدداً من الناشطين و السياسين حول العالم.

كتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر "اهنىء ايمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا. انني اتطلع الى العمل معه".

وحيا البيت الابيض رسميًا في بيان للناطق باسمه "ماكرون والشعب الفرنسي على الانتخابات الرئاسية الباهرة"، وقال في بيان "ننتظر بفارغ الصبر العمل مع الرئيس الجديد ومواصلة تعاوننا الوثيق مع الحكومة الفرنسية".

أما المرشحة الديمقراطية للرئاسة التي هزمت في الانتخابات الاخيرة هيلاري كلينتون فقد تحدثت على تويتر عن انتصار لماكرون وفرنسا والاتحاد الأوروبي والعالم،مضيفةعليكم إفشال الذين يتدخلون في الديموقراطية.

وعبر القس جيسي جاكسون الناشط الشهير في الدفاع عن الحقوق المدنية تهانينا لشعب فرنسا، صوتم من اجل الوحدة ضد الانقسام وللامل بدلا من الخوف.

- ألمانيا

قال شتيفن سايفرت المتحدث باسم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل مساء الأحد أن انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا “هو انتصار لاوروبا قوية وموحدة.

من جهته، رأى وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل ان فوز المرشح الوسطي على مرشحة اليمين المتطرف يدل على ان “فرنسا كانت وستبقى في وسط وقلب اوروبا.

- بريطانيا

اعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن تيريزا ماي "تهنىء بحرارة" ايمانويل ماكرون بفوزه، وقال إن فرنسا هي احد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الاولويات المشتركة.

وأضاف أن ماي كررت ان المملكة المتحدة تريد شراكة قوية مع اتحاد اوروبي آمن ومزدهر عندما نغادره.

من جهته أعرب وزير الخارجية بوريس جونسون عن السعادة لمواصلة الشراكة الكبيرة بين بلدينا.

- الاتحاد الأوروبي

قال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ان الفرنسيين اختاروا "مستقبلا ً اوروبيا".

ورحب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادئ "الحرية والمساواة والاخوة".

من جهته، كتب رئيس البرلمان الأوروبي انطونيو تاجاني في تغريدة على تويتر "نعتمد على فرنسا في قلب أوروبا لكي نغير معا الاتحاد ونقرب بين مواطنيه".

- اليابان

رحب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بفوز ماكرون “الرمزي على الحركات الحمائية والانطواء على الذات”، معتبرا انه “تصويت على الثقة في الاتحاد الأوروبي”.

- روسيا

قال رئيس لجنة الاعلام في مجلس الاتحاد الروسي الكسي بوشكوف أن "خيبة الأمل" ستظهر بسرعة” لدى ناخبي ماكرون الذي يرث "بلدا منقسماً".

- هولندا

عبر النائب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز حليف مارين لوبن عن تعاطفه معها،وكتب على تويتر "حققت نجاحا مع ذلك، رسمياً صوت ملايين الوطنيين لكم! ستفوزون في المرة المقبلة وانا ايضا!".

- كندا

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأحد أنه "ينتظر بفارغ الصبر العمل مع الرئيس ماكرون في السنوات المقبلة" لوضع "جدول اعمال تقدمي من اجل تعزيز الامن الدولي" والتعاون في العلوم والتكنولوجيا "لايجاد وظائف جيدة للطبقة الوسطى على ضفتي الاطلسي".

- اوكرانيا

هنأ الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو، ماكرون عبر رسالة على تويتر بالفرنسية معتبرا فوزه "دليل على ثقة الفرنسيين باوروبا موحدة"، وقال أنه يعول على "تعاون فرنسا الواعد وتكثيف العمل بصيغة النورماندي" التي تضم باريس وبرلين وكييف وموسكو بهدف تسوية النزاع الاوكراني.

- اليونان

قال رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس إن فوز ماكرون “مصدر وحي لفرنسا وأوروبا”. وماكرون يؤيد اعادة هيكلة الدين اليوناني.

- ايطاليا

كتب رئيس الحكومة الايطالية باولو جنتيلوني على تويتر “فليعش ماكرون رئيسا. امل جديد في أوروبا”.

- اسبانيا

كتب رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي "فلنتعاون في فرنسا واسبانيا من اجل اوروبا مستقرة ومزدهرة ومندمجة اكثر".

- بلجيكا

صرح رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال ان انتخاب ماكرون يشكل "رفضاً واضحًا لمشروع الانكفاء الخطير لاوروبا التي انتصرت اليوم".

وفي رسالة نادرة، وجه القصر الملكي "تهانيه" إلى ماكرون وكتب على تويتر "غالبية الفرنسيين ابدت تأييدها #لفرنسا ضمن أوروبا".

- الدنمارك

وجه رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن تهانيه الى ماكرون قائلاً "يمكننا تحقيق نتائج معا اكثر مما حين نكون لوحدنا".

- المغرب

هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس الفرنسي الجديد معتبرا ان انتخابه يأتي "تتويجًا" لمسيرته السياسية.

-إسرائيل

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ماكرون، مؤكدا أن "الإرهاب الإسلامي هو واحد من أخطر التهديدات للعالم أجمع، يضرب في باريس، والقدس أو في مدن أخرى من العالم. فرنسا وإسرائيل حليفتان منذ فترة طويلة وأنا واثق من أن علاقاتنا ستتعزز".

- البرازيل

كتب الرئيس البرازيلي ميشال تامر على تويتر "اهنىء ايمانويل ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية".

- غينيا

عبر الرئيس الغيني الفا كوندي في بيان عن "قناعته بان علاقات التعاون (بين البلدين) ستتعزز في ظل رئاسة ماكرون".

- مصر

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على "عمق وقوة العلاقات المصرية الفرنسية، وتطلعه للعمل مع الرئيس الفرنسي المُنتخب فى سبيل تعزيز وتطوير التعاون الوثيق القائم بين البلدين فى مختلف المجالات".

- تونس

قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في رسالة تهنئة إلى الرئيس الفرنسي المنتخب، إن انتصار ماكرون يعكس "وفاء فرنسا لقيمها التقليدية المتمثلة بالحرية والمساواة والإخاء".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً